صحف الخميس:مرض الجمرة الخبيثة يحاصر سكان جماعة، وصدور قانون يمنع بشكل قطعي إشهار ألعاب القمار واليانصيب في وسائل الإعلام

صحف الخميس:مرض الجمرة الخبيثة يحاصر سكان جماعة، وصدور قانون يمنع بشكل قطعي إشهار ألعاب القمار واليانصيب في وسائل الإعلام

3 سبتمبر 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

رصيف-الصحافة

مستهل رصيف صحافة الخميس من “أخبار اليوم” التي ذكرت أن عبد الإله بنكيران يتنقل بين المواعيد الدعائية لتنظيمه السياسي، برسم حملة انتخابات 4 شتنبر، باعتباره رئيسا للحكومة.. إذ قالت الجريدة إن بنكيران لوحظ استعماله لسيارة فارهة تابعة للدولة، من نوع “مرسيدس” منذ انطلاق الحملة، فيما اعتاد استعمال سيارة تابعة للحزب في تنقلاته السابقة لحضور أنشطة حزبية، وأضافت أن الإجراءات الأمنية الخاصة بحماية رئيس الحكومة هي التي فرضت استعمال السيارة، كما تتبعها عربة أخرى تقل الحارسين الشخصيين الملازمين لحامل الصفة الحكومية.

من المنبر الورقي نفسه نقرأ أن الجريدة الرسمية قد عرفت صدور قانون يمنع بشكل قطعي إشهار ألعاب القمار واليانصيب في وسائل الإعلام السمعية البصرية، سواء تعلق الأمر بالقنوات التلفزية أو بالمحطات الإذاعية العمومية والخاصّة، حيث نص أحد التعديلين الخاصين بقانون الاتصال السمعي البصري على لائحة الإشهارات الممنوعة وتم الحديث عن ألعاب اليانصيب والرهان أو أي مواد يكون استهلاكها مشروطا بالحصور على إرشادات مهني مختص، مثل الأدوية.

أما “الصباح” فقد نشرت أن مواجهة قد جمعت عبد الله هناوي، وكيل لائحة حزب العدالة والتنمية بالرشيدية ورئيس المجلس البلدي للمدينة، بمرشحين للانتخابات على متن لوائح أحزاب معارضة، وقد جاء ذلك بعدما اعتبروا أن إشراف هناوي على أشغال إحداث حديقة عمومية، بحي تاركة، هو حملة انتخابية من ميزانية الجماعة المحلية.

الاكاديمية الجهوية لمهن التربية والتكوين بدكالة عبدة افتتحت الموسم الدراسي بقرار يعفي محمد الشعيبي عضو المجلس الأعلى للتربية والتموين والبحث العلمي بصفته مديرا للثانوية التأهيلية التقنية الرازي، التابعة لنيابة الجديدة، وذلك بناء على اختلالات مالية وتربوية، وتجاوزات في التدبير الإداري.. وفق “الصباح”.

نفس المصدر أورد أن عراكا قد استنفر سلطات مراكش بعدما جمع أمنيين اثنين في الإقامة الملكية سيدي ميمون بعاصمة النخيل، خاصة وأن الصدام البدني قد رصدته أعين المواطنين لتدفع بنقل المعنيين به نحو مقر ولاية الأمن للإصغاء لهما.

“المساء” قالت إن مرض الجمرة الخبيثة يحاصر سكان جماعة أكدال التابعة لدائرة إملشيل، حيث أصابهم بهلع خوفا من إصابتهم بالمرض الجلدي جراء وصول عدد الضحايا إلى 17.. وذكرت اليومية أن وزارة الصحة قادت حملة إعلامية عرفت انتقال فريق طبي للمنطقة، لكن انتهاء هذا التعاطي جعل الناس يتجرعون مرارة الألم وهم يرون المرض يفتك بأطراف الناس وسط غياب للأدوية.. وفقا لما نقلته الجريدة من مصادر محلية.

وضمن خبر آخر تقول الجريدة الورقية عينها إن وزارة الداخلية قد كلفت والي طنجة بالإشراف على الانتخابات المحلية والجهوية بالحسيمة عقب الغضبة الملكية التي أطاحت بـ”الوالي ـ العامل” جلول صمصم.. وأردفت “المساء” أن التحقيقات الجارية ضمن ملف “رخصة الألعاب البحرية” قد وصلت إلى الكاتب العام لولاية الجهة، إضافة إلى مدير ديوان صمصم.

“المساء” اهتمت بتقرير معهد “فروست آند سولين” وما ذكره عن ميزانية النفقات العسكرية بالمغرب، موردة أن المملكة زبونا مهما لمصانع السلاح بكل من أوروبا وأمريكا.. كما ذكرت، استنادا لنفس المستند، أن السنوات العشر المقبلة ستعرف استمرار ارتفاع الإنفاق نفسه بنسبة 3,6% سنويا.

الختم من “الأخبار” التي تطرقت للمهرجان الخطابي الذي نشطه حميد شباط بالقنيطرة، وقد ذكرت الجريدة أن محمد تلموست، وكيل لائحة الميزان بالمدينة قد كشف فضيحة توظيفات وقع عليها رباح لفائدة صهره، بينما شباط قال إن المتموقع بالرتبة 17 في لائحة رباح هو “معارض للملكية بالمغرب”.. كما قال شباط: “رباح ما فيدوش، لا هو لا الوزراء الخمسة المرشحين”.

وبمادة أخرى أوردت الجريدة أن وكيلة اللائحة النسائية لحزب العدالة والتنمية بوجدة، وهي الزوجة الثانية لعبد العزيز أفتاتي، قد تم استدعاؤها من لدن الضابطة القضائية للشرطة على إثر شكاية تقدم بها حزب الأصالة والمعاصرة يتهم فيها السياسية المعنية بتوجيه اتهامات خطيرة في حق وكيل لائحة “التراكتور” والتلفظ بكلام غير مسؤول
فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)