ساكنة أيت مومن بأزراراك الدراركة تناشد قائد المنطقة لإيقاف أشغال بناء تهدد شجر الأركان

ساكنة أيت مومن بأزراراك الدراركة تناشد قائد المنطقة لإيقاف أشغال بناء تهدد شجر الأركان

29 أغسطس 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

اركان

وجهت ساكنة دوار أيت مومن بأزراراك، جماعة وقيادة الدراركة ، عبر اتصال هاتفي بالجريدة، رسالة مفتوحة إلى قائد المنطقة، يطلبون من خلالها التدخل العاجل؛ لوضع حد لمحاولة أحد أبناء المنطقة بناء مسكن غير قانوني، و إعطاء أمره، كممثل للسلطة المحلية، لإزالة مواد البناء؛ التي وضعت بأحدى الضيعات تمهيدا لعملية البناء.

وأشارت الساكنة إلى استقدام الشخص المعني لمواد البناء، ووضعها وسط الضيعة الفلاحية ” أيت مومن “، المتواجدة بوسط الدوار، وذلك تمهيدا لبداية الأشغال المتوقعة خلال اليومين القادمين، مستغلا بذلك الظرفية الإنتخابية وأيام الحملة الانتخابية، التي تعرف مجموعة من مناطق المغرب، فيها ظاهرة البناء العشوائي المخالف لقوانين التعمير.

وتطرقت نفس المصادر لكون المنطقة، التي ينوي المعني البناء، بها تعرف غطاء طبيعيا مهما من شجر الأركان؛ التي يهددها هذا الاعتداء المرتقب، السافر على مجال الأركان وسكان العالم القروي بالمنطقة، والتي تعتبر متنفسا إيكولوجيا للمنطقة بصفة خاصة والجهة بشكل عام.

يذكر أن منظمة اليونسكو صنفت، بتاريخ 8 دجنبر 1998، شجرة الأركان تراثا إنسانيا، إذ أدرجتها ضمن شبكة المحميات في العالم، اعترافا مستحقا للخصوصية الثقافية والإيكولوجية لهذا المجال، وانسجاما مع المناخ الدولي بعد قمة الأرض بريوديجانيرو 1992 .

كما ينتظر أن تدخل على الخط، حسب نفس الاتصال، مجموعة من الهيئات الجمعوية البيئية، وشبكة جمعيات محميات شجر الأركان، باعتبارها أول تكتل جمعوي تنموي في مجال حماية شجر الأركان، يتخذ حماية وتنمية الإنسان وشجرة الأركان.

 

تعليقات الزوّار (0)