صحف الاثنين: ذبح امرأة وخنق رضيعتها بسبب الشكوك بالخيانة،و رفض منح اللجوء لمغاربة شواذ جنسيا

صحف الاثنين: ذبح امرأة وخنق رضيعتها بسبب الشكوك بالخيانة،و رفض منح اللجوء لمغاربة شواذ جنسيا

24 أغسطس 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

Publicité-Presse-Maroc-Lecotidien.com-Information-et-Actualité-Economique-du-Maroc-et-dAilleur (1)

مستهل رصيف صحف الاثنين من خبر عن ذبح امرأة وخنق رضيعتها ورد بـ”الصباح” التي قالت إن الفاعل هو زوج الضحيّة وأب الطفلة، بينما الجريمة قد تمّت بآسفي.. وأضافت اليومية أن شخصا قد ذبح زوجته من الوريد إلى الوريد، كما باشرها بطعنات في أنحاء مختلفة من الجسم بداعي الخيانة، حيث يتعلق الأمر بفرد في الاربعين من العمر يعمل بائعا متجولا للخضر والفواكه، فيما الرضيعة ذات الخمسة أشهر حاول الفاعل طعنها قبل أن يتراجع ويستعين بمنديل في خنقها.

وورد بـ”الصباح” ايضا أن عشرات المعطلين المكفوفين يصرون على مواصلة برنامجهم الاحتجاجي التصعيدي رغما عن التدخل الأمني الذي فرق اعتصاما سابقا لهم أمام فيلا رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، حيث اختاروا الاعتصام بالساحة المقابلة للبريد بالرباط، يفترشون ليلا ملاءات بالية، ويرددون نهارا شعارات منددة بالسياسات الحكومية، مؤكدين أن اعتصامهم سيظل مفتوحا إلى حين وفاء بنكيران بوعوده التي قطعها، وهي القاضية بضمان إدماجهم المباشر ضمن الوظيفة العمومية.

نفس المنبر الورقي أفاد بأن عناصر الدرك الملكي بالهراويين في الدار البيضاء قد فككوا عصابة تتكون من خمسة أفراد وتتخصص في السرقات تحت التهديد بالطريق السيار الرابط بين الرباط والعاصمة الاقتصاديّة، وجاء ذلك بعد أن اعتدوا على سائح يمني وزوجته كانا قادمين من مطار النواصر في اتجاه العاصمة الإدارية.

“المساء” نقلت من تقارير إعلامية عبريّة أن المدعي العام الإسرائيلي قد كشف بأن سلطات بلاده رفضت منح اللجوء لمغاربة شواذ جنسيا بالرغم من ادعائهم التواجد معرضين لخطر بالمملكة.. وقالت الجريدة إن الطلبات المغربيّة قد تعرضت للتبحث والتدقيق قبل إبداء الرفض، وجاءت إلى جوار طلبات لنيجيريّين وسودانيين همّها نفس التعاطي.

باليومية عينها ذُكر أن المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يواصل زياراته المفاجئة للمنشآت التابعة لإدارته، وكان آخرها تحركا نحو سجن بولمهارز بمراكش الذي يحتوي على ثلاثة أضعاف طاقته الاستيعابية، كما توجع إلى سجن الأوداية.. بينما ووكبت هذه التحركات برفع درجة التأهب بكل سجون المملكة ترقبا لمباغتات المندوب التامك.

وفي “المساء” نشر أيضا أن الانتقادات النقابية الشديدة لم تمنع الحكومة من التنزيل الفعلي لمضامين المرسوم المتعلق بإعادة انتشار الموظفين المنتمين إلى الهيئات المشتركة بين الإدارات، حيث صدر بالجريدة الرسمية متضمنا الأحكام المرتبطة بكيفية تطبيقه، وهو ما يعني ان ربع مليون من الموظفين مهددون بالتنقيل تفعيلا لهذا التشريع.

حقوقيون يطالبون بفتح تحقيق بشأن أوضاع نزلاء السجن المحلي بوجدة.. تقول “المساء” ضمن مادة لمثيرة لاستياء مجموعة من النشطاء الحقوقيين من الاكتظاظ الذي تعرفه المؤسسة وما يرافق ذلك من اختلالات أبرزها يتمحور حول سوء التغذية وغياب التهوية، كما ذكر أن الأسر التي تتحرك لزيارة أقاربها من النزلاء تكابد معاناة بقضاء ساعات طويل من الانتظار تحت أشعة الشمس الحارقة قبل تلقي معاملات “سيئة ومهينة” بعد دخول السجن، إذ يتم منع العائلات من إدخال أي سلعة من صنف التي تباع بدكان المؤسسة ليصبح هذا المرفق هو الفضاء الوحيد للتبضع وسط فوضى وغلاء.

“أخبار اليوم” تطرقت للانتخابات الجماعية بدائرة “تواركة” المحيطة بالقصر الملكي في الرباط، وهي التي تجري بنظام التصويت الفردي لشغل 13 مقعدا منها 4 للنساء.. وذكرت الجريدة الورقية أن المترشحين هم لامنتمون فقط، وفقا لما جرت عليه العادة قبل دستور 2011، رغم أنه لا يوجد أي نص قانوني يمنع تقديم الأحزاب لترشيحاتها في هذه الدائرة التي يصل بها عدد المسجلين إلى بضعة آلاف.. ووفقا لـ”أخبار اليوم” فإن ولاية الرباط تدخلت لتطلب من أمناء أحزاب سياسية بالإبقاء على القاعدة الجاري بها العمل.

الختم من “الأحداث المغربية” التي قالت إن مولدات بمستشفى الأم والطفل بمكناس قد اضطررن إلى توليد نساء على أضواء هواتف نقالة بعد انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، وقد تم تفعيل هذه الخطوة لمباشرة عمليات الوضع الكثيرة وسط أعطاب كهربائية أصبحت مألوفة بمشفى “بانيو” لتكررها عدة مرات
فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)