صحف الأسبوعيات:أمن إنزكان يطيح بعصابة امتهنت السرقة وتزوير الورقة الرمادية، وسقوط 12 مسؤولا اتحاديا من أصل 14 مرشحا من المكتب السياسي للحزب في الانتخابات

صحف الأسبوعيات:أمن إنزكان يطيح بعصابة امتهنت السرقة وتزوير الورقة الرمادية، وسقوط 12 مسؤولا اتحاديا من أصل 14 مرشحا من المكتب السياسي للحزب في الانتخابات

13 سبتمبر 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

kiosque_764917668

مستهل جولة رصيف، صحف الأسبوعيات ، من بعض الورقيات من أسبوعية “الأيام” التي كتبت أن الصحفي الفرنسي إيريك لوران هدد بنشر الكتاب الذي سبق أن أقر أنه أنجزه عن العائلة الملكية في المغرب، وذلك خلال برنامج على قناة “فرانس 5” الفرنسية.

وأضاف لوران الذي يتابع في حالة سراح بتهمة ابتزاز الملك محمد السادس، بأنه سينشر الكتاب قريبا ما لم يتعرض لحادثة ما تنهي حياته، “من يعرف ربما حادثة سير لحظة عبوري الشارع قد تنهي كل شيء، لكن إن لم يحصل ذلك سأنشر الكتاب”.

الصحفي ذاته أكد في البرنامج ذاته أنه لم يحاول ابتزاز ملك المغرب، إنما اتصل بالقصر الملكي بغية الحديث مع سكرتير الملك، منير الماجيدي، من أجل استفساره حول مجموعة من المعطيات ومقارنتها بالمعطيات التي تتوفر لديه حول العائلة الملكية المغربية.

وقالت “الأيام” في خبر آخر إنه من المنتظر أن يحل القائد الجديد للمينورسو بمدينة العيون يوم 17 شتنبر الجاري، إذ اختار الأمين العام للأمم المتحدة، بان كيمون، يوم الجمعة الأخير الجنرال الباكستاني محمد طيب أعظم ليشغل المنصب خلفا للجنرال الأندونيسي إمام إيدي موليونو، الذي شغل منصب قائد بعثة المينورسو منذ يوليوز 2013، والذي عرفت منطقة الصحراء في عهده توترات كثيرة، تضيف الأسبوعية المذكورة.

وفي ملف آخر كتبت “الأيام” إنه كان واضحا من خلال دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لأطراف الصراع إلى بذل المزيد من الجهد من أجل تحريك ملف الصحراء، أن المفاوضات بين أطراف الأزمة وصلت إلى الباب المسدود، في ظل تشبث الرباط والجزائر بمواقفهما من أي حل سياسي، أو أي طرح جديد يمكن أن يعيد الجميع لطاولة المفاوضات.

وأردفت الأسبوعية أن الرباط التي اصطدمت بالمواقف المتشددة من قبل قيادة الجزائر وجبهة البوليساريو، لم يعد لها ما تقدمه خصوصا في ظل تزايد شهية العقل السياسي الجزائري غير القادر على التقدم نحو الحلول السياسية الواقعية والبراغماتية في صراع عمر طويلا.

وبخصوص نتائج انتخابات 4 شتنبر الجاري بمدينة فاس، قال إدريس الأزمي، وكيل لائحة “المصباح” بالعاصمة العلمية، في حوار مع “الأيام”: “كانت لنا مجموعة من الآليات واللقاءات النوعية مع النخب الاقتصادية والقانونية والثقافية لمدينة فاس، لم نكن نضيع الوقت في تشخيص الماضي لأنه لا حاجة لتوضيح الواضحات، بل ركزنا على الآفاق المستقبلية، وهذا ما استحسنه المواطن الفاسي والساكنة الفاسية”.

“الأسبوع الصحفي” اهتمت بما أدلى به المؤرخ الفرنسي “بيير فيرمورين” المتخصص في التاريخ المغاربي، بحيث أفاد أن الملكية المغربية تمارس تعتيما على كل المعلومات التي لا تعجبها حول ما يتعلق بمواضيع القصر والصحراء والاستلام والمصالح الاقتصادية للبلاد.

المؤرخ ذاته قال في تصريح صحفي: “ليست لدي أدلة بهذا الصدد غير أن ثمة عديد من الكتاب قالوا لي إنهم كانوا عرضة لإغراءات من طرف الدولة المغربية كما من باقي الدول المغاربية للحيلولة دون صدور مسودات الكتب”، أما بخصوص قضية إيريك وكاترين التي تهمنا يقول بيير: “يجب أن نعي أن النظام المغربي ليس ساذجا فهو لم ينخرط في هذه القضية صدفة”.

وضمن خبر آخر بالأسبوعية نفسها، تمت الإشارة إلى الكارثة الاتحادية في الانتخابات، بحيث لم ينجح سوى اثنان من حزب المهدي بنبركة من أصل أربعة عشر مرشحا من المكتب السياسي للحزب، وسقط اثنا عشر مسؤولا اتحاديا تحت العتبة.

وأضافت “الأسبوع الصحفي” قائلة: “منتخب واحد في الرباط ولا منتخب واحد في فاس، وهو ما تم وصفه بالكارثة من طرف الاتحادي ابراهيم الراشدي داعيا المسؤولين الاتحاديين للاستقالة.”

وعلى صعيد آخر ذكرت “الأسبوع الصحفي” كذلك أن الصحافي المعارض حميد برادة كشف أنه هو من كان سيتولى كتابة مذكرات الملك الراحل الحسن الثاني، لكن المستشار “أندري أزولاي” استقدم الصحافي الفرنسي “إيريك لوران” للعمل مع الحسن الثاني.

وإلى”الأنباء المغربية” التي كتبت أن إدارة الجمارك منعت مكافأة نهاية الخدمة عن بعض مستحقيها المحالين على التقاعد بدعوى استمرار شغل السكن الإداري، وأضافت أن المجلس الأعلى للقضاء سبق له أن بت في نازلة مماثلة سنة 2003 حيث كان قد قضى بأنه “ليس من حق الإدارة حجز منحة نهاية الخدمة إلى حين إفراغ الموظف للسكن الوظيفي”.

وفي خبر آخر بالمنبر الإخباري ذاته، ورد أن السلطات الأمنية بإنزكان أحالت ثلاثة شبان على القضاء على خلفية تهمة تكوين عصابة للسرقة وتزوير الورقة الرمادية، تنشط بأكادير وأيت ملول وانزكان.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)