صحف الجمعة:شاب يضرم النار في جسد صديق له من أقرانه، و العثماني يرتبك ضمن إطلالة تلفزيونية بسبب سؤال حول نتائج رئاسة الجماعات.

18 سبتمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

1293624733

مستهل رصيف صحافة الجمعة من “الصباح” التي قالت إن امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، غاضب من خيانة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران في كل من الناظور وبركان، حيث أن عملية انتخاب رئيسي المجلسين ارتبطت بحقيقة مفادها أن لوائح “البيجيدي” ليست سوى ملحقات للوائح حزب الأصالة والمعاصرة.

وورد بالجريدة أن تعهدات تلقاها العنصر من قيادة الـPJD بالتصويت ضمن الالتزام المسبق بالتنسيق بين أحزاب الأغلبية الحكومية، بينما قال لـ”الصباح” مقرب من العنصر إن البيجيدي رشح أشخاصا تجمعهم علاقات مشبوهة بمرشحي الأصالة والمعاصرة لاشتغالهم في المجال نفسة وتجمعهم مصالح اقتصادية وتجارية مشتركة.

وفي خبر آخر نشرت اليومية أن عائلات تلاميذ ذوي احتياجات خاصّة وآخرين أسوياء، كانوا يدرسون بمدرسة الإدريسي من نيابة آنفا بالبيضاء، قد توحدت ضمن احتجاج على ما أسمته “عملية تفويت خطيرة لمدرسة عمومية وتحويلها إلى مدرسة خاصة أسعار الدراسة بها تتراوح ما بين 2250 و3500 درهم”.

وقال رئيس جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، سعيد الدغوري، إن حوالي 350 تلميذا فوجأت أهاليهم بأنهم لن يدمجوا باعتبارهم فقراء، رغم اتفاقية الشراكة القائمة مع الجمعية المغربية للمعاقين ذهنيا وحركيا، وأضاف أنه عوضا عن اعتماد المجانية او تخصيص مبلغ رمزي، لارتياد المؤسسة الكائنة وسط كاريانات وأحياء شعبية، تم تنقيل الجميع لمدرسة الإدريسي بنات ضدا على طاقتها الاستيعابية التي لا تكفي للتحصيل الجيد.

أما “أخبار اليوم” فقد استهلت إصدارها الورقي الجديد بالتعاطي مع خوض المؤرخ والناشط الحقوقي المعطي منجب لإضراب عن الطعام جراء تهديده بالقتل وتواجد مضايقات طالت حتى والدته ذات الـ83 عاما، إذ قال المعطي إنه يدافع بهذه الخطوة عن حقه في الحركة والخروج من المغرب والعودة إليه، وحقه في الحرية الأكاديمية، مردفا أن شهورا طويلة قد عرفت اشتداد المضايقات عليه، وتحديدا منذ نونبر الماضي، حيث ظهرت القوات العمومية في أماكن يتردد عليها وحيث يقطن أفراد من عائلته.

وذكر ذات المصدر أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، لن يوشح عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني خلال زيارته لطنجة نهاية الأسبوع، ناسبة المعطى إلى مصادر قريبة من الرئاسة الفرنسية.

“مافيا الدقيق المهرب تخترق المدن الكبرى الأسواق الممتازة” .. تقول “المساء” قبل أن تزيد بأن إدخال المئات من أطنان هذه البضاعة قد تم بكل من اكادير ومراكش والدار البيضاء، إلى جوار ضواحيها، حيث أن الواقفين وراء ذلك يتنقلون عبر شاحنات كبيرة ويتوفرون على وسائل خاصة لخياطة أكياس الدقيق وتزوير علامات تجارية معروفة.

“المساء” كتبت أيضا أن وزارة الداخلية فشلت في قطع الطريق على رؤساء مجالس جماعية ومنتخبين في العودة إلى التسيير بعد قرارات همتهم بالعزل وجاءت على شكل مراسيم سبق وأن وقعها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ذاكرة من بينهم رئيس بلدية مارتيل.

البرلماني بومشيطة مهدد بفقدان منصبه كنائب لعمدة العاصمة العلمية فاس وفقا لما ذكرته يومية “الأخبار”، وتزيد الجريدة أن وزارة الداخلية تتدارس إمكانية إقالة نفس المنتمي لمجلس المدينة بسبب تمديده لإقامته فوق التراب الفرنسي إلى غاية سنة 2022.

نفس المنبر الورقي كتب أن إحدى الاحياء الشعبية بمدينة وجدة قد اهتزت على وقع جريمة إقدام شاب في العشرينيات على إضرام النار في جسد صديق له من أقرانه، قد تم ذلك باستعمال البنزين، حيث فقد الضحية الروح رغما عن نقله للمستشفى الجامعي بفاس لتلقي الرعاية الطبية.

“الأخبار” أوردت أيضا أن سعد الدين العثماني، قيادي العدالة والتنمية ورئيس مجلسه الوطني، قد بدا مرتبكا ضمن إطلالة تلفزيونية حين بوغت بمعطى اعتراض حزبه على مقترح المعارضة، إبان إعداد القوانين التنظيمية للانتخابات، ينص على حصول الحزب الظافر بالأغلبية في كل جماعة على رئاستها بصفة مباشرة.

وذكرت اليومية أن التناقض يكمن في بناء خطاب المظلومية الحالي على ما يعتبره الحزب خيانة لأحزاب التحالف الحكومي والحال أن التنظيم هو الذي اعترض على مقضى كان سيقي المغاربة من متابعة مسلسل للتحالفات الغريبة.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)