المحرمات الخمس التي وضعتها وزارة الداخلية أمام الناخبين في انتخابات رابع شتنبر

المحرمات الخمس التي وضعتها وزارة الداخلية أمام الناخبين في انتخابات رابع شتنبر

14 أغسطس 2015
بقلم:
0 تعليق
الورقة-الفريدة-الانتخابات-599x400
صورة من الارشيف

حددت وزارة الداخلية للمنتخبين والناخبين بعض الخطوط الحمراء الواجب تجنبها، وهذه لائحتها.

البلطجة: حددت وزارة العدل و الحريات أحكاما خاصة بالممارسات المرتبطة بالبلطجة، من قبيل تهديد سلامة الناخبين أو الإخلال بالنظام العام أو إحداث نوع من الاضطراب خلال عملية التصويت أو اقتحام مكتب الاقتراع الخ…وحددت العقوبة في مدة تصل إلى سنتين وغرامات مالية.

حمل السلاح : حددت العقوبة في الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة مالية قد تصل إلى 5000 درهم لكل من ضبط وهو يحمل سلاحاً أو أدوات فيها خطر على سلامة المواطنين، أثناء الدخول إلى مكتب الإقتراع.

استغلال العلم الوطني : استعمال اللونين الأحمر والأخضر في الدعاية الانتخابية « خط أحمر » ، ويعاقب القانون كل مستعمل لألوان العلم الوطني بغرامة مالية تصل إلى 50 الف درهم.

منع التصويت إجبار الناخبين على عدم التصويت اما بالتهديد أو بالتخويف أو بالعنف أمر « محظور » ، خلافا لموقف مقاطعة الانتخابات الذي يعبر عنه البعض بكل حرية، ويعتبر إجبار الناخبين على عدم التصويت بأي وسيلة من الوسائل جريمة يعاقب عليها القانون بعقوبة تصل إلى خمس سنوات.

شراء الأصوات: أصبح القانون صارما في الإطار،  فكل عملية استمالة أو استدراج للناخب بشكل مباشر أو غير مباشر، يعاقب عليها القانون بعقوبة جبسية تصل إلى حدود الخمس سنوات، كما يعاقب القانون أيضا على قبول الهدايا أو التوسط في الحصول على هدية أو مبلغ مالي…

تعليقات الزوّار (0)