صحف الجمعة:إيقاف موظف بالجامعة بتهمة إصدار شيك بدون رصيد، و أسعار الأضاحي ترتفع بـ400 درهم قبيل العيد

صحف الجمعة:إيقاف موظف بالجامعة بتهمة إصدار شيك بدون رصيد، و أسعار الأضاحي ترتفع بـ400 درهم قبيل العيد

11 سبتمبر 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

kiosque10_851782238

الشروع في قراءة أنباء رصيف صحف الجمعة من “أخبار اليوم” التي كتبت أن الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء أفادت أن الزيادة المرتقبة في أسعار الأضاحي هذه السنة تبلغ حوالي 400 درهم كمتوسط، على أن تتراوح ما بين 37 و48 درهما للكيلوغرام الواحد، مع إمكانية أن تتجاوز 48 درهما في بعض المناطق ولبعض الأصناف التي تشهد إقبالا كبيرا.

ذات الفيدرالية رجحت أن يصل العرض المرتقب من الأغنام لعيد الأضحى، 8 ملايين رأس منها 5 ملايين رأس من ذكور الأغنام و2 ملايين رأس من الماعز ومليون إناث الأغنام.

وفي موضوع آخر بـ “أخبار اليوم” كلفت سياجات سبتة ومليلية، الاسبان 60 مليار سنتيم، ما بين 2005 و2015 بحيث كلفت سياجات مليلية المحتلة وحدها الجارة الشمالية للمملكة حوالي 33 مليار سنتيم، فيما ذهبت 27 مليار سنتيم لسياجات مدينة سبتة، كما أن الجانب الاسباني وقع في العشر سنوات الأخيرة 83 عقدا مع مختلف المقاولات من أجل بناء أو صيانة أو إصلاح السياجات 48 عقدا بسبتة و35 عقدا بمليلية.

من جانبها كتبت “المساء” أن المغاربة يدفعون أكثر من باقي العرب لشراء لترين من البنزين، بالرغم من تراجع أسعار البترول في الأسواق العالمية واستفادة المغرب من ذلك على مستوى فاتورة الطاقة، وذلك بناء على تقرير مختص في أسعار البنزين في العالم الذي كشف أن البنزين في المغرب هو الأغلى على المستوى العربي والعالمي.

وأضافت الصحيفة أن موقع “غلوبال بتروبرايس”، صنف المغرب في الرتبة 17 عربيا من حيث الدول الأرخص بالنسبة لسعر البنزين بـ 1.08 دولار، ووفق ذات الصحيفة فإن التراجع الكبير لأسعار البترول في الأسواق العالمية دفع دولا غنية إلى رفع الدعم عنه إلى أكثر من النصف كما فعلت الإمارات العربية المتحدة.

واهتمت “المساء” أيضا بحالة الاستنفار التي شهدها السجن المحلي بورززات بعدما أقدم سجين يعاني من اضطرابات نفسية وعقلية، على إيذاء مجموعة من السجناء بواسطة موقد كهربائي “ريشو” وكذا بعض الموظفين، كما أضرم النار في جانب من المطبخ بحي “ب”.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ذاتها أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقنيطرة أصدر مذكرة بحث وطنية في حق عدة أشخاص، على خلفية الشكاية التي وضعها ضدهم مرشح بجماعة “عامر السلفية” أحواز القنيطرة، يتهمهم فيها بإشهار الأسلحة البيضاء في وجه الناخبين وإرهابهم لإرغامهم على التراجع عن التصويت لفائدته خلال الاقتراع الذي جرى في الرابع من الشهر الجاري والخاص بالجماعات المحلية.

ونشرت جريدة الصباح الورقية أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بدا خلال انعقاد أول مجلس حكومي بعد انتخابات 4 شتنبر، متوترا بحيث مر المجلس الحكومي في أجواء مكهربة تكتب “الصباح”، وذلك نتيجة استياء بنكيران من مزوار وفريقه الوزاري بسبب أزمة التحالفات التي وصلت إلى الباب المسدود في عدة مدن، خاصة في تطوان.

ونقرأ في “الأخبار” أن ناشطا فايسبوكيا سب مغنيا شعبيا تم اعتقاله من قبل المصالح الأمنية بمدينة القنيطرة، في حين لا زال المستشار السابق عن حزب العدالة والتنمية، هشام عبيل، حرا بعد تدخل قيادات “البيجيدي” لكي لا تأخذ القضية مجراها الطبيعي، بالرغم من وجود شريط صوي يوثق مسه بشخص الملك بكلام غير لائق.

المستشار المذكور نسب بعض المشاريع التي تم إنجازها لنفسه وحزبه، ونفى أية علاقة للملك محمد السادس بالمنجزات التي تشهدها مدينة القنيطرة، كما هدد أحد عمال النظافة بأوخم العواقب.

في ذات السياق شجب محمد بونطعة، رئيس جمعية التواصل المسرحي ورئيس مجلس دار الشباب رحال المسكيني بالقنيطرة، في تصريح لـ”الأخبار” المس بالمقدسات في شخص الملك من قبل المستشار السابق عن حزب “المصباح” معتبرا أن ما قام بها لا يشرف سكان القنيطرة، كما رفض بشكل قاطع التهديد الذي تعرض له عامل النظافة.

ونشرت “الأخبار” أيضا أن عبد الإله بنكيران رشح متابعين أمام غرفة جرائم الأموال، لتسيير مجلس مدينة سلا، ويتعلق الأمر بجامع المعتصم الذي تم ترشيحه لعمودية سلا،ومنح النيابة لمحمد عواد المنتمي لحزب التقدم الاشتراكية قادما إليه من حزب الاستقلال. المعتصم ونائبه عواد يتابعان بتهم تتعلق بتبديد أموال عمومية وتزوير محررات رسمية، والارشاء والارتشاء، بالاضافة إلى الشطط في استعمال السلطة.

وفي موضوع آخر بالصحيفة ذاتها ورد أن وجبة غذاء التي تناولها رؤساء المكاتب الانتخابية بالخميسات ونوابهم المشرفون على عملية الانتخابات تسببت في تسمم غذائي لأكثر من ثلاثين شخصا، وأن المتضررين طالبوا الجهات المعنية بفتح تحقيق في الحادث إنصافا لهم من الاستخفاف والتهاون الذي تم التعامل به معهم وهدد حياتهم.

ونختم بخبر من “الأخبار” التي ذكرت أن المصالح الأمنية بوجدة تمكنت من إيقاف موظف بجامعة محمد الأول بمدينة وجدة بتهمة إصدار شيك بدون رصيد جراء معاملة تجارية جمعته مع وكالة متخصصة في كراء السيارات بوجدة، وذلك بأحد المقاهي الواقعة بمحيط الجامعة بتنسيق مع النيابة العامة.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

 

تعليقات الزوّار (0)