مراكش … إعطاء انطلاقة “ كوب 22 ” … والمغرب يدعو لوضع أرضية لدعم اتفاق باريس - أكادير انفو - Agadir info

مراكش … إعطاء انطلاقة “ كوب 22 ” … والمغرب يدعو لوضع أرضية لدعم اتفاق باريس

7 نوفمبر 2016
بقلم:
0 تعليق

copmarrakech

كان المغرب اليوم، صباح اليوم الاثنين 7 نونبر بمدينة مراكش، مع موعده مع التاريخ بانطلاق أشغال المؤتمر العالمي كوب 22 (المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية”، وسط تعزيزات أمنية مشددة تسهر عليها منظمة الأمم المتحدة.

الدورة الـ12 لأطراف بروتوكول كيوتو، وأول مؤتمر لأطراف اتفاقية باريس، تعد امتحاناً حقيقياً للمغرب لإنجاح أكبر مؤتمر في العالم، والذي يستمر إلى غاية 18 نونبر الجاري، بحضور رؤساء عدد من الدول، إلى جانب نحو 30 ألف شخص، بينهم 8 آلاف ممثلين للمجتمع المدني و أزيد من 1500 صحفي.

في ذات السياق، قال صلاح الدين مزوار، رئيس الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للتغيرات المناخية، خلال الجلسة العامة الافتتاحية اليوم، إن انعقاد مؤتمر المناخ في دورته الثانية والعشرين، في أرض أفريقية، “ليترجم انخراط قارة بكاملها في المساهمة في المجهود العالمي من أجل المناخ ويؤكد عزمها على تحديد مصيرها بنفسها للتخفيف من هشاشتها وتعزيز قدراتها على التحمل”.

وأكد المسؤول المغربي، أن هذا المؤتمر يأتي في سياق واعد ومفعم بالأمل والتطلعات المشروعة للبشرية جمعاء، “حيث تواجه شرائح واسعة معاناة يومية وتطرح تساؤلات حول مصيرها بل وحتى عن وجودها”، مشدداً على أن منطق المسؤولية الجماعية “تفرض علينا إيجاد إجابات عاجلة وملموسة. فعلينا أن نكون جميعاً في مستوى هذا التحدي العالمي وألا نخيب انتظارات الفئات الهشة. ألم يعلمنا المثل الأفريقي أن “الشمس لا تتجاهل قرية حتى لو كانت من الصغر بمكان”؟

وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أكد أن “مسؤوليتنا اليوم لجسيمة أمام الإنسانية، ويتعين علينا أن نتحد لتلبية احتياجات الفئات الأكثر هشاشة على وجه الخصوص وأن نوفر لهم وسائل التكيف مع العواقب الوخيمة المترتبة عن التغيرات المناخية”.

وكشف مزوار، أن الرئاسة المغربية تقترح وضع أرضية من أجل دعم تفعيل الاتفاق، وذلك بتثمين المكتسبات والانجازات التي تحققت مؤخراً، وكذا التحفيز على اتخاذ اجراءات عاجلة وملموسة من أجل المناخ.

واقترح المغرب لإنجاح هذه الخطوة، مواصلة الحوار المفتوح والتشاوري مع كافة الأطراف المعنية، كما التزم مزوار من جهته بأن تعمل الرئاسة المغربية باستمرار لتحقيق تقدم ملحوظ وملموس على مدى 2017 و”ستسعى جاهدة، مسترشدة برؤيتها الاستراتيجية، خلال المؤتمر وطيلة السنة القادمة، للعمل إلى جانبكم بكل حزم لتنفيذ ولايتها بطريقة شفافة ومنفتحة على الجميع”، يقول مزوار.

إلى ذلك أيضا، طالبت سيغولين رويال رئيسة كوب 21، جميع البلدان التي لازالت لم توقع بعد على اتفاق باريس إلى المبادرة إلى ذلك.

ودعت سيغولين رويال جميع الدول إلى المصادقة على اتفاق باريس قبل الاحتفاء بالذكرى الأولى للتوقيع على هذا الاتفاق في دجنبر المقبل.

وبحسب المنظمين، يشارك في هذا المؤتمر أزيد من 43 رئيس دولة و32 رئيس حكومة تأكد حضورهم في هذه القمة، إلى جانب حوالي 3300 فاعل بالمجتمع المدني.

ويبقى الرهان الأبرز المطروح خلال هذه القمة التمويل إلى جانب خمسة محاور رئيسية بالنسبة للدول النامية وهي الماء والطاقة والمدن والفلاحة.

تعليقات الزوّار (0)