صحف الاثنين:أوروبيّين يزوّرون علامة “ Made In Morocco ” لأجل دخول الأسواق الروسية، و موتى صوتوا في انتخابات الغرف المهنية

صحف الاثنين:أوروبيّين يزوّرون علامة “ Made In Morocco ” لأجل دخول الأسواق الروسية، و موتى صوتوا في انتخابات الغرف المهنية

10 أغسطس 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق
582015-cf86d
قراءة في الصحف

مستهل رصيف صحافة بداية الأسبوع من”المساء” التي ضمّنت إصدارها الجديد نبأ عن أوروبيّين يزوّرون علامة Made In Morocco لأجل دخول الأسواق الروسيّة.. وذكرت اليومية أن السلطات الفيدرالية الروسية قد كشفت أن منتجين ومصدرين بالتراب الأوروبي باتوا يلجؤون لهذا الإجراء غير المشروع لتسهيل المرور نحو “أسواق موسكو” في محاولة لتجاوز الحظر المفروض من لدن الرئيس بوتين على منتجات الدول التي تفرض عقوبات على روسيا.. وقد تم إتلاف أكنان من الفواكه الحاملة لـ”صنع بالمغرب” تحايلا، وقد تم التأكد من التعديل غير المشروع الذي مس السلع بناء على اتصالات روسية مع منتجين مغاربة.

كشفت وزارة العدل والحريات العامة عن نتائج الدورة الثانية من أشغال المجلس الأعلى للقضاء التي عرفت ترقية وتنقيل أكبر عدد من قضاء المملكة.. وذكر نفس المنبر الورقي أن ذلك جاء بعد المصادقة عليها من لدن الملك الذي هو رئيس المجلس.. حيث رقي 133 من القضاة إلى الدرجة الاستثنائية و170 تمت ترقيتهم للدرجة الأولى، بينما 13 قاضيا مكّنوا من ترقيات إلى الدرجة الثانية.. وأكدت النتائج تكليف 14 قاضيا بدرجات أعلى مع جعل حد لتكليف قاضية من الدرجة الثانية.

وفي خبر آخر قالت “المساء” إن “ريضال” تفرض على المواطنين أداء فواتير تتضمن رسوما دون سند قانوني وتبلغ قيمتها ملايين الدراهم شهريا، وأن الشركة الفرنسية ترفض الامتثال لتعليمات المجلس الأعلى للحسابات.. حيث أن الشركة التابعة لـ”فيوليا” تحتسب رسوما عن التدخلات التقنية ضمن الفواتير وتتمسك باستخلاصها رغما عما تشكله من إثقال للمواطنين بأعباء مالية إضافية، وذلك بالرغم من ملاحظات “قضاء جطو” التي نبهت لهذه الرسوم.

“الصباح” قالت إن تفاعلات صفقة الفضاءات التجارية للقرب بين عمالة البرنوصي ومستثمر أمريكي ما تزال مستمرة بظهور معطيات جديدة كشفت عن تعرض المصلحة الخارجية لوزارة الداخلية إلى عملية نصب محكمة، فطنت إليها في مراحلها الأخيرة دون أن تباشر الإجراءات القضائية بشأنها.. وتطرقت الجريدة لما أورده الكاتب العام للعمالة ورئيس قسم الـINDH عن وجود تراكم للمشاكل والعثرات وأن القدرة التمويلية للمستثمر ضعيفة إن لم تكن منعدمة، حيث عجز عن سداد مستحقات التهيئة والتجهيز للفضاء التجاري للقرب وسعى للربح المالي السريع دون القيام باستثمار فعلي.. وفق المصادر الرسمية لـ”الصباح”.

يسابق خبراء وزارة الداخلية الزمن من أجل إتمام دراسة تهم إنجاز تنظيم ترابي جديد قبيل الانتخابات التشريعية المقررة صيف العام المقبل، وتقول مادة لذات الجريدة إنه يروم إحداث عمالات جديدة سيتم الإعلان عنها مع بدء تنزيل المراسيم التطبيقية لورش الجهوية.. ووفقا لـ”الصباح” فإن الغرض من ذلك هو تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وإقرار تنظيم ترابي جديد يقوم على اللامركزية وترسيخ نهج الحكامة الترابية وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المندمجة.

نفس المنبر الورقي تعاطى مع تعليق حميد شباط على نتائج الانتخابات المهنية التي جرت يوم الجمعة الماضي وقوله إن موتى صوتوا ضمنها، ونقلت “الصباح” ما ذكره الأمين العام لحزب الاستقلال من شعوره بالإحباط لوجود ارتباك حكومي في إعداد لوائح المصوتين بعدما ضبط متوفين صُوّت بأسمائهم.. وفق ما ذكرته اليومية.

“الأحداث المغربية” قالت إن سائحا فرنسا قد تم العثور عليه جثة هامدة بعدما تمت تصفيته في ظروف غامضة داخل شقته بإحدى الإقامات السكنية في مدينة الجديدة، حيث جرى اكتشاف جثته من لدن صديق له أشعر الأمنيّين.. وذكرت اليومية أن الجثة كانت مكبلة اليدين وتسيل منها الدماء، والتحقيقات جارية ضمن النازلة التي همّت ذكرا ستينيا ولج المغرب في فاتح غشت الجاري.

الختم من “أخبار اليوم” التي قالت إن الأدخنة التي تتعالى من مداخن محطة “لاسمير” هي عملية احتياط لضمان سلامة المصفاة المركبة التي تعادل قيمتها ما لا يقل عن 5000 مليار سنتيم، وأن عملية التكرير بغرض الإنتاج والتسويق متوقفة وستبقى على هذا الحال مدة أطول.. وقالت الجريدة إن مالكي الشركة يضغطون على الحكومة ويطالبون بهدايا تعادل المليارات للخروج من الورطة.

نفس المنبر الصحفي الورقي قال عن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قد دعا والي طنجة وعمدتها ومسؤوليها إلى حفل غذاء، وضمنه أبدى سعادته بوجودها وسطها، وأثار إعجابه بتطورها ومشاريعها، كما استعرض سابق علاقته بالملك الراحل الحسن الثاني وأطلعهم على تذكار أهداه إياه، وشدد على العلاقة القوية بالملك محمد السادس ومنوها بالإصلاحات التي قام بها.. وذكرت “أخبار اليوم” أن ملك السعودية رفض الانتقال إلى ماربييّا وفقا لما يتضمنه برنامج عطلته، مفضلا إتمامها بالمغرب وسط طنجة.
هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)