الأمن يحذر من الترويج لجرائم أجنبية على أساس أنها وقعت في المغرب في إطار حملة ” زِيرُو كْرِيسَاجْ “. – أكادير انفو – Agadir info

الأمن يحذر من الترويج لجرائم أجنبية على أساس أنها وقعت في المغرب في إطار حملة ” زِيرُو كْرِيسَاجْ “.

23 يوليو 2016
بقلم:
0 تعليق

algeria_788735253

خرجت المديرية العامة للأمن الوطني للتحذير من ترويج مقاطع فيديو لجرائم في بلدان أجنبية على أنها جرائم حدثت بالبلاد، وذلك في عز نشوة النشطاء المغاربة بإطلاق حملة “زيرو كريساج”، على غرار “زيرو ميكا” لمحاربة الأكياس البلاستيكية، والتي دعوا من خلالها إلى محاربة الجريمة.

وجاء تحذير إدارة الأمن، التي يشرف عليها عبد اللطيف حموشي، عقب بث مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يفيد الواقفون من ترويجه بأنه جريمة سرقة استهدفت أربع فتيات في أحد شوارع المملكة، من طرف شابين هاجماهن بسكين، وانتزعا منهن هواتفهن وأغراضهن الخاصة.

وبينت المديرية العامة للأمن الوطني، ضمن بيان لها، أن الشريط المصور، ومدته 51 ثانية، يٌظهر شابين على متن دراجة نارية وهما بصدد تعريض فتيات للسرقة تحت التهديد بالسلاح، مضيفة أنه تم “تقديم هذا الشريط على أنه يوثق لاعتداء وقع في إحدى المدن المغربية”.

وأكدت إدارة الحموشي أن البحث الذي باشرته مصالح الأمن المختصة، مدعومة بالخبرات التقنية التي أنجزها مختبر تحليل الآثار الرقمية والتكنولوجية، أوضح أن الشريط المذكور يوثق لعملية سرقة بواسطة السلاح الناري وقعت بإحدى دول أمريكا اللاتينية، بتاريخ 27 يونيو الماضي.

وبعد أن نفت المديرية العامة للأمن الوطني تسجيل أي حادث مماثل للسرقة، كما تم بثه في مقطع الفيديو، في إحدى المدن المغربية، فقد أكدت بالمقابل على أن تحريف الحقائق ونشر تلك الأشرطة على أنها وقعت في المغرب “يشكل عناصر تكوينية لأفعال إجرامية يعاقب عليها القانون”.

يشار أن عددا من تسجيلات الفيديو التي يتم ترويجها في مواقع التواصل الاجتماعي، وموقع “يوتيوب” أيضا على أنها جرائم سرقة واعتداءات بالسيوف، تعود في الحقيقة إلى جرائم متفرقة شهدتها بلدان أخرى، مثل الجزائر وكولومبيا والبرازيل.

وكشف المصدر الأمني ذاته أن مقطع الفيديو الذي رُوج مغربيا، ويُظهر بائعا داخل محله التجاري وقد تعرض لاعتداء من طرف أحد المجرمين، قبل أن يعمد إلى سرقة مال المحل، إنما يعود إلى واقعة شهدتها مدينة “بئر العاتر” بولاية تبسة بالجزائر، في شهر رمضان المنصرم.

 

 

تعليقات الزوّار (0)