قراءة في صحف اليوم : استقلاليين كبار يتدارسون "مرحلة ما بعد شباط"، ومواضيع أخرى...

قراءة في صحف اليوم : استقلاليين كبار يتدارسون “مرحلة ما بعد شباط”، ومواضيع أخرى…

26 سبتمبر 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

1293624733

نبدأ قراءة “رصيف الصحافة” من الصباح، التي أوردت أن “استقلاليين كبار” يتدارسون في إحدى الفيلات الشهيرة بحي السويسي، بشكل شبه يومي، منذ إعلان اللجنة التنفيذية للإستقلال عن التاريخ التقريبي لعقد المؤتمر الوطني المقبل للحزب، السنة المقبلة، وكذا تحديد تاريخ انعقاد المجلس الوطني، مرحلة ما بعد حميد شباط، الذي من المتوقع أن يعرض استقالته على أنظار برلمان الحزب للحسم فيها.

وأضافت “الصباح” أنه منذ تلميح شباط بإمكانية مغادرته الأمانة العامة لحزب “الميزان”، وكل أجهزة الحزب المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية منشغلة بالبحث والتداول حول الشخصية المؤهلة والمقبولة لخلافة شباط، في حالة ما إذا رغب في ترك كرسي الأمانة العامة طواعية.

وفي خبر آخر، نشرت ذات اليومية، أن المديرية العامة للأمن الوطني أعفت رئيس الهيئة الحضرية ورئيس فرقة محاربة المخدرات بأمن مولاي رشيد، من مهامهما على خلفية أبحاث أجريت في وقت سابق كشفت وجود تجاوزات وأخطاء وتقصير اقترف خلال أداء مهامهما.

“الصباح” قالت في مادة أخرى، إن المحكمة الإبتدائية بمراكش، أجلت النظر في قضية الشريط السينمائي “الزين لي فيك” التي يتابع على خلفيتها مخرجه نبيل عيوش وبطلته لبنى أبيضار، إلى غاية الأربعاء 11 نونبر المقبل، بعد ملتمس تقدم به دفاع المتهمين من أجل إعداد الملف.

جريدة “أخبار اليوم” وفي صفحتها الأولى، نشرت أنه على بعد سنة من نهاية ولايته الحكومية، يفتتح رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ملف التشغيل، الذي ظل إحدى أبرز نقاط ضعف الحكومة الحالية.

وأضافت أن بنكيران شكل لجنة وزارية، تحت رئاسته، وتتألف من وزارات الداخلية والمالية والتربية والوطنية والتعليم العالي والتجارة والصناعة والفلاحة والصيد البحري، والتضامن والأسرة والجالية والصناعة التقليدية والشباب والرياضة والسكنى والتشغيل، لمواجهة مشكل البطالة التي بلغ معدلها 8.7 في المائة.

في خبر آخر، قالت “أخبار اليوم” إن المحكمة الإدارية بفاس برئاسة القاضي عز العرب الحمومي، أصدرت حكمها الابتدائي القاضي برفض الطعن المقدم ضد إلياس العماري رئيس جهة الحسيمة تطوان طنجة، ورفيقه محمد بودرة الفائز برئاسة الجماعة الحضرية لمدينة الحسيمة.

ذات المنبر الصحفي نشر أن وزير الصحة، الحسين الوردي، قد أرسل لجنة من مفتشية وزارته لإجراء بحث حول قضية مريض توفي في مصحة بن سيناء بالدار البيضاء، تبين فيما بعد أن عائلته المنحدرة من آسفي وضعت شيكا موقعا على بياض على سبيل الضمان لدى المصحة، خاصة أن القانون يمنع ذلك.

تعليقات الزوّار (0)