رصيف الصحافة ليوم الاثنين:سائح سعودي يفقد 82 مليون داخل فندق، و اغتصاب قاصر يطيح بشبكة دعارة الخليجيين.

رصيف الصحافة ليوم الاثنين:سائح سعودي يفقد 82 مليون داخل فندق، و اغتصاب قاصر يطيح بشبكة دعارة الخليجيين.

30 أغسطس 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

 

Publicité-Presse-Maroc-Lecotidien.com-Information-et-Actualité-Economique-du-Maroc-et-dAilleur (1)

مستهل رصيف الصحافة الخاص بيوم الاثنين من “الأخبار” التي نشرت صورا تفضح حشد حزب العدالة والتنمية للمواطنين في “بيكُوبات” لحضور التجمعات الانتخابية التي يترأسها الأمين العام عبد الإله بنكيران، كما أضافت الجريدة أن بنكيران هرب من مهرجانه في آسفي بعدما تلقى ضربة بسبب حضود المواطنين الذين أوقفوا الأمين العام عن الحديث وواجهوه بالصفير وشعار “إرحل”، وقد اعترف بنكيران في مهرجان خطابي بسيدي البرنوصي بفقدانه الشعبية والترحيب في آسفي.. ووفقا لـ”الأخبار” فقد كشفت عدسات المصورين الطريقة التي تملأ بها قيادات العدالة والتنمية تجمعاتها، ملتقطة صورا بآسفي لحشد فقراء من جماعات قروية في سيارات لنقل البضائع.

نفس الجريدة قالت إن حزب العدالة والتنمية قد رشح محكوما بالسجن النافذ في قضية نصب واحتيال، وهو ما يهدد لائحة الوزير الأزمي الجهوية بالسقوط.. وقالت “الأخبار إن عبر العمراوي، وكيل لائحة حزب الاستقلال بمقاطعة سايس، وهو نائب عمدة فاس، قد تقدّم بشكاية إلى الوكيل العام للملك ضد عبد الواحد الزكراوي، المرشح في الرتبة السادسة ضمن لائحة حزب العدالة والتنمية التي يقودها إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، لكونه صاحب سوابق قضائية وأدين نهائيا بستة أشهر حبسا نافذا في قضية نصب واحتيال، غير أنه تم قبول ترشيحه بالرغم من عدم قبول طلبه للنقض وفقدانه أهلية الترشح وفق القوانين الانتخابية.

وبـ”الأخبار” نقرأ أيضا أن عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل، قد صعق بموجب غضبة قوية من قبل سكان قصبة المهدية الذين حضروا اللقاء التواصلي المنظم من طرف الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية، إذ استقبلته الحشود بالصفير والاحتجاج، وقد غطت الشعارات المضادة على كلمته ليتحول الموعد من مهرجان انتخابي إلى لقاء احتجاجي على الـPJD وقيادته.

كشفت مصادر متطابقة لـ”الأخبار” أن سائحا أجنبيا يحمل الجنسية السعودية قد تعرض مساء الجمعة الماضي إلى سرقة أغراضه الشخصية ومن ضمنها أوراق مالية مغربية وأخرى أمريكية بقيمة 82 مليون سنتيم.. وذكرت اليومية أن المعني بالنازلة هو أحد مرافقي الملك السعودي الذي يقطم فندقا مصنفا بمحج محمد السادس من حي مالاباطا.

من نفس الجريدة الورقية نرصد تقدّم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمدينة أكادير لملتمس إلى السلطات الولائية احتجاجا على الترخيص لحزب العدالة والتنمية بإقامة تجمهر يتصدره بنكيران ويط مصلى يقيم فيه سكان حي الهدى صلاة العيدين، ويقابل المسجد الكبير.

أما “المساء” فقد اهتمت بنبأ العثور على ساعة يدوية مزودة بكاميرا وهاتف ذكي بسجن تولال 1، وجرى ذلك خلال عملية تفتيش مفاجئة داخل زنزانة، بينما لم يتم تحديد هوية صاحبها الذي يتوقع أنه كان يستخدمها في تصوير مشاهد وسط السجن قبل تسريبها للخارج.

150 عنصرا هاجموا محطة بنزين بها مطعم في مدخل مكناس، ما خلف رعبا شديدا وسط زبناء المرفق وخسائر مادية، إضافة لتعرض سيارات إلى أضرار بليغة بسبب رشقها بالحجارة، وقد عرفت النازلة السطو على ممتلكات بعض الزبناء بالإضافة إلى حقيبة مداخيل بيع البنزين وكذا عائدات محل جزارة ومبالغ مالية كانت لدى نادلين.. ووفق “المساء” فقد فر الجميع ولم يتم القبض إلا على عنصرين من طرف بعض المواطنين.

“الصباح” ذكرت أن مواجهات قد جمعت بين مواطنين ورجال سلطة بتطوان بعدم احتل قرابة 200 فرد الطرقات وطالبوا بإطلاق سراح معتقل لفض اعتصامهم.. وتقول الجريدة إن ذلك قد جاء بعد هدم منازل عشوائية بأحياء معروفقة بـ”تمودة”، وقد أعقب التدخل بوضع أحجار على الطريق الرابطة بين تطوان والشاون بطريقة شلت الحركة.

وبخبر آخر نشرت “الصباح” أن فاطمة الزهراء المنصوري، عمد مراكش، قد كشفت تعرضها لتهديدات من أحد خصومها بسد طريق العودة إلى قصر البلدية، متهمة رئيس الحكومة بتجميد مشاريع اقتصادية كبرى في مراكش وحرمان سكانها من آلاف مناصب الشغل.

اغتصاب قاصر يطيح بشبكة دعارة الخليجيين، حيث أن بحثا قضائيا ضمن ما جرى بفيلا لأحد الخليجيّين قد أسقط شبكة بايدي المحققين، ووفقا لنفس الجريدة فإن أعضاء التنظيم الإجرامي وصلوا إلى 11 فردا أوقف 4 منهم، بينما همت الآخرين مذكرات بحث.

“الصباح” قالت إن عناصر من الاتحاد الدستوري بمقاطعة الحي المحمدي بالدار البيضاء قد تجندوا لإعادة طلاء فضاءات خاصة بالدعاية الانتخابية للحزب ومحو عبارة “إرحل” كتبها مناوئون له فوق رمز “الحصان”.. ونقلت الجريدة عن مصدر بالحزب قوله إن الأمر يتعلق بـ”عمل بلطجة قام به مساعدو مترشحين منافسين”، كما نسبت اليومية لقاطن تصريحه بـ: “كلمة إرحل أقل ما ينبغي أن يشهر في وجه حزب فشل في تدبير الشأن المحلي خلال السنوات الخمس الماضية”.

الختم من “أخبار اليوم” التي قالت إن إيريك لوران، الصحفي المتهم بابتزاز الملك، قد قال إنه غير راغب في الحديث عن الملف الحين، وأنه لا فائدة من الحديث الآن لأن ذلك “لن ينفع في شيء”، ونقلت الجريدة أن لوران مستعد لحكي كل شيء بالتفصيل الممل قريبا وفي الوقت المناسب.

نفس الورقيّة تعاطت مع إصدرا الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية قراراها الملزم للأحزاب باحترام ضوابط في معالجتها المعطيات المقترنة بالناخبين بغرض استعمالها في الحملة الانتخابية، وتحديدا ما تم التنصيص عليه من وجو أخذ موافقة الناخبين على استعمال أسمائهم وبياناتهم وحقهم في الولوج وتصحيح المعلومات، وعدم استعمالها في غير الانتخابات، كما تم التنصيص على شروط توجيه رسائل إلكترونية ووجوب التخلص من كل البيانات بعد انتخاب مجلس المستشارين.
فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)