صحف الخميس:العثور على مخزن تحت أرضي به قنابل حربية، و الوزن الزائد للحقيبة المدرسية يهدد تلاميذ الابتدائي بتشوهات...

صحف الخميس:العثور على مخزن تحت أرضي به قنابل حربية، و الوزن الزائد للحقيبة المدرسية يهدد تلاميذ الابتدائي بتشوهات…

9 سبتمبر 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

kiosque10_851782238

الشروع في قراءة مواد بعض صحف الخميس من “الصباح”، التي كتبت أن القوات المسلحة الملكية المغربية تستعد للمشاركة في أول حرب برية منذ وقف إطلاق النار في الصحراء قبل ربع قرن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش المغربي يستعد لإرسال آلية عسكرية ستصل إلى ميناء يمني خلال الأيام المقبلة، للانضمام إلى 10 آلاف جندي، والذي قرر تحالف “عاصفة الحزم” بقيادة المملكة العربية السعودية، أن يدشن بهم مرحلة الحرب البرية في اليمن.

ونقرأ في “الصباح” أيضا أن رب أسرة أقدم على حرق زوجته وبناته الثلاث، بعد أن صب كمية من البنزين وأشعل النار في الشقة قبل أن ينتحر بالطريقة ذاتها.

مصادر اليومية كشفت أن الجيران عاينوا النيران مشتعلة في الزوجة والبنات الثلاث، بحيث التهمت النار أجسام الضحايا الأربع الذين سقطوا أرضا، فيما بقي المتهم على قيد الحياة بعدما تدخل الجيران لإطفاء النار من جسده، وتم نقله إلى المستشفى غير أن الحروق التي أصيب بها عجلت بوفاته.

بالمقابل انتقلت عناصر الشرطة القضائية إلى مكان الحادث حيث أجرت معاينة على المكان، وقبل أن تفتح تحقيقا، وبعد نقل الجثث إلى المستشفى تم الاستماع إلى مجموعة من الجيران الذين أكدوا أن رب الأسرة كان دائم الشجار مع زوجته بسب عطالته عن العمل وكثرة اعتدائه عليها.

وإلى جريدة “المساء” التي أوردت أن الوزن الزائد للحقيبة المدرسية يهدد تلاميذ الابتدائي بتشوهات العمود الفقري.

وتعليقا على الأمر صرح هشام ساطع، أخصائي في أمراض العظام والمفاصل، بأنهم يستقبلون حالات كثيرة لأطفال أصيبوا باعوجاج في العمود الفقري بسبب الوزن الزائد للحقيبة المدرسية، وحالات أخرى لأطفال ظهرت عليهم أعراض التمزق في العضلات والآلام على مستوى الرقبة.

ذات المتحدث أشار إلى أن الأطباء يجمعون على أن حمل التلميذ لحقيبة مدرسية ذات وزن زائد من شأنه أن يسبب مضاعفات قد تظهر في مرحلة الطفولة وقد تستمر حتى الكبر، بسبب الإجهاد الذي يتحمله في سن مبكرة.

وفي خبر آخر نشرت “الصباح” أن الصندوق الانتخابي المسروق الذي يخص الدائرة 10 بجماعة بوكركوح التابعة للنفوذ الترابي لإقليم سطات تم العثور عليه ببئر في ضواحي ابن أحمد.

وبعد توقيف شخص رابع متهم بالضلوع في عملية سرقة الصندوق لا يزال البحث جاريا لتوقيف مشتبه فيه خامس مازال في حالة فرار، والذي حررت عناصر الدرك الملكي في حقه مذكرة بحث للاشتباه في تورطه في الحادث.

من جهتها نقلت “الأخبار” أن عمالا بالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب عثروا أثناء قيامهم بحفر قنوات قرب دوار “علاك” بجماعة الصفصاف ضواحي مشرع بلقصيري على مخزن تحت أرضي به قنابل حربية تعود للحقبة الاستعمارية بمنطقة الغرب.

وعلى خلفية الحادث ساد جو من الخوف والهلع بين عمال الورش الذين أخبروا السلطات المحلية ورجال الدرك الملكي الذين أقدموا على تطويق المكان، فيما استنفرت القوات المسلحة الملكية مصالحها بالمنطقة كما أرسلت فريقا من الخبراء في المتفجرات حيث تم نقل المتفجرات إلى مكان آمن لتفجيرها والتخلص منها.

وجاء في ذات الجريدة أن المديرية العامة للأمن الوطني، أقدمت على إعفاء العميد المركزي للأمن ببرشيد من مهامه وإلحاقه بولاية الأمن بسطات بدون مهمة.

وحسب “الأخبار” فإن الإجراء نفسه طال رئيس الدائرة الثانية الذي تم إعفاؤه من مهامه على رأس الدائرة، وإلحاقه بمقر المنطقة الأمنية ببرشيد.

ونختم من “أخبار اليوم” التي نشرت أن الموظفين العموميين يترقبون صرف أجورهم هذا الشهر قبل موعدها، بسبب عيد الأضحى.

وعلاقة بالموضوع قال وزير الوظيفة العمومية، محمد مبديع، إن الأمر لم يطرح بعد على الحكومة، ولا يوجد أي قرار حاليا لدفع أجور الموظفين العموميين قبل العيد، مستدركا بالقول “إن المجلس الحكومي الذي سيعقد يوم 10 شتنبر الجاري، سيقرر في هذه المسألة إن طرحت للتداول”
فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)