ثمانية وكلاء بلسان واحد: أنا هو عمدة أكادير ولو ” طارت معزة “

ثمانية وكلاء بلسان واحد: أنا هو عمدة أكادير ولو ” طارت معزة “

13 أغسطس 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

ثمانية وكلاء بلسان واحد: أنا هو عمدة أكادير ولو ” طارت معزة “

ثمانية وكلاء بلسان واحد: أنا هو عمدة أكادير ولو ” طارت معزة “

ثمانية رجال يرى فيهم مناصروهم عمدة أكادير ، لا أحد منهم تواضع واكتفى بالقول بأن وكيل لائحته سيقوم ب” تنشيط البطولة، فحسب، وأن الأهم هو المشاركة”، الذين يرون في الرجال الثمانية عمدة، لهم مبرراتهم وحججهم الدامغة وحساباتهم التي تجعل منهم متسابقين أشداء نحو عمودية أكادير”.

عبد اللطيف عبيد: الدب الروسي قادم2015-08-13_16.24.23
نقف عند الاتحاديين أولا ” اصحاب القلعة الاتحادية ومالكو مفاتحها” يقولون إن أكادير كانت وظلت وستبقى اتحادية، فعلوها في أوقات حرجة من تاريخ الاستحقاقت الانتخابية فكيف لا وهم اليوم كما يقولون “أكثر وحدة، بالاجماع على شخص عبد اللطيف عبيد وكيلا للائحة” يرون كذلك أن حزب عبد الرحيم بوعبيد، أكثر قوة واستعدادا من ذي قبل لأن كل الاتحاديات والاتحاديين هبوا للعمل وان ” القباج ما تبعوا حد اللهم دوك المرشحين لي جاب معاه المعدودين على رأس اليد الواحدة، استنزفتهم التجربة الجماعية الحالية”.
يرون في عبيد أنه ابن الدار، تدرج داخل الشبيبة الاتحادية بالمغرب ثم بروسيا، وحصل على شواهد عليا بروسيا،هو كذلك ابن تربة سوس متحدر من تافراوت التي انجبت العلماء والفاعلين الاقتصاديين الذي يشكلون عصب الاقتصاد المغربي، والرجل من أحد محركي الاقتصاد الوطني في مجال الانعاش السياحي، وقطاع الاشغال العمومية.
فضلا عن ذلك اعترفت روسيا بعبيد، وجعلت منه قنصلها الشرفي بأكادير فتمكن من ترسيخ أقدام المغرب بهذا البلد، وستستفيد منه منطقة سوس بشكل كبير من خلال توأمة المدينة بمدن أخرى، يستدلون على ذلك بكون هذه السوق الروسية تستهلك 60 بالمائة من الحوامض المغربية ، مع العلم أن سوس تنتج منها 75 بالمائة ، ومن شأن انفتاح سوس على روسيا أن يفتح سوقا عريضة يستفيد منها كل المغاربة وليس سواسة فقط. فهل إذا وصل عبد اللطيف عبيد إلى رئاسة الجماعة الحضرية لاكادير سيطرد الديك الفرنسي معشوق طارق القباج ليعوضه بالدب الروسي، وسيحول التوأمة مع أكادير من نانت الفرنسية نحو موسكو؟ عبيد يرى أن العمل سيشمل قطاعات عديدة تهم البنيات الاساسية داخل المدينة، ولن يتوقف عند روسيا أو فرنسا لتسويق وجهة أكادير في القطاع السياحي والفلاحي معا.

القباج: الديك الفرنسي سيستمر في بسط جناحيه2015-08-13_16.24.51
أتباع القباج، لهم دفوعاتهم يرون في طارق تجسدا للاستمرارية، ونموذجا لنزاهة المسؤول الذي فتح مجموعة من الأوراش، وعليها ان تستمر من بينها مشروع النقل الحضري ” البيس واي” الذي ساهمت في تنزيله بلدية نانت، ويعول عليه أن يغير مظاهر حركة النقل بأكادير، إلى جانب القطب الجامعي الذي سيقام فوق 53 هكتار بمدخل المدينة الجنوبي، الذي انجزت البلدية دراسة حولة بالاستعانة بمكتب دراسات اسباني، إلى جانب مشروع تهيئة تالبرجت، وتهيئة طرقات تجزئات العمران بعد الحصول على دعم الدولة، بقي فقط التنفيذ. أتباع القباج يرون في العمدة نموذجا في نزاهة المسؤول على الشأن المحلي، إلى جانب انفتاحه الإيجابي على تجارب فرنسية في التسيير والتدبير… ترى أي تجربة ستكون لها الغلبة تجربة عبيد المنفتحة على روسيا، ام تجربة القباج المنفتحة على الشركات الفرنسية الاسبانية .

حميد وهبي: الجرار حرث مزارع اشتوكة وسيدك شوارع أكادير2015-08-13_16.25.22
الاصالة والمعاصرة من جانبه يقول من خلال كاتبه الجهوي بأن جرارهم حل بمدينة أكادير مستعد للفوز بالرئاسة، وليس اقل، ونتائج الغرف المهنية تعطي لهم الحق في الحلم،يرى أنهم تهيؤوا لهذا الاستحقاق مند سنة 2013، وسيقول وكيل اللائحة حميد وهبي كلمته من خلال لائحة تضم النساء والشباب، حميد وهبي هو الأخ الشقيق لعبيد اللطيف وهبي، يشغل مهمة رئيس إئتلاف نقابات صايدلة الجنوب جاء للسياسة من العمل الجمعوي ويدخل المدينة بالجرار ولا يرى أتباعه أقل من عمودية المدينة ، يمنون النفس بدك شوارعها سحب البساط من الوردة، فهل سدخلون التاريخ، وسيقال عنهم بأنهم أول من أسقط حصون القلعة الاتحادية.

حسن نشيط: الرفيق الاستاذ أخيرا يتأبط الكتاب2015-08-13_16.26.52
الاستاذ الانيق، حسن نشيط بعد رحلة طويلة يجد مرفأه الأخير تأبط كتاب الرفاق بيساره، وقال باسم الله مرساها ومجراها ليبحر مع البيبساويين من خلال الانتخابات الجماعية للرابع من شتنبر المقبل.
يتحدث كابرييل غارسيا ماركيز في كتابه عن ” مائة عام من العزلة” مثلما تحدث نشيط عن ” مائة عام من العزلة القسرية” داخل حزب المهدي بن بركة ، ليقرر الرحيل مع الحزب العمالين وبعد العودة الجديدة قرر الرحيل خارج السرب رفقة نخبة من مناصريه.
التقدم والاشتراكية على لسان وكيل اللائحة الجهوية حسن اومريبط يرى في حسن نشيط العمدة المقبل، قياسا بالعمل الذي بدل خلال هذه الولاية، وبسمعة وكيل لائحة التقدم والاشتراكية، وتجربته الحالية كمستشار ببلدية أكادير. حسن نشيط الاستاذ الجامعي الذي تأبط الكتاب، تمرس سياسيا من مع الاتحاد الاشتراكي، وغادره بعد عشرة طويلة باتجاه الحزب العمالي لحظة التأسيس، وعند العودة للحزب الأب لم يجد مع رفاقه ما يغري بالبقاء ليلتحق بحزب ” المعقول” فمنحه رفاقه المسؤولية ليكون وكيل لائحتهم.
فهل يفعلها الكتابن فتصبح مدينة الانبعاث تقدمية أسوة بمدينة الفضة التي ارتبطت باسم ” الرفيق أوعمو”

محمد المودن: رجل الأعمال الذي رجحت كفتا الميزان لصالحه2015-08-13_16.23.47
محمد المودن نائب رئيس مجلس الجهة ونائب رئيس غرفة التجارة والصناعة بأكادير، من رئاسة جماعة أمالو القروية بقلب جبال تارودانت، تسلق المراتب نحو المؤسسات المنتخبة بأكادير، مالت نحوه كفتا الميزان، فتربع وحده فوق الكفتين، جعل منه الاستقلاليون وكيلا على لائحتهم. تغلغل وسط التجار والمهنيين من خلال” جمعية مبادرة”للقروض الصغرى بدون فائدة ولا ضمان واحدة من الانجازات المهمة التي بصم بها محمد المودن مسيرته الجمعوية بسوس فكانت ذات مادي واجتماعي على حاملي المشاريع، ومكنته من نحث اسمه كسياسي جمعوي ينهج سياسة القرب. اليوم يضع المودن كما يقول أهل الميزان جماعة أمالو في اياد أمينة، ليدخل مغامرة العمودية بأكادير التي ظل “السباعيون” يتنافسون للظفر بها، فهل سيكون الاستقلاليون بتقليد المودن هذه المهة قد عثروا على البذيل، وعيارهم الثقيل الذي سيرجح كفتي الميزان باتجاه حزب سدي علال ابن بادية سوس.

لحسن بيجديكن: باقي في النصل ما يقطع لبصل2015-08-13_16.27.34
 لحسن بيجديكن المسن الذي خبر الانتخابات مند التمانيناتن يدخل غمار التجربة الحالية وكيلا للائحة الأحرار، يستمر في التواحد برغم الداء والأعداء. يشغل منصب مستشار برلماني، كلما وصل موسم الانتخابات يصحو بيجديكن من مرضه ليخوض غمارها، فبعد غياب طويل ظهر وجهه في الخلاف حول رئاسة الحسنية مند أسبوع، ويعد واحدا من لجنة الحوار الرباعية مع الرئيس سدينو، سيخيره الرياضي العجوز بين الإذعان للشروط أو الطرد .
” إيلا مشات الصحة  تايبقا الفانت” وها هو اليوم مازال يراوغ في ميدان الكرة ويتحكم في شؤون غزالة سوس، إلى جانب تغلغله داخل قطاع الصيد البحري ومهنييه، وغرفة الصيد الأطلسية،هو الاب الحاضن لما تبقى من شتات حمام التجمعيين بعمالة أكادير إداوتنان، يعول عليه في هذا الاستحقاق للم الشتات، كما يخوض تجربة الانتخابات الجماعية تحت رمز الحمامة الذي احتل الربتة الاولى على مستوى نتائج انتخابت الغرف المهنية. بيجديكن بمنطق ” باقي في النصل ما يقطع البصل ” يدخل الاستحقاق مسنودا برئيس الجهة التجمعي ابراهيم حافيدي وبصقور الحزب ورجال الأعمال الوفيين لحزب عصمان.

المصباح والسيد صالح : أنا وحدي نضوي البلدية2015-08-13_16.28.22
وجد العدالة والتنمية في صالح المالوكي، الرجل الصالح لكل ولاية انتخابية، رقم اساسي داخل مدينة أكادير، يرى في البجيدي في صالح المالوكي عمدة أكادير المقبل، بلا منازع فهو الاستاذ المتقاعد والمستشار الذي خبر الشأن المحلي خلال تجارب عديدة، صالح المالوكي نائب رئيس المجلس البلدي طارق القباج المكلف بالشؤون الرياضية. شارك في تسيير المجموعة الحضرية لأكادير والجماعة الحضرية لأكادير مند سنة 1997 حيث تولى منصب النائب الأول لرئيس المجموعة الحضرية لأكادير (1997-2003) ، والنائب الثالث لرئيس الجماعة الحضرية لأكادير خلال ولاية 1997 – 2003،
يعتبره إخوانه نموذجا للمستشار الذي التزم بقضايا المواطنين. يعول المصباح على التنظيم الحزبي الجيد بأكادير، وغياب الخلافات التي غرقت فيها الأحزاب الرئيسية، ووفاء الناخبين المتعاطفين مع البيجيدي ليقلب المالوكي الطاولة على الجميع، يعول عليه ليخلق المفاجأة.
البجيدي يعول على التحالف مع القباج لنيل العمودية، لكن اختيار صالح المالوكي وكيلا سيقلب المعادلة، لأن صالح وصل مع القباج حد القطيعة بدعوى التدخل في اختصاصاته. السيد صالح المالوكي بعيدا عن المتحالفين والمنسقين بمنطق يتأبط مصباحه وحال لسانه يقول ” أنا وحدي نضوي البلدية” فهل يخلق مفاجأة القباج السابقة ويحصد الأغلبية الساحقة مهتديا بما يسميه الإخوان ” السيد صالح التنظيم الجيد، والسمعة الطيبة” .

السنبلة: حان الحصاد بعد سنتين من الحرث2015-08-13_16.29.11
واحد من الشباب عبد الله حمراوي، وكيل لائحة الحركة الشعبية بأكادير قيادي استقلالي سابق على المستوى الوطني والجهوي، شغل نقابيا منصب كاتب وطني لمجموعة العمران، ويشغل حاليا مهام كاتب جهوي لحزب السنبلة، يؤكد أتباعه أن الحزب خرج بفضله من منطق الأعيان نحو بناء المؤسسة من خلال هيكلة جميع الفروع الحزبية، والقطاعات الموازية، وإنشاء مقر جهوي يتوفر على إدارة متمكنة، حمراوي بفضل التجارب السابقة يرى فيه مناصروه الشاب الذي سيفاجئ الجميع وسيقول كلمته في الاستحقاقت الجهوية والمحلية لأنه استعد لها بما يكفي بخلاف انتخابات الغرف المهنية. فله سيأتي التنظيم الجيد أكله بعد تاسيس كل فروع جماعات أكادير إداوتنان وفتح مقراتها الحزبية؟

إدريس النجار

سوس بلوس

تعليقات الزوّار (0)