ترقبوا خسوفا كليا للقمر في المغرب ما بعد منتصف ليلة اليوم

ترقبوا خسوفا كليا للقمر في المغرب ما بعد منتصف ليلة اليوم

27 سبتمبر 2015
بقلم: الحسين شارا
1 تعليق

LOGO-ALYAOUM24555

سيعرف القمر خسوفا كليا ، في ظاهرة فريدة لن تتكرر إلا في عام 2033، حيث سيظهر القمر أكبر من حجمه الطبيعي، وأكثر بريقا مع فرصة رؤية كواكب أخرى، وفق ما أعلنته وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عبر صفحتها على “فايسبوك”، وذلك يوم الاثنين 28 شتنبر الجاري، حسب نفس المصدر.

وتحدث ظاهرة الخسوف عندما يمر القمر خلف ظل الكرة الأرضية، إلا أنه لا يصبح مظلما بل يتحول من اللون الأبيض، إلى الأحمر بسبب انكسار جزء من أشعة الشمس داخل الغلاف الجوي المحيط بالأرض ليتحول إلى ضوء أحمر قاتم اللون على سطح القمر.

وجدير بالذكر، أن النظر لظاهرة الخسوف بالعين المجردة لا يسبب أي ضرر للعيون حيث يمكن مشاهدة الظاهرة دون الحاجة إلى أي نظارات خاصة أو مرشحات، على عكس الكسوف الذي قد تؤدي الأشعة ما فوق البنفسجية إلى احتراق في مركز الإبصار بالشبكية.

وستواكب جمعية الرباط لعلم الفلك الظاهرة قبل بدايتها بنصف ساعة ببث مباشر بواسطة تلسكوب 250 ملمتر مع شرح مفصل للظاهرة من كل جوانبها بحضور ثلة من الأساتذة.

وينتظر أن يصل الخسوف ذروته في حدود الثالثة بعد منتصف الليل، كما سيتيح النقل المباشر متابعة وضعية القمر طيلة الخسوف وفي كثير من الأحيان الاقتراب من السطح لنواكب عن كثب مرور الظل عبر فوهات القمر وسلاسله الجبلية ونتعرف عن قرب على تظاريسه مع شروحات مفصلة بإذن الله .
فضلا عن تفاعل حي و مباشر مع المعلقين عبر الصفحة.
https://www.facebook.com/events/426702930859184/

تعليقات الزوّار (1)
  • برنامج الأمسية الفلكية المواكبة لخسوف القمر ليلة 28 شتنبر إن شاء الله سيكون كالآتي: قبل بداية الظاهرة بنصف ساعة سينطلق البث المباشر بواسطة تلسكوب 250 ملمتر مع شرح مفصل للظاهرة من كل جوانبها بحضور ثلة من الأساتذة. سينطلق الخسوف وأنتم تواكبوه معنا من بدايته إلى أن يصل ذروته في حدود الثالثة بعد منتصف الليل، سيتيح لنا هذا النقل من متابعة وضعية القمر طيلة الخسوف وفي كثير من الأحيان الاقتراب من السطح لنواكب عن كثب مرور الظل عبر فوهات القمر وسلاسله الجبلية ونتعرف عن قرب على تظاريسه مع شروحات مفصلة بإذن الله . سيكون هناك تفاعل حي و مباشر مع المعلقين عبر صفحتنا فكونوا في الموعد. https://www.facebook.com/events/426702930859184/