أكادير … إطلاق برنامج «من أجلك» لاحتضان المقاولات النسائية والحرفيات في الصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة - أكادير انفو - Agadir info

أكادير … إطلاق برنامج «من أجلك» لاحتضان المقاولات النسائية والحرفيات في الصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة

27 سبتمبر 2016
بقلم:
0 تعليق

dsc_3251-1

أعلن شركاء تنزيل برنامج «من أجلك» عن إطلاق البرنامج بجهة سوس ماسة، والهادف لدعم النساء المقاولات أو صاحبات المشاريع وذلك برسم الفترة الممتدة من 2013 إلى 2016.

الانطلاقة المتعلقة بهذا البرنامج أعطيت خلال ندوة صحفية بمقر الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات بأكادير، للتعريف ببرنامج “من أجلك” بجهة سوس ماسة وأهداف البرنامج الرامية إلى دعم واحتضان مشاريع النساء عن طريق الشراكة مع أربع مؤسسات تعمل مباشرة في مجال دعم المقاولة النسائية، والمتمثلة في مديرية التكوين المهني، الوكالة الوطنية للتشغيل والكفاءات، جمعية النساء رئيسات المقاولات، ومؤسسة الأمانة للسلفات الصغرى.

ويستهدف البرنامج، وفق خديجة بن مومن ممثلة جمعية” entre elle ” شريكة المشروع، كل النساء المقاولات النشيطات أو صاحبات فكرة / مشروع لتقيم الدعم والاستشارة واحتضان المشاريع وتجهيز المقاولات الناشئة بشكل كلي وبصفة مجانية لمدة 18 شهرا، مؤكدة في حديثها للموقع على أسباب انخراط الجمعية في البرنامج لتوافق أهداف الجمعية مع أهداف المشروع.

كما يتوفر البرنامج، الذي ينتظر أن تستفيد منه في المرحلة الأولى 350 سيدة حرفية في الصناعة التقليدية في إطار اتفاقية مع غرفة الصناعة التقليدية، و250 سيدة حاملة لمشروع مقاولة أو مقاولة، على حاضنات للمقاولات الناشئة في عدد من المدن المغربية كالدار البيضاء وطنجة ومكناس، ويمول برنامج “من أجلك” من طرف المنظمة البلجيكية للتعاون من أجل التنمية.

هذا وسبق لجمعية النهوض بالتربية والتكوين بالخارج (والونيا – بروكسيل)، يوم الخميس 22 شتنبر بأكادير، أن وقعت عدة اتفاقيات شراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) بأكادير ، وجمعية أونتر إيل (بينهن)، وجماعة الدراركة وغرفة الصناعة التقليدية لسوس ماسة لدعم النساء الحرفيات المقاولات وكذا الحاملات لأفكار مشاريع في جهة سوس ماسة.

وقد تم توقيع اتفاقية أولى بين أنابيك أكادير، وجمعية “أونتر إيل” وجمعية النهوض بالتربية والتكوين بالخارج (والونيا – بروكسيل)، من أجل تنشيط مقاولة الحاملات لأفكار مشاريع أو رئيسات المقاولات بجهةسوس ماسة، ووضع إجراءات من أجل المواكبة السابقة واللاحقة لإحداث نساء مستفيدات ومخططات تكوين لفائدة نساء أعضاء في الجمعية.

وتهم الاتفاقية الثانية تنشيط المقار المهنية لجماعة الدراركة ووضع تدابير وإجراءات لتسيير مشروع المقار المهنية للدراركة ووضع رؤية حول توجه المشروع ومدى كفاءة المقاولات، تجمع أنابيك أكادير وجماعة الدراركة وجمعية النهوض بالتربية والتكوين بالخارج والونيا بروكسيل.

وتهدف الاتفاقية الثالثة، التي تهم أنابيك أكادير وغرفة سوس ماسة وجمعية النهوض بالتربية والتكوين بالخارج (والونيا – بروكسيل)، إلى تنشيط مقاولة الحاملات لأفكار في جهة سوس ماسة ، ووضع إجراءات من أجل المواكبة اللاحقة للنساء المستفيدات ومخططات تكوين لفائدة الصانعات التقليديات المنخرطات في غرفة الصناعة التقليدية لسوس ماسة.

يشار إلى أن جمعية النهوض بالتربية والتكوين بالخارج هي مركز خبرة بلجيكي بوالونيا – بروكسيل ، تأسس سنة 1976 ويموله التعاون البلجيكي. وتهدف مشاريعه المحتلفة إلى التربية والتكوين المهني (سواء منه النظامي أو غير النظامي) ، وكذا الحكامة وتسيير الشؤون العمومية في المجال المؤسساتي والإداري والقضائي.

dsc_3251-1 unnamed fb_img_1474798546452 fb_img_1474798553028

تعليقات الزوّار (0)