الجرائد الورقية ليوم الثلاثاء : احتجاز ست خادمات مغربيات بإحدى دول الخليج بعد بيعهن من طرف كفيلهن...

الجرائد الورقية ليوم الثلاثاء : احتجاز ست خادمات مغربيات بإحدى دول الخليج بعد بيعهن من طرف كفيلهن…

22 سبتمبر 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

رصيف-الصحافة

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء” التي ذكرت أن الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، طلب تقريرا مفصلا عن ” انتخابات 4 شتنبر” قبل أن يستقل الطائرة في اتجاه المغرب، بحيث حرص هولاند على تهنئة بنكيران بنتائج حزبه بمجرد نزوله من الطائرة بعاصمة البوغاز.. وأضافت الجريدة الورقية أن فوز حزب العدالة والتنمية خلال الاستحقاقات الأخيرة أجبر “قصر الإليزيه” إلى إعادة النظر في رؤيته للمشهد السياسي بالمغرب.

ذات المنبر الورقي نشر أيضا أن وزارة الصحة بصدد التخطيط لهدم مستشفيات ومراكز صحية بعدما أصبحت تهدد حياة المرضى والعاملين بها نتيجة حالة التردي التي طالتها. وقالت “المساء” أن أزيد من 200 مركز صحي تنتظر تفعيل إجراءات هدمها وإعادة بنائها، نتيجة عيوب على مستوى مقاومة التسريبات المائية وضعف شبكات الربط للسوائل الطبية عدم التوفر على وسائل الحماية من الحرائق، كما أن بعض المراكز لا تتوفر على أنابيب لإطفاء الحرائق خاصة في المستعجلات، وعدم مطابقة واحترام التجهيزات الكهربائية للمتطلبات والمعايير المتبعة.

وجاء بـ”المساء” كذلك أن وزير الشباب والرياضة قدم لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، والطاقم الحكومي، تقريرا بمثابة خريطة طريق لطي صفحة فضيحة “الكراطة” التي أطاحت بالوزير الحركي، محمد أوزين، محملا شركة “فالتيك” نفقات إعادة تعشيب ملعب الرباط. وأشار المنبر الورقي أن المركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط سيتم افتتاحه في مارس 2016، فيما ستكون جميع المرافق المرتبطة به والأشغال النهائية مكتملة في أكتوبر من السنة نفسها.

وكتب المنبر الورقي ذاته أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، أعفى رئيس المصلحة الولائية الإدارية المعروفة بـ”الساب” بولاية أمن مكناس، وألحقه بـ”كراج” الإدارة العامة في الرباط، وذلك على خلفية تقرير لجنة تقصي كانت الإدارة العامة للأمن الوطني أوفدتها إلى مقر ولاية أمن مكناس.

“الأخبار” ضمنت عددها الجديد تفاصيل احتجاز ست خدمات مغربيات بإحدى دول الخليج بعد بيعهن من طرف كفيلهن،إذ كتبت أن مغربيات سافرن إلى إحدى دول الخليج في إطار عقود للعمل كخادمات بيوت، قبل أن يجدن أنفسهن منذ نحو شهر، محتجزات داخل مركز لرعاية الخادمات. ووفق وثائق حصلت عليها “الأخبار” فإن ظروف مأساوية دفعت بالمغربيات إلى الفرار من بيت المشغلة واللجوء إلى القنصلية المغربية بالدولة التي سافرن إليها، وبعد إخبار الشرطة بهرب الخادمات،حضرت إلى مقر القنصلية حيث تم تسليم المغربيات للأمن وإحالتهن على مركز لشؤون الخادمات.

وكتبت ذات اليومية أن شابا ذي 21 سنة لفظ أنفاسه وهو في طريقه إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي ببرشيد، نتيجة صعقة كهربائية مفاجئة بسبب أحد الأسلاك الكهربائية العارية بحي البركة بمدينة برشيد.

وفي خبر آخر ورد بـ”الأخبار” أن مصالح الأمن بمدينة قلعة السراغنة تمكنت من إيقاف شرطي في حالة سكر طافح بعدما هاجم رئيس الهيئة الحضرية بالشارع العام واعتدى عليه قبل نقل الضحية إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي “السلامة”.

وضعية مجموعة دراسية بأفورار نواحي أزيلال تهدد حياة الأساتذة والتلاميذ تكتب “الأخبار، إذ وقف أعضاء المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم على إحدى القاعات بمجموعة مدارس تكانت نيابة أزيلال، التي لا تتوفر على سقف يحمي الأساتذة والتلاميذ، وهي وضعية جعلت المكتب النقابي يدق ناقوس الخطر محذرا المسؤولين الإقليميين والجهويين من الاستمرار في تشغيل قاعة بدون سقف.

وإلى “الصباح” التي أوردت أن أحد عناصر الأمن بالبيضاء أقدم على إطلاق رصاصتين من سلاحه الوظيفي اخترقتا فخذ وساق مجرم، بعدما نفذ سرقة رفقة شريكه، في حق مواطنين واعتديا على أحدهما بسكين.

وعلاقة بمشروع الخدمة الوطنية الصحية أوضح وزير الصحة، الحسين الوردي، في اتصال “الصباح” أن طلبة الطب روجوا مغالطات كبيرة عن مشروعه الهادف إلى التوزيع العادل للموارد البشرية، وأضاف أنه اظطر إلى التفاوض مع رئيس الحكومة بشأن 100 منصب شغل لفائدة الممرضين بعد أن تخلى عنها الأطباء. ذات الوزير أفاد أن موقفه ضعيف في المطالبة بمناصب مالية لأن الأطباء يرفضون التعيينات في المناطق النائية.

وفي موضوع آخر كتبت الورقية أن الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، كشفت أن وزارتها تهدف إلى أن يمر عيد الأضحى في أجواء نظيفة، مشيرة إلى أنه حان الوقت للتغيير وقطع الطريق أمام مشاكل البيئة التي تظهر خلال تلك هذه الفترة من السنة، وهي المشاكل التي تؤرق الوزارة بشكل كبير. وأوضحت الحيطي لـ “الصباح” أو الوزارة وضعن مجموعة من الإجراءات المعتادة، استعدا$D8ا لعي الأضحى، كما وضعت أخرى، لأول مرة من قبيل تنظيم قافلة تحسيسية تجوب كل مناطق المغرب، لتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على بيئة نظيفة غير ملوثة.

الختم من “أخبار اليوم” التي قالت إن الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع الوطني، عبد العزيز العماري، من المرجح أن يغادر منصبه الوزاري حتى يتفرغ لعمادة مدينة الدار البيضاء. وأردفت الورقية اليومية أن هناك نقاشا جديا في الأمانة العامة لحزب “المصباح” حول العماري وتفرغه لشؤون مدينة الدار البيضاء، خاصة وأن بقاءه في الوزارة يعني ضرورة حضور يوم الثلاثاء في مجلس النواب والأربعاء في مجلس المستشارين والخميس في المجلس الحكومي،بالإضافة إلى الأنشطة الرسمية التي سيدعى لها بصفته الوزارية.

واهتمت الورقية ذاته باختفاء عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، منذ ظهور نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية، بحيث كلف حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، كنزة الغالي بالتحدث باسم الحزب، خاصة منذ إعلان شباط توجهه نحو مساندة الحكومة، وبعدها ظهر عبد الله البقالي، عضو اللجنة التنفيذية، وهو يلقي بيان اللجنة التنفيذية الذي عقد الجمعة الماضية. وحسب مصادر الورقية فإن غياب بنحمزة سببه حالة الإحباط التي يعيشها بعدما لم يتمكن من رئاسة مجلس بلدية الخميسات.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)