صحف الأربعاء:ابتدائية أكادير تبرئ مفتش شرطة يعمل بولاية الأمن، و تهريب مخدرات ينقل دركيّين من الناظور لتَامسنا

صحف الأربعاء:ابتدائية أكادير تبرئ مفتش شرطة يعمل بولاية الأمن، و تهريب مخدرات ينقل دركيّين من الناظور لتَامسنا

19 أغسطس 2015
بقلم:
0 تعليق

Publicité-Presse-Maroc-Lecotidien.com-Information-et-Actualité-Economique-du-Maroc-et-dAilleur (1)

مستهل رصيف صحف الأربعاء سيكون من “الصباح” التي قالت إن الفرقة الوطنية للابحاث، التابعة للدرك لملكي، قد أودعت دركيّيْن بثكنة تامسنا للدرك الملكي المتنقل، بضواحي تمارة، بعد الاشتباه في تورطهما بالتواطؤ مع بارون مخدرات في تهريب أزيد من 130 كيلوغراما من الشيرا عبر مطار العروي بالناظور في انجاه المطار الدولي لبروكسيل.. حيث أن المحققين استمعوا، تحت إشراف النيابة العامّة، إلى عدد من موظفي المطار ورجال الأمن والجمارك والدرك، قبل ان تتكون قناعة بوجود الشبهة.

حددت المحكمة الإدارية بالرباط تاريخ ال2 من شتنبر المقبل موعدا للبت في دعوى رفعتها 3 عناصر دركية من الرباط وسطات ذد الجنرال حسني بنسليمان، قائد الجهاز، لإلغاء قرار العزل من الوظيفة الصادر في حقهم، وذلك بعدما برأت العدالة هذه العناصر من تهمة الارتشاء في قضية تصويرهم من قبل “قناص القنيطرة”، وتكتب “الصباح” إن المتضررين اتجهوا للقضاء من أجل استرجاع مناصبهم عقب تأخر القيادة العامة للدرك الملكي في ذلك.

شركة أسستها حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، ظفرت بالصفقة موضوع طلب العروض 23/2015 تهم المواكبة التقنية والمراقبة لأعمال الشركة التي فوض لها مجلس بلدية مكناس تدبير النظافة.. وحسب “الصباح” فإن أحمد هلال، رئيس المجلس الذي زكاه حزب الحركة الشعبية وكيلا للائحته ضمن الانتخابات القريبة، وهو نفس تنظيم الحيطي، قام بخطوات أبرزت وجود رغبة أكيدة في تجديد منح الصفقة للشركة المؤسسة من قبل الحيطي أياما قبل انتهاء ولايته الانتخابية، وقيمة العقدة 500 مليون.. وقد صرح هلال للجريدة بان التجديد فرضته مساطر المواكبة والمرافقة لانتقال الصفقة، مردفا أنه لا يتوفر على أي علاقة بما جرى لأنه مشغول بالاعداد للانتخابات.. بينما قالت الوزيرة الحركية إنها لا تعلم بتجديد الصفقة لأنها باعت الإطار المستفيد قبل ازيد من سنة لمالك يقطن بفرنسا.

“الاحداث المغربية” اهتمت بإشراف الطبيب الخاص للملك محمد السادس بالحالة الصحية لمصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة وعضو المجلس العلمي الأعلى، بعددما أجرى فحوصات طبية بمصحة وسط الرباط.. وذكرت اليومية أن ذات عالم الدين قد نقل بمروحية إلى المشفى العسكري بالرباط لتلقي علاجات على مستوى القلب.. وكلف طبيب الملك بالإشراف على العلاج داخل المغرب او نقله إلى إحدى المستشفيات الفرنسية.

نفس المنبر الوري تطرق إلى تبرئة القضاء لشرطي أسقطه مروج لمخدر الكوكايين، إذ أفيد في هذا الإطار أن ابتدائية أكادير قد برأت مفتش شرطة يعمل بولاية الأمن من تهمة التواطئ مع مهاجر بجنسية إيطالية أدين في قضية لترويج المخدرات القوية ضمن مناسبتين، حيث توبع الأمني بإفشاء السر المهني والمساعدة في اختفاء المروج على العدالة مع علمه بكونه مطلوبا للعدالة دون الوصول إلى منطوق بالإدانة.

أما “المساء” فقد وضعت على صفحتها الأولى خبرا عن توجيه وزارة الداخلية لصفعة قوية إلى أصحاب سوابق انتخابية بسلا بعدما سحب بعضهم اللوائح التي تقدموا بها طوعا، فيما تم إسقاط آخرين من طرف أسماء راهنت على توظيفهم كأرانب سباق.. وذكر نفس المصدر أن عددا ممن صدرت في حقهم قرارات عزل بناء على تقارير للمفتشية العامة لوزارة الداخلية كانوا يراهنون على العودة مستفيدين من ضعف الإقبال على الترشح وحاجة متنافسين إلى “شناقة” قادرين على ضخ الأصوات في بعض المقاطعات.. إذ أشعر وكلاء لوائح من طرف السلطات بأن أسماء مدرجة معهم تتواجد بالسجل الأسود.

الجريدة كتبت كذلك أن تعليمات الوكيل العام للملك بالدار البيضاء بتفعيل مذكرات بحث في حق موثقين متهمين بخيانة الأمانة واختلاس ملايير السنتيمات من ودائع الزبناء قد أفضت إلى اعتقال ثلاثة موثقين في أقل من أسبوع، ومنهم موثق بلغ عدد ضحاياه ما يزيد عن ال50 إضافة لتورطه في ملف مافيا السطو على عقارات الأجانب.

وبمادة تقترن بسير الانتخابات والاستعداد لحملاتها الدعائية تقول “المساء” إن سومة كراء ال”كاراجات” قد ارتفعت بقرب انطلاق الحملة، وتطال منافسة شرسة المحلات التي توجد في المناطق ذات الأغلبية السكانية الكبيرة، وتتأرجح أسعارها ما بين 3 و6 آلاف درهم.

ختام جولة رصيف الصحافة الورقيّة من “أخبار اليوم” التي صدّرت إصدارها الجديد بنبأ عن توجه الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري نحو المحللين والمنشطين بقرارات من بينها منع وسائل الإعلام المهنية بصلاحيات ال”هاكَا” من اللجوء إلى خدمات معلقين أو خبراء من ذوي الانتماءات السياسية أو المعروفين بقربهم السياسي من أحزاب معينة، مع منع صحفيين ومنشطين تقدموا بترشيحاتهم للانتخابات من الظهور أو التعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم.

شرع عبد اللطيف الحموشي، المدير العام لمديريتي الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني في عملية تغيير وإعادة انتشار لعناصر الشرطة المنتدبين العاملين بالسفارات المغربية بالخارج، وذكرت “أخبار اليوم” أن المرحلة الأولى من هذه الدينامية تهم من قضوا فترات طويلة في بعض البلدان الخليجية.

فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)