صحف الجمعة:عداؤون مغاربة يحصلون على جنسيات بلدان أخرى لحمل ألوان قمصان منتخباتها،ووزراء و شخصيات نافذة لم يدفعوا أزيد من 80 مليار سنتيم من الضرائب

صحف الجمعة:عداؤون مغاربة يحصلون على جنسيات بلدان أخرى لحمل ألوان قمصان منتخباتها،ووزراء و شخصيات نافذة لم يدفعوا أزيد من 80 مليار سنتيم من الضرائب

14 أغسطس 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

 

582015-cf86d

الشروع في قراءة مواد بعض صحف الجمعة الورقية من “المساء” التي أفادت أن مصدرا كشف لها أن تقريرا بيَّن أن وزراء وجنرالات ونافذين ورجال أعمال معروفين بكل من العاصمة الرباط والدار البيضاء لم يؤدوا ما بذممهم من ضرائب لفائدة مجلسي مدينتي الرباط والبيضاء، ويتعلق الأمر بأزيد من 80 مليار سنتيم.. إذ من المتتظر أن يخلف التقرير ردود فعل قوية نظرا لحجم الأموال التي تبين أنها لم تستخلص من طرف لجان التحصيل بسبب ضغوطات أو وزن الأشخاص الذين يملكون شركات خاصة.

ذات الجريدة قالت كذلك إن خبراء زراعين حذروا مغاربة من بعض أنواع الأسمدة الفلاحية التي يتم ترويجها داخل أسواق المغرب، لاحتوائها على مواد مسرطنة تهدد صحة المغاربة، علما أن الأسمدة المعنية يتم استيرادها من عدة دول أوروبية رغم مخاطرها ورغم رفض تلك الدول تسويقها داخل أراضيها لعلمها بالمخاطر التي تتسبب فيها، تضيف المادة الصحفية.

أما “الأحداث المغربية” فقد نشرت أن سمية بنخلدون، عضو الأمانة العامة لحزب الـ”PJD” نفت منعها من قيادة لائحة الحزب الخاصة بالنساء في دائرة تمارة، إذ أوضحت بنخلدون أن ذلك ادعاء زائف غير صحيح يراد منه الإساءة لشخص الأمين العام للحزب، عبد الإله بنكيران.

وجاء بموضوع آخر في “الأحداث المغربية” أن أغلب المتابعين في حالة سراح على ذمة ملفات الفساد المالي والإداري ببلدية بوزنيقة، يحتلون مراتب متقدمة في اللوائح المحتملة لخوض الاستحقاق الانتخابي الجماعي لرابع شتنبر المقبل.

وإلى “الصباح” التي استهلت إصدارها الجديد بخبر يفيد نجاح رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في زرع الشقاق بين مخارق والأموي، إذ هناك خلافا بين المركزيتين بخصوص طريقة الرد على الرسالة التأطيرية للقانون المالي التي شددت من خلالها رئاسة الحكومة على ضرورة تطبيق مشروع الحكومة لإصلاح صندوق التقاعد رغم معارضة الهيآت النقابية. وقال عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكنفدرالية الديمقراطية، في تصريح لـ”الصباح” إن الكونفدرالية لن تقف مكتوفة اليدين أمام “بسالات بنكيران” وستنزل وحدها إلى الشارع إذا اقتضى الأمر ذلك، ولي بغا يتسنا مازال شغلوا هداك” في إشارة إلى الاتحاد المغربي للشغل.

ذات الجريدة الورقية أفادت أن وزارة الصحة كشفت أسباب غياب المصل المضاد للسعات العقارب، مشيرة إلى أنه تم حذفه من بروتوكول العلاج، لعدم فاعليته حسب ما أثبتت معظم الدراسات والأبحاث العلمية، مؤكدة على أنه تم إدماج المصل الخاص بلدغات الأفاعي في بروتوكول التكفل العلاجي منذ 2011، ويتم استيراده وتوزيعه سنويا بصفة منتظمة.مشيرة إلى انخفاض الوفيات الناتجة عن لدغات الأفاعي ولسعات العقارب، إلى 32 حالة خلال السنة الماضية، في وقت كان العدد يتجاوز 460 حالة سنويا.

وعلى صعيد آخر، اهتمت”الصباح” بحصول ثلاثة عدائين مغاربة على موافقة تغيير جنسيتهم إلى جنسيات بلدان أخرى، واعتراف الاتحاد الدولي لألعاب القوى بها، ويتعلق الأمر بـ”حسن شاني الذي أصبح يحمل الجنسية البحرينية اعتبارا من 21 مارس الماضي، إذ بإمكانه حمل القميص البحريني، وكذا إلياس عواني الذي أصبح بإمكانه حمل ألوان المنتخب الإيطالي اعتبارا من يوليوز الماضي، بالاضافة إلى ياسين رشيق حدو عواني الذي فضل العدو باسم إيطاليا بعدما تقدم بطلب تغيير الجنسية في يونيو الماضي.

أطاحت شكايات مهاجرين بأوربا بمحافظ بركان بناء على ما جاء في “الصباح”، إذ سبق للمحامي سعيد بشيري، من هيأة الرباط أن تقدم نيابة عن مهاجرين، بشكاية إلى الوكيل العام بوجدة ، وشكاية مماثلة إلى المحافظ العام بالرباط، حول وجود تقصير من قبل المحافظ في معالجة ملفات العديد من أبناء الجالية، وعجلت الشكايات بنقل المحافظ إلى مدينة أخرى في انتظار تعويضه.

الختم من “أخبار اليوم” التي تطرقت للنظام الإلكتروني الذي تعتزم سلطات سبتة اعتماده قبل نهاية العام الجاري، لمراقبة عملية دخول وخروج الأشخاص المتنقلين بين الداخل المغربي والمدينة المحتلة، خاصة نظام التعرف على الملامح الذي سيمكن بشكل تلقائي من التحقق من هوية حمالي السلع المهربة من المدينة عبر معبر “تاراخال”، وذلك بهدف تسهيل عمليات تحديد الهوية وتجنب الطوابير البشرية التي تتسبب في الاكتظاظ والازدحام أثناء المراقبة الروتينية في المعبر الحدودي.

ذات المنبر الإخباري أورد أن الشيخ محمد حسين العامري حل بالمغرب بوصفه رئيسا لهولدينغ “كورال بيتروليوم” التي تملك 67% من محطة “لاسامير” لمناقشة كيفية إنقاذ الشركة من الإفلاس، وقال مسؤول إن الهولدينغ قدم ما بين 2006و2012 لـ”لاسامير” 10 ملايير درهم على شكل قروض، وجرى استيراد جزء منها فحسب، وسيقدم الهولدينغ على منح قرض آخر لضخه في رأسمال شركة “لاسامير” علاوة على بيع فرعها “سلام غاز” حسب خطة اقترحها بنك الأعمال التابع للتجاري وفابنك، تقول”أخبار اليوم”.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)