صحف الثلاثاء:تركيب قنطرة على واد بين تارودانت وطاطا يثير مخاوف السائقين،و عراك بين عصابتين ينتهي ببثر يد أحد المتعاركين.

صحف الثلاثاء:تركيب قنطرة على واد بين تارودانت وطاطا يثير مخاوف السائقين،و عراك بين عصابتين ينتهي ببثر يد أحد المتعاركين.

1 سبتمبر 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

Publicité-Presse-Maroc-Lecotidien.com-Information-et-Actualité-Economique-du-Maroc-et-dAilleur (1)

الشروع في قراءة أنباء بعض صحف الثلاثاء من “الأخبار” التي ذكرت أن رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، اعترف بفشل حكومته في قطاعات التعليم والتشغيل والمعاقين وحوادث السير، إذ قال في كلمة له في مهرجان خطابي لحزبه بأكادير إن هذه الحكومة لا يمكن أن تجد حلولا للمشاكل التي يتخبط فيها المغرب في ظرف ثلاث أو أربع سنوات. بالمقابل التمس بنكيران من المغاربة مزيدا من الصبر والانتظار. وقالت الجريدة إن بنكيران اتهم بعض السياسيين بتمويلهم الحملات الانتخابية لأحزابهم من أموال المخدرات.. كما استبق عبد الإله بنكيران حكم القضاء وبرئ مدير ديوانه من فضيحة التعاونية السكنية، بحيث قال إن المعتصم فعلا أسس تعاونية رفقة بعض إخوانه واقتنى شقة قبل أن يجد نفسه في السجن، مضيفا “إلى نتوما دخلتوه للحبس راه الله خرجو”.

وضمن خبر آخر نشرت ذات الورقية أن مرشحا من حزب الـ”PJD” بإقليم تاونات، أقدم على سحب ترشيحه احتجاجا على سوء تدبير العملية الانتخابية، ويهم الأمر عمر المداد، مرشح حزب رئيس الحكومة بجماعة عين عائشة بإقلم تاونات، الذي وجه رسالة إلى الأمين العام للحزب ، يعلن عبرها سحب ترشيحه للإنتخابات نتيجة سوء التدبير الذي شاب العملية الانتخابية بدءا بالتقطيع الترابي للدوائر الانتخابية الذي وصفه بالعشوائي وعدم الوضوح مرورا بعدم جاهزية الجهات المختصة في توفير اللوائح الاتخابية، محملا المسؤولية رئيس الحكومة ووزير الداخلية باعتبارهما يشرفان على العملية الانتخابية.

وكتبت “الأخبار” أيضا أن تركيب قنطرة حديدية على واد بين تارودانت وطاطا يثير مخاوف السائقين ، خاصة بعدما فتحت حركة السير بعد حوالي عشرين يوما من الانقطاع نتيجة تساقطات مطرية دقائق معدودة يوم 10 غشت المنصرم، والتي فضحت حقيقة الطريق المذكورة.

وجاء في ذات الورقية أن الأمين العام لحزب الميزان حميد شباط، أكد أن لائحة الوزير الأزمي، مرشح حزب رئيس الحكومة بمقاطعة سايس بمدينة فاس، صارت ملغاة وباطلة وأن أحزاب المعارضة تقدمت رسميا بطلب إلى النيابة العامة والمصالح الأمنية بفاس، لاعتقال المرشح السادس ضمن لائحة المصباح.

أسقطت وزارة الداخلية لائحتين لحزب الاتحاد الاشتراكي بكل من مقاطعة بني مكادة ومقاطعة امغوغة الحضريتين بمدينة طنجة، وقد عللت الوزارة قرار إلغاءها للائحة حزب الوردة ببني مكادة بوجود حوالي 20 مرشحا على رأس قائمة المطلوبين للعدالة وفق عدة مذكرات بحث صدرت في حقهم في قضايا مختلفة فضلا عن أن من بين المرشحين شخصا له سوابق قضائية تتعلق بالشذوذ الجنسي، أما في مغوغة فذلك بعدما ثبت أن وكيل لائحة الحزب بالمقاطعة المذكورة، الصيدلاني محمد رزوق، القادم من حزب المؤتمر الاتحادي، غير مسجل باللوائح الاتخابية، وهو شرط ضروري لتقديم طلب الترشيح للإستحقاقات المقبلة.

أما “المساء” فقد أشارت في مادة لها أن صندوق التماسك الاجتماعي يواجه إشكال الاستمرارية لكون المساهمة التضامنية التي جاء بها مشروع قانون المالية لسنة 2013، والتي تؤسس لاقتطاعات تضامنية للشركات التي تتجاوز أرباحها20 مليون درهم، وأصحاب الدخول التي تتجاوز 30 ألف درهم، ستنتهي مع نهاية 2015. وأضافت الجريدة أن تمويل صندوق التماسك الاجتماعي تم تمويله بأرصدة مالية ناهزت 2,5 مليار درهم سنة 2012، و3,5 مليارات درهم في سنة 2013،و4 مليارات درهم سنة 2014، واستهدفت عمليات الصندوق تمويل البرامج الاجتماعية وعلى رأسها نظام المساعدة الطبية “راميد” وبرنامج “تيسير” للمساعدة المالية المباشرة لدعم تمدرس التلاميذ المنحدرين من الأسر الفقيرة ، ومنح الدعم للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب تنفيذ المرسوم المتعلق بدعم النساء الأرامل.

ونشر ذات المنبر الإخباري أن بعض المرشحين وهيئات سياسية وحقوقية نظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى قيادة تغجيجت بإقليم كلميم، احتجاحا على طريقة سير العملية الانتخابية بجماعة تغجيجت، وكذا على تسجيل أموات في اللوائح الانتخابية.

“الصباح” ذكرت أن عصابتين اثنتين قد نشبت بينهما مواجهات استعملت ضمنها أسلحة بيضاء وانتهت ببتر يد أحد المتعاركين بعد أن تلقى ضربة سيف، وذكرت اليومية، نسبة إلى حاضرين للواقعة، أن ماجرى قد ابتدأ بتبادل السب والشتم قبل إحداث الفوضى بحي مولاي رشيد في الدّار البيضاء، وقد تطور الأمر إلى استحضار الأسلحة البيضاء بأصنافها.. بينما حضور الشرطة لم يجد بعين المكان سوى الضحية الذي كان قد تلقى إسعافات أولية من مواطنين.

وفي خبر آخر قالت الجريدة إن مصاريف المترشحين للانتخابات تحت مجهر المجلس الأعلى للحسابات، وقد تم إبلاغ قضاته ومستشاريه بمضامين خطة تخص مصاريف الحملات الانتخابية ستنهي عهد التصريحات التدليسية والكاذبة بشأن الحجم الفعلي للأموال المصروفة ومصادرها الحقيقية، وتقتضي تأخير البت في سلامة المصاريف إلى حين تشكيل مكاتب المجالس وتوزيع المسؤوليات، واعتماد التصريحات بالممتلكات، وقد أطلقت أيدي القضاء لمطابقة المصادر المصرح بها مع الكشوفات العملية البنكية.

أما “أخبار اليوم” فقد اهتمت بتورط مصحّة في أخذ شيك على بياض، ضدا على القانون باعتبار الصك البنكي ضمانة، وتطالب أسرة ميت بأداء 28 مليون سنتيم.. ويتعلق المعطى بمصحة في الدارالبيضاء عمل طبيب يشتغل في مشفى عمومي على استدراج المريض كي يعالج بها، وبهار رقد لـ28 يوما.

وفي خبر آخر قال نفس المنبر الورقي أن قناة ARTE الفرنسية الألمانية تستعد لتصوير سلسلة أفلام بـ6 ملايين أورو حول الحشيش، وسيتم ذلك بين المغرب وإسبانيا وفرنسا كي يهم 6 حلاقات تعيد رسم مسار المخدر المستخرج من الكيف المزروع بشمال المملكة.

تعليقات الزوّار (0)