قراءة في الجرائد الأسبوعية … الملك محمد السادس يتواصل بـ”السهل الممتنع”، وحزب الأحرار ينخرط في حملة قوية لحث المواطنين على التسجيل في اللوائح الانتخابية … - أكادير انفو - Agadir info

قراءة في الجرائد الأسبوعية … الملك محمد السادس يتواصل بـ”السهل الممتنع”، وحزب الأحرار ينخرط في حملة قوية لحث المواطنين على التسجيل في اللوائح الانتخابية …

18 ديسمبر 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الأسبوعيات1

بداية قراءة أنباء بعض الجرائد الأسبوعية من “الأيام” التي خصصت ملفا للحديث عن الملك محمد السادس ولقائه بالمواطنين؛ إذ كتبت أن الملك تمكن، في ظرف 16 سنة، من أن يحدث قفزة مثيرة في طريقة تواصله. طريقة بقدر ما أثارت الاهتمام والفضول، حققت قفزة نوعية في سياسته التواصلية بأسلوب ميزته “السهل الممتنع”.

كما تطرق الملف لجلباب السلطان المتميز بألوانه الجريئة، وفي السياق نفسه يرى الباحث في علم الجماليات، موليم العروسي، أن حرص الملك على ارتداء الجلباب بأشكال مختلفة خلال رحلته الإفريقية يحمل هوية تبرز التجذر القاري العميق للمغرب.

وتحدث المنبر نفسه عن قاموس الدارجة الصادر عن مركز تنمية الدارجة المغربية زكورة، الذي يستحق، وفق الجريدة، جائزة أسوأ إصدار في سنة 2016، كما يشهد على ذلك محتواه البعيد عن مستوى الدارجة المغربية العادية السائدة في المجتمع المغربي، وبالتالي لا يمكن أن يقال عنه سوى إنه قاموس صادم بكل المقاييس، ويؤكد أن الدارجة لا ترقى إلى أن تدخل مقاعد الدراسة.

ونقرأ في “الأيام” أيضا أن حزب التجمع الوطني للأحرار أصدر تعليمات صارمة، من مقره بالرباط، إلى جميع منسقي الحزب بالمملكة لحثهم على ضرورة القيام بحملات قوية لدفع المواطنين إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية.

ونسبة إلى مصادر الأسبوعية، فإن الحزب ألزم جميع المنسقين بإشعاره مركزيا بعدد المسجلين الجدد الذين نجحت تنسيقيات الحزب في إقناعهم بضرورة التسجيل في اللوائح الانتخابية ومده بأرقام بطائقهم التعريفية؛ وذلك تمهيدا لاحتمال إجراء انتخابات سابقة لأوانها، بعد فشل رئيس الحكومة المعين في تشكيل الحكومة وتوقف المشاورات.

وفي حوار مع “الأنباء المغربية” استبعد المجيد بلغزال، خبير في شؤون الصحراء، احتمال نشوب حرب بين المغرب والجزائر في الوقت الراهن، رغم أن أسباب التوتر قائمة، خصوصا بعد ظهور ابراهيم غالي بزي عسكري في منطقة قريبة من شواطئ المحيط الأطلسي. وأكد بلغزال أنه كان على المغرب أن يحتج بقوة على هذا الخرق، كما كان على بعثة المينورسو تسجيله وإعداد تقرير بشأنه.

“الأسبوع الصحفي” أوردت أن موريتانيا سلمت بعض مناطقها الحدودية إلى البوليساريو التي ستقوم، بحسب مصادر مطلعة، ببناء مراكز سيكون من مهامها التأشير على كافة جوازات السفر للراغبين في المرور إلى موريتانيا.

ووفق الخبر ذاته فإن خطورة المراكز الحدودية سالفة الذكر في كونها تهدف إلى التأشير على جوازات سفر المغاربة، مما يعطي الانطباع بأن المغرب يعترف بجبهة البوليساريو كدولة، خاصة إذا تمكن أصحاب هذه الوثائق من الحصول على تأشيرة أخرى مغربية على جواز السفر نفسه، غير أن مصادر “الأسبوع الصحفي” أكدت أن السلطات المغربية مطالبة بإتلاف أي وثيقة من هذا النوع تفاديا للاستغلال الدولي فيما بعد.

ونشرت الأسبوعية نفسها أن سفيرا مغربيا من أصل صحراوي، منحدر من قبيلة موريتانية، قدم شكاية كاذبة إلى أجهزة إعلام البوليساريو، واستنكرت هذه الأجهزة ما وصفته شكاية السفير المغربي الموقوف بأنه تم طرده من بيت سكناه. وكانت الخارجية المغربية قد أوقفته بعد أخطاء كثيرة في إحدى العواصم الإفريقية، وبعد تدهور حالته الصحية رغم محاولات علاجه في أحد المستشفيات الإسبانية.

وكتبت “الوطن الآن” أنها نهاية المدرسة العمومية بتوصية من عبد الإله بنكيران وإخراج من عمر عزيمان؛ إذ قال، في هذا الصدد، صافي الدين البدالي، عضو الكتابة الوطنية لحزب الطليعة الديمقراطي، إن تبرير قرار إلغاء مجانية التعليم بإصلاحه أكذوبة القرن؛ لأن التعليم في بلادنا ليس في حاجة إلى إصلاح يبدد وينهب الأموال الطائلة (البرنامج الاستعجالي 33 مليون درهم، مدرسة النجاح، ناهيك عن تعويضات ما يسمى بالخبراء التربويين)، بل يحتاج إلى عزيمة سياسية تجعل التعليم العمومي مركز اهتمام الدولة أفقيا وعموديا وحقلا للبحث والإبداع واستثمار القدرات والمهارات والمبادرات المحلية والوطنية، بالارتكاز على المقاربات الحديثة التشاركية والتواصلية، والتدبير العقلاني للموارد البشرية والمالية، وربط المسؤولية بالمحاسبة والمساءلة، والتقويم السليم للنتائج، والتحفيز بناء على المردودية التربوية، ومحاربة ظاهرة الموظفين الأشباح.

في الملف ذاته، قال منير بن صالح، رئيس حركة أنفاس الديمقراطية: “سنستمر في مقاومة كل أشكال تبضيع التعليم وإخضاعه لمنطق السوق”. وأفاد رشيد العلوي، عضو لجنة المتابعة للتشاور حول الجبهة الوطنية للدفاع عن مجانية التعليم، بأن “عفاريت بنكيران وتماسيحه هي التي ينبغي أن تمول التعليم”. أما عبد الغني الراقي، نائب الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، فأفاد بكون شعار بنكيران هو “تعليم طبقي أولاد الشعب في الزناقي”. ويرى محمد الصديقي، عضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، أن “تفكيك المدرسة العمومية معناه تفكيك لبنية الدولة”.

وفي ملف آخر تساءلت “الوطن الآن” عن المسؤول عن ظاهرة العنف داخل المدارس؛ هل هي الأسرة أم المدرسة أم المجتمع؟ ويرى رشيد رزقي، فاعل جمعوي، أن التلاميذ لا يجدون متنفسا في تفريغ مشاكلهم سوى في الأستاذ. وقال أحمد مكسي، مدير مؤسسة تعليمية رئيس جمعية المواهب للتربية الاجتماعية، إن الاشتغال في المؤسسة التعليمية أصبح يشبه عمل رجل الأمن. أما رقية أشمال، رئيسة منظمة فتيات الانبعاث، فذكرت أن المؤسسة التعليمية لم تعد تروج القيم الحميدة. وقال عبد العزيز الحاجوي، رجل تعليم متقاعد، إن التغيرات التي عرفها المجتمع جعلت العنف متبادلا.

تعليقات الزوّار (0)