صحف الخميس:”رزمة” من بذلات وأزياء عسكرية دخلت إلى سوق للـ”بال”تستنفر الأجهزة العسكرية، و “شوّاي للسردِين” يحتجّ برمي نفسِه من جرف عال إلى أمواج البحر

صحف الخميس:”رزمة” من بذلات وأزياء عسكرية دخلت إلى سوق للـ”بال”تستنفر الأجهزة العسكرية، و “شوّاي للسردِين” يحتجّ برمي نفسِه من جرف عال إلى أمواج البحر

13 أغسطس 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق
582015-cf86d
صحف الخميس

افتتاح قراءة المنابر الورقية لرصيف صحف الخميس من “الصباح”التي نشرت أن طاهيا للسردين بإقليم الجديدة قد احتج على احتجاز بضاعته وعربته و”شوّاياته” من قبال رجال السلطة برمي نفسه من جرف عال إلى أمواج البحر، وقد تدخل 4 من الغطاسين لإنقاذه في آخر لحظة، بينما قال مصدر اليومية إن الأمر يقترن برب أسرة من زوجة وأربعة أبناء كان بصدد مزاولة نشاطه الموسمي بمنطقة البيضة على الطريق الساحلية المؤدية لسيدي بوزيد، قبالة محطة معالجة المياه العادمة، لكن حملة يقودها باشا المدينة نالت مما كان بحوزته، فيما هو لم يتحمل ما تعرض إليه باعتباره “إهانة وحُكْرَة”.

نفس الجريدة قالت أيضا إن سكانا من دواوير واقعة على الحدود بين تاونات والحسيمة قد احتجزو دركيين من سرية إساكن لأكثر من 12 ساعة بعدما حاولا اعتقال فلاح من دوار أربعاء المشاع، متهمين إياهما بابتزازه تحت طائلة كونه معنيا بمذكرة بحث وطنية جراء زراعة الكيف والاتجار في المخدرات.. وأضافت الجريدة أنه لم يفرج عن الدركيين إلا بعد تقديم وعود بقتح تحقيق في تصرفاتهما واتخاذ المتعين قانونا في حقهما، وذلك نتاجا لتدخل برلماني عن منطقة كتامة ومسؤولين في الدرك لتهدئة الغاضبين.

أما “المساء” ـقد استهلت إصدارها ٧لجديد بنبأ عن رزم من بذلات وأزياء عسكرية تستنفر الأجهزة العسكرية بعدما دخلت إلى سوق للـ”بال” بحي قرية اولاد موسى في سلا.. ووفق المنبر الورقي عينه فإن المعطي قد جعل ثلاثة أشخاص يوضعون رهن الحراسة النظرية بأوامر من النيابة العامة بعدما ضبطت بحوزتهم بذلات الجيش ذات المصدر المجهول.

“المساء” أوردت أن أقارب نافذين وابن جنرال يتواجدون من بين المستفيدين من ممتلكات بلدية الرباط، وذلك وسط أسماء محظوظة تضع أيديها على فيلات وعمارات ونواد وأرصدة عقارية، إضافة إلى مركبات تجارية جعلت البعض يحققثروة، وذلك بعدما تم توزيعها في وقت سابق كغنيمة بين نافذين.

حكم قضائي صادر عن ابتدائية تاونات عمل على حرمان رئيس جماعة منتمي لحزب الأصالة والمعاصرة من الترشح الانتخابي لولايتين، وتغريمه 6 ملايين سنتيم وإيداعه السجن لعامين بعد اعتقاله من قبل عناصر دركية في حالة تلبس بتسلم رشوة من مقاول اتصل بالرقم الأخضر لوزارة العدل.. ويتعلق الأمر برئيس المجلس الجماعي القروي لبني ونجل تافراوت.

“أخبار اليوم” المغربية صدرت اولى صفحاتها بمادة عن تقرير وضعته المفتشية العامة للمالية عن تركة كريم غلاب بوزارة التجهيز والنقل، ذاكرة أن ريع الأعمال الاجتماعية بذات القطاع قد أكل منه وزراء ومدراء ورجال سلطة كبار، كما أن ذات المسؤول الاستقلالي قد حصل، وقتها، على فيلا بجوار البحر في البيضاء مساحتها 781 مترا مربعا لقاء 86 مليون سنتيم، بينما استقلاليون في الوزارة استفادوا من أراض وشقق وقروض، فيما المدير السابق لجمعية الأعمال الجتماعية أخذ قرضين بـ55 مليونا دون إرجاعهما، ورئيسها السابق استعمل 3 أرقام هاتفية بمليون سنتيم شهريا.

المنبر الورقي ذكر أيضا أن القوات المسلحة الملكية تتعلم الصينة عبر إلحاقها باللغات الأساسية في مدرسة اللغات التابعة لها.. واستندت “أخبار اليوم”لما ورد بمجلة العسكر لتقول إن الجيش المغربي يكون في الإنجليزية والإسبانية والألمانية إلى جوار الفرنسية، إلى جوار تكوينات خاصة في الإيطالية خلال بعض المراحل.

الختم من “الأحداث المغربية” التي قالت إن نائبا للوكيل العام باستئنافية طنجة قد جرى توقيفه عقب التحقيق معه بتهمة إفشاء السر المهني المقترن بتحقيق بحث كان يهم سطوا تعرضت له سيارة لنقل الأموال في عاصمة البوغاز، حيث حددت مدة التوقيف في شهرين مع النقل صوب الرشيدية.. وارتبط الملف بما نشر صحفيا عن النازلة.

وفي خبر آخر كتبت الجريدة الورقية نفسها أن مهاجرا قد توفي بمخفر الشرطة في بني انصار، بإقليم الناظور، عقب توقيفه لاكتشاف مسدس وسيوف بين منقولاته التي كانت على متن حافلة قادمة من فرنسا.. وقد أحيلت الجثة على التشريح للوقوف على أسباب مفارقة الحياة، خاصة وأن المتوفى كان يعاني من مشاكل صحية على مستوى القلب وخضع لتدخلات طبية بفرنسا.
هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)