قراءة في جرائد الأربعاء : المغرب مهدد بموجة لجوء غير مسبوقة، و حكاية الفقيه الذي انتحل صفة عميد شرطة، و الحموشي يخضع مفتش شرطة مع زوجته للتحقيق في مصدر ثروة مالية تفوق 3 ملايير سنتيم.. - أكادير انفو - Agadir info

قراءة في جرائد الأربعاء : المغرب مهدد بموجة لجوء غير مسبوقة، و حكاية الفقيه الذي انتحل صفة عميد شرطة، و الحموشي يخضع مفتش شرطة مع زوجته للتحقيق في مصدر ثروة مالية تفوق 3 ملايير سنتيم..

23 مارس 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة

منطلق قرائتنا في صحف بيوم الأربعاء من “المساء” وتطرقها لإعلان المدير العام للأمن الوطني تغييرات جذرية بخصوص خلية الملاعب الأمنية، إذ أقدم على إعفاء مسؤولين أمنيين بعد أن سجلت كاميرات أشرطة توضح نقصا في توفير الأحزمة الأمنية العازلة بين مدرجات الجماهير؛ فيما حملهم مسؤولية اندلاع المواجهات بين جماهير الرجاء البيضاوي. وقال مصدر الجريدة إن وزارة الداخلية تتجه نحو حل “الإلترات” وجمعيات محبي الأندية، بعد سقوط ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى.

ونشرت اليومية نفسها أن جبهة البوليساريو تعيش حالة غليان واحتقان غير مسبوقين، في ظل غياب زعيمها محمد عبد العزيز، الذي تم نقله في حالة حرجة نحو إحدى المصحات الخاصة في الولايات المتحدة. وأضافت “المساء” أن جبهة البوليساريو عمدت، بتعليمات من النظام الجزائري، إلى تحريك آلتها الدعائية، في محاولة للتعتيم على الحرب الدائرة حول القيادة.

وكتبت “المساء” أيضا أن شركة “أمانديس” الفرنسية، المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بطنجة، تلهب الفواتير وتخرق اتفاقها مع جماعة طنجة؛ إذ تلقت الجريدة شكايات من لدن الكثير من المواطنين، وتخوفت من عودة الشركة الفرنسية إلى الأرقام التي تضمنتها فواتير شهري يوليوز وغشت من السنة الماضية، والتي أخرجت الساكنة للاحتجاج بالشارع. وورد في المادة الإخبارية ذاتها أن متضررين لاحظوا عودة الفواتير للارتفاع بعد شهر واحد فقط من وقف الاحتجاجات، نافين أن تكون هذه الزيادات همت الشهرين الأخيرين فقط، ومعتبرين أن المراجعات التي عرفتها فواتير شهري يوليوز وغشت، وكذا الانخفاض النسبي في فواتير شهر شتنبر، كانت تهدف إلى إخماد لهيب الاحتجاجات المطالبة برحيلها.

واهتمت الورقية نفسها بتقرير ألماني أفاد بأن المغرب مهدد بموجة لجوء غير مسبوقة، وذلك بعد إغلاق طريق البلقان في وجه المهاجرين السوريين والعراقيين والأفغان، والذين سيغيرون وجهتهم نحو المغرب من أجل العبور نحو بلدان أوربا، وعلى رأسها إسبانيا، خصوصا بعدما دخل الاتفاق بين تركيا وأوربا حيز التنفيذ.

وقالت “الصباح” إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وضعت يدها على رجل، عمره 74 سنة، متهم بتزعم مافيا سطو على عقارات تساوي عشرات الملايير بضواحي الدار البيضاء، وأضافت أن المعني بالأمر أبدع حيلة جديدة تتركز على الولوج إلى السجلات القديمة في قسم التوثيق بالمحكمة الاجتماعية، وتعريض صحفها للتزوير والتلاعب، ثم استخراج نسخ منها عن طريق أفراد من أسرته، وبعدها يجري اعتمادها في تقديم مطالب تحفيظ للعقارات المعنيّة باسمه.

وفي خبر آخر، ذكرت اليومية عينها أن مهندسة مقاطعة الحي الحسني، بالدار البيضاء، وجدت نفسها في مأزق بعد اكتشاف ثلاث فيلات نالت رخص مطابقة السكن رغم عدم انتهاء أشغال تشييدها، إذ وقفت عمالة المقاطعة على الفضيحة التي ينتظر أن تتخذ في شأنها الإجراءات القانونية.

قاصرون مدفوعون من قبل عناصر مؤيدة للانفصال، من المعروفين بتسمية “بوليساريو الداخل”، حاولوا احتلال الشارع العام بمدينة العيون، غير أن القوات العمومية حالت دون تحقيق هذا المبتغى. وأوردت “الصباح” أن تطور الأوضاع وصل إلى حد رشق سيارات الخدمة بالحجارة في عدد من الأحياء، من بينها “معطى الله” و”القدس” و”جمال الدين الأفغاني”.

المنبر ذاته كتب أن شرطة أبي الجعد فككت شفرات شريط جنسي فاضح لفتاة، بعدما تداوله عدد من سكان المدينة الكائنة بإقليم خريبكة، ووصلت إلى الفاعل الذي يشتغل حلاقا، كما تم حجز أشرطة إضافية تظهر فيها فتيات أخريات.

أما “أخبار اليوم” فاهتمت بتحرك المستشار الملكي عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، من أجل رئاسة نقاش “إصلاح التعليم الديني” ضمن فعاليات الدورة التاسعة للجمعية العامّة للمجلس.

وعن خطوات بنكيران، ذكرت اليومية عينها أن الأمين العام لحزب العدالة والتنميّة فضّل عدم الخروج جماهيريا لافتتاح الحملة الوطنية الجديدة لشبيبة تنظيمه، وذلك بعد مشاورات خلصت إلى عدم ملاءمة السياق العام لذلك. وأضافت “أخبار اليوم” أن بنكيران قرر التواصل بهذا الخصوص، قريبا، عبر أثير إحدى الإذاعات الخاصّة.

أدانت جنايات مكناس فقيها مشهورا بممارسة السحر والشعوذة، انتحل صفة عميد شرطة ممتاز ضمن عمليات نصب واحتيال على فتيات، وأقرت سجنه 5 سنوات على خلفية محاكمة أملتها عملية اختطاف فتاة واحتجازها واغتصابها؛ وتقول “أخبار اليوم” إن سائقه الخاص تمت متابعته بتهمة المشاركة، ليسجن عامين.

وضمن رصدها لما يجري بجلسات المحاكم، أضافت “أخبار اليوم” أن الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية تاوريرت قضت بالحبس النافذ لمدة 10 أشهر في حق شابة صورت نساء عاريات في حمام بالمدينة، مع أدائها غرامة مالية قدرها 2000 درهم، وتعويض رمزي بدرهم واحد للمطالب بالحق المدني.

وإلى “الأخبار” التي أفادت بأن آخر متهم في جريمة ذبح بائع المجوهرات بطنجة، والسطو على محله التجاري، تم الإيقاع به عقب حملة تمشيط كانت تقوم بها عناصر الدرك بضواحي تاونات، وأفضت إلى إيقاف ثلاثة أشخاص كانوا يعاقرون الخمر.

وفي خبر آخر، ذكر المصدر نفسه أن المدير العام للأمن لوطني أخضع مفتش شرطة في ولاية أمن أسفي مع زوجته للتحقيق في مصدر ثروة مالية تفوق 3 ملايير سنتيم، بعدما ظهرت على المفتش علامات ثراء فاحش في وقت زمني جد قصير.

ونقرأ في “الأخبار” أن رجل تعليم بسيدي قاسم تم إيقافه متلبسا بالخيانة الزوجية مع زوجة عسكري متقاعد بالقنيطرة، وذلك بعد مداهمة طالت شقة اكتراها الأستاذ وخصصها للاختلاء بخليلته المتزوجة، على إثر شكاية تقدم بها العسكري المتقاعد إلى ولاية أمن القنيطرة، بعد توصله بأخبار حول علاقة زوجته برجل تعليم.

تعليقات الزوّار (0)