صحف الاثنين : إدخال مسؤول أمني إلى العناية المركّزة، و شباط يهاتف وزير الداخلية وتحدث معه بغضب

صحف الاثنين : إدخال مسؤول أمني إلى العناية المركّزة، و شباط يهاتف وزير الداخلية وتحدث معه بغضب

21 سبتمبر 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

kiosque10_851782238

مستهل قراءة رصيف صحف بداية الأسبوع من “الصباح” التي قالت إن الملك محمّد السادس، بعد إنهاء حفل العشاء الرسمي الذي نظمه على شرف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، قد حمل ضيفه ضمن سيارة يقودها العاهل، دون حراسة، من أجل القيام بخرجة ليليّة قادت الاثنين إلى الأحياء الشعبية لطنجة.

ووفقا لذات المصدر الورقي فإن التحرك فك حصار رجال البروتوكول الملكي والرئاسي، حيث شوهد محمد السادس وفرانسوا هولاند في مناطق مختلفة من “عاصمة الشمال” على متن سيارة رياضيّة، ولم تقتصر الجولة على كورنيش المدينة، إذ قصدت الأحياء الشعبية واستمرت لأكثر من ساعة.

“الصباح” ذكرت أن أسعار الأضاحي قد بلغت، في بعض الأسواق، 7500 درهم للرأس الواحد، بينما يبقى الثمن قابلا للارتفاع بعد توصل الموظفين برواتبهم يوم الثلاثاء وما سيسفر عنه ذلك من ارتفاع للطلب على أضاحي العيد.

وفي خبر آخر أدخل مسؤول أمني بقلعة السراغنة إلى العناية المركّزة بعد تعرضه لاعتداء جسدي خطير من قبل شرطيّ موقوف عن العمل.. “الصباح” نشرت أن المعطى يتعلق برئيس الهيأة الحضريّة لأمن المدينة الذي تلقى ضربات خطيرة على الرأس بحجر كبير، وأتى ذلك من لدن العنصر الذي همه قرار تأديبي بالتوقيف جراء “سلوكات مشينة أثناء العمل”، حيث جرى إيقاف المعتدي ووضع تحت الحراسة النظريّة.

“المساء” تعاطت مع تصريح لعبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بدائرة وجدة، قال فيه إن عامل إقليم تاوريرت المعفى من مهمه لم يرتك خطأ، وإنما الخطأ هو الهجوم على الإدارة الترابية وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة رغم أن هؤلاء المعتدين معروفون.. وأضاف نفس السياسي أن عمالة الإقليم حوصرت بالسيارات من لدن مدججين بالهراوات والحجارة، دون أي تدخل لإيقافهم، متسايلا عن مكمن الشطط وسط الهيبة المفتقدة للإدارة والدولة والقانون.

نفس المنبر الورقي قال إن مستشارين جماعيين من الـPPS قد هددوا بالاستقالة من إطارهم السياسي في حال تحالفه مع الـPAM لتشكيل مجلس مقاطعة احصين بسلا، وزادت أن تحالف الأغلبية الحكومية بالمدينة هو مهدد لوجود اعتراض على انضمام محمد بنعطية بسبب مسؤوليته المباشرة عن عدد من الاختلالات الناجمة عن تدبيرة للمقاطعة خلال الولايتين الأخيرتين.

استندت “المساء” على مصادر بريطانية وهي تقول إن المغرب قد حضر أكبر معرض للأسلحة في العالم، يقام بالمملكة المتحدة للترويج لصناعتها العسكرية، ما يمنح المغرب فرصة للاطلاع على منتجات 1500 شركة.. كما أضافت الجريدة أن الحضور المغربي قد جاء استجابة لدعوة موجهة من حكومة لندن التي تسعى لرفع المبيعات، وتم ذلك إلى جوار متواجدين بالموعد من عمار والإمارات والكويت والأردن والجزائر.. ودول أخرى.

أما “الأخبار” فقد استهلت عددها بخبر وضع سيدة لمولودها قبالة مستشفى العرائش، حيث تم ذلك أمام أنظار العشرات من العابرين لهذا المكان.. وأضافت أن نساء حاولن التدخل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، بجلب أغطية تستر الفضيحة الصحية، بينما شوهد الوليد وهو فوق الإسفلت مدرجا في مخلفات عملية الولادة.

وفي خبر آخر ورد بـ”الأخبار” أن حضور امحند العنصر لأشغال المجلس الحكومي، المنعقد مؤخرا، قد أثار جدلا قانونيا ودستوريا بعد انتخابه رئيسا لجهة فاس مكناس، وما جلبه ذلك من تناف يهم استمرار تموقعه كوزير للشباب والرياضة.

حاصر مناصرو مرشح للعدالة والتنمية بجماعة أولاد علي منصور، بإقليم تطوان، مستشاري الأغلبية المنتمين لحزب الأصالة والمعاصرة، وتم ذلك لساعات متواصلة، قبل أن ينزعوا منهم الرئاسة بإرغامهم على التصويت لصالح مرشح البيجيدي تحت التهديد والسب والشتم وفقا لـ”الأخبار”.

الختم من “أخبار اليوم” التي أوردت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال إنه هاتف وزير الداخلية وتحدث معه بغضب، كما أضاف ضمن اجتماع اللجنة التنفيذية لحزبه أنه قد أثار ما تعرفه فاس من فوضى، مطالبا معالجة الأمر وتحمل المسؤوليّـة.

الحكومة أخذت في مناقشة أجور رؤساء الهيآت الترابية المنتخبة، وذلك وسط دعوات بتحصينهم من الرشاوى، بينما أبدى وزير الداخلية تحفظا من منطق مالي يأخذ بعين الاعتبار باقي رؤساء المجالس.. ووفق “أخبار اليوم” فإن المقترحات تهم منح راتب وزير لرئيس الجهة، بقيمة 65 ألف درهم، وراتب كاتب دولة لعمداء المدن، وهو المعادل لـ45 ألف درهم، لقاء ما يتأرجح بين 10 و15 ألف درهم كمقترح لراتب رئيس المجلس البلديّ.

19 عضوا من الأمانة العامّة لحزب النهضة والفضيلة حملت الأمين العام محمد خليدي مسؤولية النتائج الانتخابية المتواضعة التي لم تتجاوز 54 مستشارا جماعيا بكل الوطن، ووفق نفس المصدر الورقي فإن المجموعة قررت الدعوة لعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني من أجل انتخاب أمين عام جديد، خاصة وأن بعض الفائزين في الانتخابات الأخيرة قد غادروا “النهضة والفضيلة” صوب الـ”بّـام”.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)