جرائد الثلاثاء : استنفار أمني بميناء أكادير، وصفقة 45 مليار تستنفر وزارة الداخلية… - أكادير انفو - Agadir info

جرائد الثلاثاء : استنفار أمني بميناء أكادير، وصفقة 45 مليار تستنفر وزارة الداخلية…

2 أغسطس 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة1

بداية قراءة مواد بعض الورقيات اليومية الخاصة بيوم الثلاثاء من”الصباح” وقولها إن مصدرا رفيع المستوى في مديرية الولاة بوزارة الداخلية قد كشف أن حركة التنقيلات والترقيات في صفوف رجال السلطة ستكون واسعة، كما ستهم تعيين بعض الكتاب العامين الجدد في عمالات مازالت شاغرة، وإحالة العديد من رجال السلطة على التقاعد دون التجديد لهم.

وتضيف الجريدة ذاتها أن من المنتظر أن تفرج وزارة الداخلية عن حركة التعيينات والتنقيلات والترقيات في صفوف رجال السلطة برتبة كاتب عام وباشوات ورؤساء الشؤون العامة ورؤساء الدوائر والقياد في الأسبوع الأول من شهر عشت؛ وذلك حتى يتمكن المعنيون بهذه الحركة من ضمان انتقال سلس وتوفير الأجواء المناسبة لتسجيل أبنائهم في مدارس المدن التي سينتقلون إليها، عكس ما حدث في مرات سابقة.

ونقرأ في “الصباح” أن فعاليات من المجتمع المدني بحي إيكوناف في الناظور قد اتهمت شخصية نافذة بوضع يدها على رسم عقاري، لا تتجاوز مساحته 1996 مترا مربعا، استخرجت منه رسوما جديدة وصلت إلى 73 هكتارا، توجد داخل عدد من المرافق الإدارية وطرق عمومية ومقبرة وتجهيزات المكتب الوطني للكهرباء.

وكتبت “الصباح”، أيضا، أن حالة من الاستنفار الأمني شهدها كل من ميناء أكادير والداخلة، بعد رسو سفينتين في ملكية التجمعي حسن عكاشة، رئيس جماعة موالين الواد بإقليم ابن سليمان، بشراكة مع كل من الكولونيل السابق في البحرية الملكية مصطفى الساوس، ومستثمرين في الصيد البحري من دولة تركيا. ووفق الخبر ذاته فإن التحرك الأمني جاء بعد توصل مصالح الأمن المغربي بمراسلة من خفر السواحل الإسبانية، تفيد بالاشتباه في نشاط سفينتين في عمليات مشبوهة.

“المساء” ورد بها أن صفقة للإنارة العمومية تستنفر وزارة الداخلية، موضحة أن الأخيرة وضعت يدها على ملف صفقة الإنارة العمومية بمدينة مراكش، تقدر قيمتها الإجمالية بـ45 مليار سنتيم، موزعة على عشر سنوات، إثر توصلها بشكاية فجرت فضائح مدوية، منها لجوء المجلس الجماعي في دورة استثنائية إلى منح الامتياز لإحدى الشركات الأجنبية بشكل مباشر، رغم القيام في وقت سابق بطلب عروض دولي تم التكتم على نتائجه وعدم نشرها بشكل رسمي.

ونسبة إلى مصادر “المساء” فإن الصراع الدائر على صفقات بأرقام فلكية تطور إلى حرب معلنة بعد دخول عدد من الأسماء المعروفة في قطاع المال والأعمال إلى حلبة المنافسة، إضافة إلى أبناء عدد من كبار الشخصيات الذين وجدوا من يعبد لهم الطريق للحصول على صفقات وضعت دفاتر تحملاتها على المقاس.

وكتبت “المساء” أيضا أن رجال الأمن تلقوا تعليمات بضرورة استعمال سلاحهم الناري في مواجهة الجانحين الذين يهددون المواطنين بالأسلحة البيضاء ويرفضون الامتثال خلال عمليات التدخل.

وورد في “أخبار اليوم” أن السلطات الإسبانية تحاول إقناع المسؤولين المغاربة بقبول استلام جهاديين من أصول مغربية معتقلين في السجون الإسبانية، متورطين في الهجوم الإرهابي الذي هز مدريد في 11 مارس 2004، في بداية 2017، بعد قضائهم عقوبات سجنية تصل إلى 12 سنة لكل واحد منهم.

وذكرت “أخبار اليوم”، كذلك، أن المغرب يعزز ترسانته العسكرية بأسلحة إسبانية بقيمة مالية بلغت 45.2 مليار سنتيم، وفق ما كشفه تقرير صادر عن وزارة التجارة الإسبانية، تحت عنوان: “تصدير معدات دفاعية وذات استخدام مزدوج”.

ووفق التقرير ذاته فإن المغرب يوجد ضمن الدول التي تم قبول طلبها لشراء أسلحة إسبانية سنة 2015، كما يعتبر ثاني زبون للأسلحة الإسبانية في إفريقيا بعد مصر.

وذكرت “الأخبار” أنها حصلت على وثيقة صادرة عن الخزينة العامة لإدارة الضرائب بالمحمدية تثبت تهرب قيادي في “PJD” من أداء ضرائب بذمته، مترتبة عن تسييره حانة توجد داخل ناد رياضي معروف بالمدينة التي أصبح عضوا بمجلسها البلدي.

وأضافت “الأخبار” أن هاته الضرائب المتراكمة منذ سنوات تتعلق بالمشروبات التي يقدمها النادي لزبنائه، ومنها المشروبات الكحولية، وبلغت قيمتها حوالي 10 ملايين سنتيم.
فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)