رصيف الأسبوعيات:هذه طرائف أشهر وزير ساخر في تاريخ المغرب، وهذه هي الأجور الشهريّة لجنرالات المملكَـة

رصيف الأسبوعيات:هذه طرائف أشهر وزير ساخر في تاريخ المغرب، وهذه هي الأجور الشهريّة لجنرالات المملكَـة

18 يوليو 2015
بقلم:
0 تعليق
رصيف الأسبوعيات:هذه طرائف أشهر وزير ساخر في تاريخ المغرب، وهذه هي الأجور الشهريّة لجنرالات المملكَـة
رصيف الأسبوعيات:هذه طرائف أشهر وزير ساخر في تاريخ المغرب، وهذه هي الأجور الشهريّة لجنرالات المملكَـة

نبدء جولة رصيف الصحافة الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي تطرقت لأجور جنرالات المغرب، إذ كتبت أن أجر الجنرال دوكور دارمي يصل إلى حوالي 14 مليون سنتيم، ويبلغ الأجر الصافي للجنرال دوكور دارمي حوالي 4 ملايين سنتيم، كما يستفيد من تعويضات في مقدمتها التعويض عن السكن الذي يصل إلى 24ألف درهم، ثم التعويض عن التمثيلية البالغ 14 ألف درهم، والتعويضات العائلية بقيمة 450 درهما، في حين يصل مرتبه المعاشي إلى 56 ألف دهم.

وأضافت أن “الجنرال دوديفيزيون، يتقاضى أجرا يقدر بحوالي 10 ملايين سنتيم فيما يصل أجر الجنرال دوبريكاد إلى 8 ملايين سنتيم، ويصل الأجر والتعويضات التي يستفيد منها “الكولونيل ماجور” حوالي 5,5 ملايين سنتيم ، بينما يصل أجر الكولونيل إلى حوالي 15 ألف درهم، و12 ألف درهم بالنسبة لـ”ليوتنان كولونيل”.

ذات الأسبوعية أفادت أيضا أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، كشف في محطات حوار له مع مجلة زمان، ما يمكن تسميته بـ “تقاسم أدوار إزاء الدولة بعد انشقاق عن مطيع”، إذ كان محمد يتيم رئيس الجماعة الإسلامية، وبنكيران رئيس الجمعية التي حملت نفس الاسم على مستوى الرباط، لكن ذلك لا يصل إلى مستوى الموقف من النظام، حيث يؤكد رئيس الحكومة الحالي أنه حين التحاقه بالحركة الإسلامية في مرحلة أولى كان موقفه ضد الملكية. وتابعت الأسبوعية أنه لم يكن مستعصيا على بنكيران القبول بالنظام الملكي وحده ولكن كان يصعب عليه القبول بإمارة المؤمنين. وأن عبد الإله بنكيران كان رئيسا لحزب لم يعد له وجود وهو حزب “التجديد الوطني” المحظور.

وقالت “الأسبوع الصحفي” كذلك إن عائدين من البوليساريو يتساءلون هل مازال نداء الوطن مستمرا أم لا، موضحين أن هناك فئات عريضة بقنصلية موريتانيا، والكثير منهم يريد العودة لكن هناك إقصاء وعدم فتح للحوار، وجاء ذلك خلال ندوة حول موضوع “الخطاب الملكي: إن الوطن غفور رحيم “.

وفي سياق آخر كتبت الأسبوعية نفسها أن العريضة التي وَقَّعَها شيوخ القبائل بالصحراء، والمؤرخة بتاريخ 8 يوليوز الجاري، والتي طالبوا فيها المنتظم الدولي بإلزام الجزائر باحترام مسؤولياتها تجاه المحتجزين بمخيمات تندوف، قد أحرجت جبهة البوليساريو وآلتها الإعلامية التي حاولت إبعاد الشبهة الثابتة في حق النظام الجزائري.. ذات العريضة أوضحت أنه إذا كانت البوليساريو تحاول اليوم الإبقاء على آخر نفس من كيانها بالتمسك بأهون الحجج فإن التلفيق والتحريف اللذين تنهجهما لم يعد ينطليان على أحد، سوى أولئك الذين يشرفون على ملف الصحراء بالمخابرات الجزائرية لتبرير اختلاسات ثروات الشعب الجزائري على أيدي طائفة من الضباط المفسدين.. وفق صياغة مادة “الأسبوع”.

ومع ذات المنبر الإخباري الذي نشر أن السفير الفرنسي بالرباط “شارل فري” وشَّح أربع شخصيات تميزت بقدراتها أيام عهد الحسن الثاني بوسام جوقة الشرف الفرنسية خلال حفل في مقر السفارة، ويتعلق الأمر بالدبلوماسي الأول في العهد الحسني حليمة الورزازي، والوزير السابق الطيب الشكيلي، وقيدوم العمال الذي كان يعتبر من أقطاب وزارة الداخلية في عهد إدريس البصري محمد الدبي القدميري، وإدريس أبو تاج الدين.

“الأيام” أفادت أنه من المنتظر أن يُقدَّم للملك محمد السادس تقرير حول تقييم الثروة في المغرب خلال الأيام القليلة المقبلة ، وذلك بعد مرور سنة تقريبا على خطابه حول الثروة واقتسامها غير العادل. وفي ذات الصدد قال الخبير الإقتصادي عز الدين أقصبي، في حوار مع “الأيام”، إنَّه لا ينتظر مفاجأة من التقارير التي سترفع إلى الملك عن الثروة بالنَّظر إلى المؤشرات التي يعتمد عليها البنك الدولي في تقييم الثروة : الحكامة وجودة منظومة التربية والتكوين، المؤشران اللذان يعانيان من أعطاب بنيوية.

وفي خبر آخر اهتمت ذات الأسبوعية بطرائف أشهر وزير ساخر في تاريخ المغرب، ويتعلق الأمر بمولاي أحمد العلوي صديق الملك الراحل الحسن الثاني وعلبة أسراره، إذ أشارت لرفض العلوي الإدلاء بجواز سفر مغاربيين وأعضاء الأمانة العامة العامة للإتحاد المغرب العربي، الذين كانوا على متن باخرة، للشرطة الجزائرية.. إذ أقسم مولاي أحمد بألا يقدم أحد جواز سفره وما على سلطات وهران سوى اعتقال الجميع إن لن يرقها الأمر.. وأضافت الأسبوعية أن صديق الملك أكد أنه ليس بالإمكان بناء المغرب العربي وفرض ختم جوازات السفر في آن واحد.

ونقلت ذات الأسبوعية عن رشيد لبكر، أستاذ جامعي وعضو مركز الدراسات في الحكامة والتنمية الترابية قوله بكون التَّقطيع الإنتخابي الجديد سيقضي على ازدواجية المستشار والسوبير مستشار، مستبعدا في حوار مع “الأيام” تأجيل الإنتخابات البلدية بالرغم من فتح التسجيل من جديد في لوائح النَّاخبين، قائلا إن معيار الكثافة السكانية قد حسم النقاش الذي تريد المعارضة أن تطرحه من جديد حول التَّقطيع الإنتخابي، ذات المتحدث يستشرف آثار نتائج هذه الإتخابات المحلية على الإنتخابات التشريعية التي ستحدد مصير حكومة الإسلاميين.

وفي موضوع آخر قالت “الأيام” إن عدد معتنقي الديانة اليهودية المقيمين بالمغرب يزيد عن 2400 يهودي مغربي، بحيث أبرزت دراسة اهتمت بتوزيع اليهود عبر العالم أن عدد معتنقي اليهودية في المغرب في تناقص مستمر، إذ كان عدد اليهود في المغرب أواسط القرن الماضي يتجاوز 250 ألف شخص، وأن عددهم في ظرف قرابة 65 سنة تناقص بأكثر من عشر مرات.

من جهتها “الوطن الآن” أفادت أن تظافر الجهد المغربي أمنيا وروحيا واجتماعيا ليحافظ على وجوده كنموذج مختلف داخل محيطه الإقليمي، إذ أثبتت المعطيات في ما بعد، صواب هذه الإستراتيجية حيث تحول المغرب إلى قبلة لدول عربية وإفريقية وأوربية ، بهدف استلهام الإستراتيجية المغربية في الهيكلة والتأطير والبناء المذهبي.

وأكد عبد العالي المصباحي، محام عام بمحكمة النقض في حوار له مع أسبوعية “الوطن الآن”، أن النيابة العامة هي ممثلة المجتمع والمدافعة عن حقوقه، والضامنة لمبدأ القبلية والعرقية، مقابل ضمان الحق في الحياة والحرية والأمن، مطالبا بانتقال مهام رئاسة النيابة العامة من يد وزير العدل إلى يد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، لما يمثله هذا الأخير من استقلالية وحياد لتحقيق العدالة.

الختم من “الأنباء المغربية” التي نشرت أن النظر في قضية “مثلي فاس” تم تأجيلها إلى غاية 23 يوليوز الجاري بناء على طلب دفاع المتهمين المعتقلين على خلفية القضية، والبالغ عددهم ثلاثة أشخاص، قصد تمكين دفاع الضحية من الإطلاع وإعداد الدفاع.

وفي خبر آخر ذكرت الأسبوعية ذاتها أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت على النيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية بمدينة أكادير مفتشا للشرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بطاطا، وذلك للإشتباه في إفشائه للسر المهني والتستر على شخص مبحوث عنه وعدم التبليغ.
هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)