أكادير … تنصيب عمال صاحب الجلالة بالجهة يؤجل اجتماعا هاما حول التعليم بالجهة - أكادير انفو - Agadir info

أكادير … تنصيب عمال صاحب الجلالة بالجهة يؤجل اجتماعا هاما حول التعليم بالجهة

29 أغسطس 2018
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

علم موقع أكادير أنفو خبر تأجيل ولاية أكادير لاجتماع، كان يرتقب انعقاده عشية اليوم الأربعاء قبل الدخول المدرسي، من أجل معرفة نقط القوة والمشاكل التي يتخبط فيها القطاع بأقاليم وجهة سوس ماسة، وذلك بسبب ارتباط والي الجهة بمراسيم تنصيب عمال طاطا وتيزنيت وإنزكان.

ويأتي الإجتماع بعد  أن وجه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت،  دورية إلى الولاة والعمال تحثهم على الاهتمام بقطاع التعليم من أجل النهوض به، وذلك تفعيلا لمضامين خطاب الملك محمد السادس في عيد العرش، والتي دعت إلى وضع تشخيص دقيق لكل منطقة، من حيث عدد المدارس والأقسام، والأطر التعليمية، وذلك لتفادي أي اكتظاظ في القاعات على غرار السنوات الماضية، وأيضا الحد من الهدر المدرسي، وخاصة في المناطق القروية.

وشددت مصادر الجريدة على أن وزير الداخلية أمر العمال والولاة بضرورة عقد لقاءات تواصلية هذه الأيام مع المدراء الإقليميين التابعين لنفوذ ترابهم ومدراء المؤسسات التعليمية، من أجل تشخيص الوضع والبحث عن حلول تكون ناجعة لتفادي الازدحام والاختلالات التي عرفتها عملية الدخول المدرسي في السنوات الماضية، ليس فقط بالتعليم الابتدائي والتأهيلي، بل  أيضا بالتعليم العالي.

وتأتي تعليمات وزارة الداخلية لأطرها المنتشرين في ربوع المملكة تجاوبا مع خطاب الملك محمد السادس في عيد العرش، والذي شدد فيه على ضرورة النهوض بقطاع التربية والتعليم.

ودعا الملك في خطاب العرش لهذه السنة إلى “إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، ابتداء من الدخول الدراسي المقبل؛ بما في ذلك برنامج “تيسير” للدعم المالي للتمدرس، والتعليم الأولي، والنقل المدرسي، والمطاعم المدرسية والداخليات؛ وذلك من أجل التخفيف من التكاليف التي تتحملها الأسر، ودعمها في سبيل مواصلة أبنائها للدراسة والتكوين”.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)