جرائد نهاية الأسبوع : ملفات قضاة معروفين ستصدر في حقهم عقوبات تأديبية، و فضائح جنسية لرقاة مقربين من التوحيد والإصلاح، و شركات سويسرية تصدّر محروقات سامة إلى المغرب…

17 سبتمبر 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة1

انطلاق قراءة مواد بعض جرائد نهاية الأسبوع من “المساء” وتطرقها لتورط شركات نفط سويسرية في توزيع محروقات ذات انبعاثات سامة في دول إفريقية، من بينها المغرب، وفق ما كشفته وثائق نشرتها المنظمة السوسرية غير الحكومية “Eye public”، مؤكدة أن تلك المحروقات تصنع بشكل خاص لتلك الأسواق.

وأكدت المنظمة السويسرية “Eye public”، في تقرير لها، أن تجار البترول السويسريين يقومون بتزويد محطات وقود مغربية بمحروقات تحتوي على نسب مرتفعة من المواد السامة، وخصوصا الكبريت.

ووفق الخبر ذاته فإن المنظمة اعتبرت أنه حتى في حال تجديد المغرب والقارة الإفريقية عموما لحظيرة السيارات وتعويضها بأخرى جديدة، فإن جودة الهواء في المدن الكبرى لن تتحسن.

وجاء في اليومية ذاتها أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية توجد بين يديه ملفات قضاة معروفين، ستصدر في حقهم عقوبات تأديبية، نظرا للاشتباه في تورطهم في إطلاق سراح متهمين أو إصدار أحكام بالبراءة في حق متهمين متابعين بتهم ثقيلة.

وكشف تقرير مثير للجالية اليهودية في فرنسا تزايد أعداد اليهود، من أصول مغاربية وشرقية، المتحولين إلى الإسلام، تورد “المساء”، مضيفة أن التقرير ذاته كشف أن هناك حالات لعائلات بأكملها تحولت إلى الإسلام؛ فيما ألقى مسؤول يهودي فرنسي اللوم على المسلمين الفرنسيين من أصول مغاربية في تحويل هؤلاء اليهود إلى الإسلام.

وورد في “الصباح” أن إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، اتهم حزب رئيس الحكومة بخدمة أجندته والتنكر للمغرب والمغاربة، وضرب المثال على ذلك بمواقف “إخوان بنكيران” وممارساتهم في الداخل والخارج استكمالا لمسار التمكين، معتبرا أن المراهنة على حصيلة الحكومة المنتهية ولايتها تنذر بسقوط أحزاب التحالف الحاكم في انتخابات7 أكتوبر.

ونقرأ في المنبر الورقي نفسه أن مروج “قرقوبي”، بالبيضاء اختطف قاصرا واغتصبها، قبل أن يخلي سبيلها مع تهديدها بالقتل في حال أبلغت الشرطة عنه. وأضافت “الصباح” أن الضحية، البالغة من العمر 17 سنة، تعيش وضعا صعبا بعد أن طردها والدها من منزل العائلة بسيدي البرنوصي، مباشرة بعد تعرضها للاغتصاب، فاضطرت إلى العيش رفقة جدتها بحي التشارك، إضافة إلى تلقيها بشكل متواصل تهديدات من المتهم بالانتقام منها ومن عائلتها في حال وضع شكاية ضده.

وتطرقت “الصباح”، أيضا، لفضائح جنسية لرقاة مقربين من التوحيد والإصلاح، موردة أن شهادات زبونات، بثت في تسجيلات بالصوت والصورة على “يوتوب”، كشفت أنهم لا يترددون في الاستغلال الجنسي للمريضات بحجة محاصرة “الجن العاشق” الذي يسكنهن ويحول حياتهن إلى جحيم.

ووفق الجريدة ذاتها فإن خلافات بين الرقاة الذين كانوا يشكلون شبكة موحدة ومتضامنة كشفت مستور فظاعات استغلال جنسي لزبونات والنصب على أخريات في مبالغ مالية.

وإلى “الأخبار”، التي أفادت بأن جمعيات بمدينة برشيد تطالب برحيل المسؤول عن تدبير المكتب الوطني للماء، احتجاجا على الارتفاع المهول الذي عرفته فواتير الماء عن الأشهر الأخيرة.

وذكر الإصدار عينه أن رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، يحرض الكتائب الإعلامية للحزب للدفاع عن الحكومة، ويقر بصعوبة الإصلاح، إذ قال في لقاء تأطيري لأطر الحزب، استعدادا للحملة الانتخابية، بالرباط، إن عملية الإصلاح صعبة وتحتاج إلى تراكم وإلى وقت لكي تنضج ثمارها ويقع أثرها في المجتمع وفي حياة الناس، مضيفا أن هدف حزبه ليس الفوز بالانتخابات وإنما تفويت الفرصة على “خصوم الإصلاح”.

وقالت “الأخبار”، كذلك، إن مصالح الدرك الملكي اعتقلت عضوا في المكتب المحلي لحزب رئيس الحكومة بجماعة “فم الواد” بإقليم بني ملال، إثر مذكرة بحث صادرة في حقه، إثر إصداره شيكا بدون رصيد بمبلغ 36 مليون سنتيم، ليتم وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المدني في انتظار إحالته على جلسة المحكمة لمتابعته بالمنسوب إليه.

وأضافت الورقية ذاتها أن صاحب الشكاية، وهو ممثل شركة لتربية المواشي بالفقيه بنصالح، رفض تقديم تنازل للمتهم، وأن تدخلات لحسن الداودي، وزير التعليم العالي، وعضو الأمانة العامة لـ”حزب لمصباح”، لدى وكيل الملك، لم تفلح في الإفراج عن المعتقل.

الختم من “أخبار اليوم”، التي اهتمت بحلول الملك محمد السادس بمدينة مراكش من أجل الوقوف على الاستعدادات لاحتضانها المؤتمر العالمي للمناخ، المعروف اختصارا بـ”كوب 22″، وكذا المشاريع التي انطلقت بالمدينة في إطار برنامج “مراكش.. الحاضرة المتجددة”، والتي تبلغ قيمتها 6.3 ملايير درهم.

وذكرت الجريدة ذاتها أن المصالح البلدية في مراكش شرعت في استبدال مصابيح الإنارة العمومية في إطار الصفقة المبرمة مع شركة إسبانية ستزود المدينة بعشرين ألف مصباح ذكي، في إطار دفعة أولى من مشروع تستثمر فيه 27 مليار سنتيم.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)