جرائد الخميس : توزيع 350 مأذونية للنقل تثير جدلا واسعا، ومافيا تزوير الشواهد الصحية المغربية تخلق الحدث.. - أكادير انفو - Agadir info

جرائد الخميس : توزيع 350 مأذونية للنقل تثير جدلا واسعا، ومافيا تزوير الشواهد الصحية المغربية تخلق الحدث..

4 أغسطس 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة1

بداية جولة رصيف صحافة الخميس من “الأخبار”، التي نشرت أن حزب العدالة والتنمية تبرأ من تسريب “فيديو” قيل إنه لوزير الشؤون الخارجية، صلاح الدين مزوار، داخل إحدى الحانات، معتبرا في بلاغ صادر عن الأمانة العامة للحزب أن ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي من مس واستهداف للحياة الشخصية لشخصيات عمومية مخالفة شرعية وقانونية وأخلاقية، ومتهما جهات لم يسمها بمحاولات إقحام الحزب في تسريبات وجوالات لا صلة له بها من قريب أو من بعيد وتوظيفها سياسيا ضده.

و ورد في المادة الإخبارية نفسها أن أمانة “حزب المصباح” تنكرت للقيادي في شبيبة العدالة والتنمية، عمر الصنهاجي، المتابع بتهم التحريض على القتل والإرهاب، بعدما أعلنت في بلاغها أن ما عدا بلاغات الحزب والمواقف المعلنة من قبل الأمين العام، لا يلزم إلا أصحابه ولا يتحمل الحزب أي مسؤولية عنه.

و جاء في الورقية نفسها أن توزيع 350 مأذونية للنقل العمومي بمدينة فاس أثار جدلا واسعا في أوساط مهنيي قطاع سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة، ما دفع نقابيي القطاع إلى التلويح بتنظيم أشكال احتجاجية تصعيدية لكشف ما اعتبروه “فضيحة الكريمات”.

وأضافت “الأخبار” أن مهنيي القطاع حملوا المسؤولية للسلطات المحلية، ولحكومة بنكيران التي ادعت في قرارات سابقة عزمها وضع حد لمثل هذه الامتيازات عن طريق القطع مع ما يسمى سياسة الريع، ووقف عمليات توزيع المأذونيات بالعمالات والأقاليم.

“المساء” نشرت أن مافيا تزوير الشواهد الصحية المغربية من أجل إدخال منتجات فلاحية على أساس أنها مغربية إلى روسيا تستنفر الجانبين المغربي والروسي. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن وفدا من الخبراء الروس حل بالمغرب من أجل الوقوف على المساطر المتبعة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية بخصوص المنتجات ذات الطبيعة الفلاحية والبحرية، التي يتم تصديرها إلى الفدرالية الروسية.

وورد في المنبر ذاته أن مؤسسات تابعة للدولة تستولي على الأراضي بغير ثمنها الحقيقي، وفق ما كشفته التقارير التي أعدتها لجنة خاصة من وزارتي الداخلية والمالية حول المشاريع السكنية بمدن الشمال المغربي، بعد أن أمر الملك شخصيا بالتحقيق في ملف تجزئة باديس بمدينة الحسيمة.

ووفق الخبر ذاته فإن شركة صندوق الإيداع والتدبير استولت على أرض يتراوح سعرها ما بين 4000 و5000 درهم للمتر المربع بثمن لا يتجاوز 400 درهم للمتر الواحد، مستغلة عدم قدرة ملاكها الحقيقيين على التحفيظ.

وأضافت الجريدة ذاتها أن منتخبين محليين يتخفون وراء أفراد عائلاتهم للاستفادة من عشرات الشقق في إطار السكن الاقتصادي.

وأفادت “المساء”، أيضا، بأن الأجهزة الأمنية المغربية رفعت درجة تأهبها، خاصة على الحدود مع الجزائر، خشية تسلل مقاتلين من تنظيم “داعش” في ليبيا، بعد تحذير دولي من أن قوة الضربات الأمريكية ستدفع مقاتلي التنظيم إلى التسلل خارج ليبيا.

وورد في الجريدة نفسها أن المديرية العامة للأمن الوطني قلصت ساعات الراحة لرجال أمن المطارات من 48 ساعة إلى 24 ساعة؛ وذلك بناء على مجموعة من الشكايات التي رفعها مسافرون مغاربة وأجانب، مردها طول الانتظار وتعقيد الإجراءات التي عزتها المديرية إلى النقص الحاصل في مواردها البشرية بالمطارات.

وأفادت “المساء” بأن هذا القرار خلف استياء وسط رجال الأمن بالمطارات، اعتبارا لأن 24 ساعة غير كافية كراحة بعد 12 ساعة من العمل.

إلى “أخبار اليوم”، التي أوردت أن ابتدائية العاصمة الرباط أدانت رجل أمن برتبة مقدم شرطة بخمسة أشهر حبسا نافذا، إثر تهمة الوشاية الكاذبة والتبليغ عن جريمة يعلم بعدم حدوثها، وإهانة الضابطة القضائية.

وورد في الإصدار نفسه أن المعارضة تعود من النافذة لمواجهة قوانين التقاعد، إذ شكلت النقابات التي تعارض قوانين التقاعد، بمساعدة أحزاب المعارضة بالغرفة الثانية، لجنة لتقصي الحقائق يقودها حزب “البام”، الذي تعهد بمراجعة الإصلاح إن فاز في الانتخابات.

وفي الصدد ذاته قال عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام لنقابة CDT، لـ “أخبار اليوم”، إن تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بعد إقرار قوانين التقاعد ليس الغرض منه فتح مواجهة جانبية مع السلطات الحكومية في سعيها إلى تنفيذ خطتها للإصلاح، وإنما الهدف الحقيقي هو مساعدتها على التطبيق الجيد لما تريده.

ونقرأ في “الصباح” أن استقلاليين يخططون للإطاحة بحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، مؤكدة أن مصادر استقلالية كشفت أن أصواتا غاضبة عبرت عن تنديدها بصمت القيادة، بعد التحول الجذري في الموقف السياسي والهروب من المعارضة إلى الأغلبية، محملين إياها مسؤولية اندحار متوقع في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة لإدخال الحزب في متاهة الضبابية والحيرة، خاصة مع اقتراب موعد الاقتراع، مع التذكير بأن الظرفية تستلزم عقد مؤتمر استثنائي، وذلك في تلميح صريح إلى إمكانية الإطاحة بشباط.

ونشر المنبر الورقي عينه أن قيادة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لـ”البيجيدي”، بدأت إعادة النظر في علاقتها بالسياسة، إذ كشفت مصادر من الحركة لـ”الصباح” أن المكتب التنفيذي تطرق خلال خلوته السنوية المنعقدة بشاطئ تمرنوت، نواحي تطوان، لمراجعة الوثيقتين الأساسيتين “الميثاق” و”الرؤية السياسية”، اللتين تم اعتمادهما منذ حوالي 20 سنة عند التأسيس، وذلك بالنظر إلى التطور الذي عرفه فكر وممارسة الدعوة، التي تشكل أولى وظائفها الأساسية، إذ تم تقييم المرحلة المنتهية، مع الدعوة إلى التجديد، استجابة لتطورات الواقع وأساليب التأثير ووسائل العمل المتجددة، وذلك على غرار ما قامت به الحركة من اعتماد منظومة تربوية ومخطط مديري للتكوين.

تعليقات الزوّار (0)