صحف الخميس:التحقيق في ملابسات محاولة انتحار مفتش أمن، شكايات تحرّك تحقيقات ضمن معاملات جمركيّة بالملايير

صحف الخميس:التحقيق في ملابسات محاولة انتحار مفتش أمن، شكايات تحرّك تحقيقات ضمن معاملات جمركيّة بالملايير

20 أغسطس 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

Publicité-Presse-Maroc-Lecotidien.com-Information-et-Actualité-Economique-du-Maroc-et-dAilleur (1)

مستهل رصيف صحف الخميس من “المساء” التي قالت إن تحقيقات خاصة تباشرها لجن تفتيش من المديرية العامة للجمارك بخصوص تلاعبات وتخص عمليات تعشير على كميات كبيرة من السلع التي تدخل عبر نقط جمركية، كميناء الدار البيضاء ومعبر الناظور ونقط حيوية بشمال المملكة، وجاء ذلك بعد التوصل بشكايات حول الاشتباه بوجود تلاعبات في بطاقات إقامة مهاجرين بدول أوروبية لإثبات إقامتهم لمدة 15 عاما من أجل الاستفادة من تخفيض 75% عن تعشير السيارات.. وقالت الجريدة إن هذه التحركات من شأنها الكشف عن اختلاسات بملايير السنتيمات دفعها مستوردون ضمانة لإخراج سلع اختلفوا مع الإدارة بخصوص الوثائق المقدمة بخصوصها، وتحديدا وثيقة المنشأ التي تشبت مصدر السلعة والتي تكون مرجعا لتحديد قيمة التعشير، وأثارت شكايات أن عددا من المتعاملين لم يسترجعوا قيمة الضمانات التي سبق وضعها لدى القابض.

فتحت الشرطة القضائية ببنسليمان بحثا في ملابسات محاولة انتحار مفتش أمن يعمل بإحدى دوائر المدينة، حيث يرجح أن يكون قد أقدم على فعلته احتجاجا على إجراءات تأديبية صدرت في حقه من المديرية العامة للأمن الوطني وقضت بتنقيله من البيضاء.. ووفقا لـ”المساء” فإن المعني بالأمر يوجد وسط غيبوبة داخل العناية المركزة بمشفى ابن رشد بسبب مضاعفات عن تناول مادة سامة.

تستعد الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى تغيير عنوانها مرة اخرى بعد اقتناء مقر جديد في حي الرياض بمدينة الرباط، غير بعيد عن المقر الحالي الذي يكلفها ميزانية باهظة.. وضمن مادة بنفس المنبر ورد أن المقر الذي سبق ان اكتراه الرئيس السابق، علي الفاسي الفهري، من الـCDG يكلفها 50 مليون سنتيم شهريا، بينما تنتقل الـFRMF لمقرها الجديد في انتظار تشييد مقر كبير بمواصفات عالمية على مسوى ضفة بهر أبي رقراق.

“الصباح” قالت إن رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، محمد ادعمار، استغل موقعه ليخالف القانون الجبائي لإرضاء جمعية يترأسها حين أعفاها من أداء رسوم بعد استفادتها من هبة عقارية، ويتعلق الأمر بجمعية الإمام أبي القاسم الشاطبي التي يرأسها ذات المسؤول التدبيري.

وفي خبر آخر ورد بنفس الورقيّة أن وكلاء لوائح انتخابية بالقنيطرة قد اتهموا حزب العدالة والتنمية بتوظيف الأتراك في حملة انتخابية، وذلك في رد منهم على استقبال عزيز قرماط، النائب الأول لرئيس بلدية المدينة، لعدنان يلدرم، نائب وزير المالية التركي الذي كان مرفوقا بسفير أنقرة المعتمد بالرباط.. وأوردت “الصباح” أن الاستقبال، الذي تم الترويج له على نطاق واسع، عرف دعوة قرماط للاتراك بالاستثمار في أكبر منطقة صناعية بالقارة تتواجد في القنيطرة، وذكرت اليومية أن تساؤلات عدة طرحت بالقول: لماذا لم يستقبل هذا القيادي أو غيره من المستثمرين طيلة خمس سنوات قضوها على رأس المجلس، حتى اقتربت الحملة الانتخابية؟.

وبـ”الصباح” ورد ان وكيل الملك بابتدائية تمارة قد أمر باعتقال شخص من ذوي السوابق العدلية بعدما عض دركيا أثناء إيقافه بمركز الهرهورة، كما تم الأمر بإعادة التحقيق مع متهم آخر، هو نجل أستاذ جامعي بالرباط، بعدما عض بدوره دركيا آخر بالمنطقة ذاتها قبل أسبوعين وأفرج عنه في ظروف غامضة.

“أخبار اليوم” تعاملت مع المتهم بسرقة مجوهرات من “كان” الفرنسية والذي جرى توقيفه نهاية الأسبوع الماضي بمراكش، وقالت الجريدة إنه يريد الترحيل إلى بلده الأوروبي حتى يحاكم هناك، حيث جاء ذلك على لسان محاميه.. وذكرت “أخبار اليوم” أن الموقوف يخاف حكما متشددا يصدره القضاء المغربي أو قضاء فترة عقوبته في سجون المملكة.

الختم من “الأحداث المغربية” التي افتتحت إصدارها بنبأ عن الرصاصات التي تم العثور عليها سابقا وسط كومة من النفايات بالدار البيضاء بعدما تبين أنها فارغة وتستعمل ضمن الصناعة السينمائية، حيث استند المنبر الورقي على توضيح من ولاية أمن البيضاء أدرج ضمنه أن ما تم العثور عليه كان يعلوه الصدأ وفارغ من أي مقذوف، وأنه قد جرى التوصل لهوية المرأة التي ألقت بالخراطيش بعدما احتفظ بها ابنها لست سنوات كاملة وسط غرفته.

نفس الجريدة كتبت أن ترشح عبد الله بوانو بمكناس قد دفع بـ54 من أعضاء حزب العدالة والتنمية إلى مغادرة التنظيم، وقالت “الأحداث المغربية” إن غضبا عارما يسود وسط “إخوان رئيس الفريق النيابي للـPJD” وأنهم يعتبرون أن المكانة التي يحظى بها بوانوا داخل الحزب وسيطرته على التنظيم قد عملتا على تهميش كفاءات شابة ودفعت إلى استقالات متتالية، فيما عشرات الناشطين التحقوا بهيئات حزبية أخرى كرد فعل على ديكتاتورية بوانوا ومحيطه
ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)