جرائد الأربعاء : تحقيقات جارية حول تبذير 44 مليارا، و رئيس جهة يهدد بالاستقالة من منصبه، و رجلا قتل زوجته دهسا بالسيارة ورجما بالحجارة… - أكادير انفو - Agadir info

جرائد الأربعاء : تحقيقات جارية حول تبذير 44 مليارا، و رئيس جهة يهدد بالاستقالة من منصبه، و رجلا قتل زوجته دهسا بالسيارة ورجما بالحجارة…

16 مارس 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة

بداية جولة رصيف صحافة الأربعاء من “المساء”، التي كتبت أن سياسيين ورجال أعمال بجهة سوس يستعدون لمغادرة التراب الوطني، بحيث شرع بعضهم في إجراءات نقل استثماراتهم إلى بعض الدول الأجنبية استعدادا للرحيل بشكل نهائي، وذلك بسبب الأحكام القضائية الصادرة في حق عدد من الرموز السياسية بالجهة، والتعاطي الباهت لأحزابهم مع هذه المحاكمات التي تعرضوا لها زاد من حالة غضبهم وجعلهم يقررون تسوية مجموعة من المعاملات المالية والتجارية العالقة بالمغرب استعدادا للرحيل إلى بعض البلدان مثل كندا.

ونشرت اليومية نفسها أن المغرب يقوم بتحركات كبيرة على مستوى مجلس الأمن من أجل البحث عن دعم لموقفه المناوئ لتصريحات بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة. ووفق المادة الإخبارية ذاتها، فإن تعليمات ملكية أعطيت لكل السفراء، وخاصة المتواجدين في الدول التي تمتلك حق الفيتو داخل مجلس الأمن، لشرح الموقف المغربي وإدانة تصريحات بان كي مون، المتناقضة مع المسار الأممي الرامي إلى تسوية النزاع في الصحراء المغربية.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن التعليمات الملكية تركز بالأساس على شرح مضامين مقترح الحكم الذاتي، بالإضافة إلى المشاريع التنموية التي أطلقها المغرب في الصحراء مؤخرا.

ونقرأ في خبر آخر لـ”المساء” أن تحقيقات الجارية حول تبذير 44 مليارا من مالية المخطط الأخضر بمديريات الفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات، كشفت تبديد المليارات في مشاريع فلاحية وهمية، ويتعلق الأمر ببناء معصرتين للزيتون ومحطة وهمية للضخ. وقال مصدر مطلع أن أرشيف الملفات وجميع الصفقات نقلته الوزارة إلى الرباط وأعطيت تعليمات بعدم إخراج أي وثيقة. وأضافت اليومية أن المحققين رصدوا تناقضات ومفارقات في أقوال المسؤولين بمديرية الفلاحة بابن سليمان عند استجوابهم، إذ جاءت أقوالهم متضاربة بخصوص الجوانب الفنية والتقنية والهندسية على مستوى الإنجازات الفعلية المحققة.

عاش ركاب مغاربة وأجانب كانوا على متن طائرة تابعة لإحدى شركات النقل منخفض التكلفة، لحظات عصيبة، تكتب “المساء”، وذلك بعد وقوف اضطراري لطائرتهم المنطلقة من مطار كاتويك بلندن في اتجاه مطار أكادير، بعد أن لاحظ قائد الطائرة وجود صعوبات تقنية مما دفعه إلى طلب النزول في أقرب مطار، الأمر الذي خلق حالة من الخوف لدى الركاب.

“أخبار اليوم” تعاطت مع دراسة أنجزها محمد مصباح، الباحث بمعهد “كارينغي”، بناء على لقاءات بـ150 سلفيا، ولامست أبرز الأسباب التي جعلت المغاربة ضمن أبرز الجنسيات التحاقا بصفوف “داعش”، والعوامل التي تجعل بعض السلفيين يتجهون نحو التطرف، أو يراجعون أفكارهم لاختيار الاعتدال.

وذكرت أربعة أسباب تساعد على توفير الفهم، وفق الباحث المدقق في قصد “داعش” على الرغم من توفر تنظيمات عديدة، وهي نجاح التنظيم في تمكين الشباب من بنية من الفرص للمهمشين الذين لم يجدوا صوتا للتعبير عن الرأي، ثم الإيديولوجيا المتطرفة جدا، والإنجازات العسكرية المحققة، وكذا الطريقة التي تم بها تسويق سيطرته على الموصل، والامتيازات العسكرية التي تمنح لأعضاء التنظيم.

يشرع عشرون مراقبا، خضعوا للتكوين وأدوا القسم، في عملية مراقبة ميدانية لرصد مختلف المخالفات المرتبطة بالاستهلاك، تقول “أخبار اليوم”، مبرزة أن المهام سترتبط بالخدمات والعقود والمنتجات الصناعيّة، تطبيقا للقانون 31.08 من أجل تحرير مخالفات ضمن محاضر ستحال على النيابة العامّة، بينما الأداء سيُستهل انطلاقا من بداية الأسبوع المقبل.

المنبر نفسه ذكر أن أحمد اخشيشن، رئيس جهة مراكش، هدد بالاستقالة من منصبه ضمن آخر اجتماع لرؤساء الجهات مع وزير الداخليّة، محمد حصاد، إذا لم تراجع الإدارة الترابية أجور هذه الفئة، والتي لا تتخطى 7000 درهم شهريا.

وأضافت “أخبار اليوم” أن جل رؤساء الجهات تحفظوا على مقترح الوزارة بتحويل أجر رئيس الجهة إلى 14000 درهم، معتبرين ذلك احتقارا لمركزهم والناخبين الذين صوتوا لهم، ولفكرة دعم “مغرب الجهات”، بينما تتخوف الداخلية من ردود الفعل إذا تمت مساواة رؤساء الجهات بالوزراء الذين يتقاضون 65000 درهم، وكذا تحرك عمداء المدن الكبرى للمطالبة بالزيادة في أجورهم.

أما “الصباح” فذكرت أن رجلا قتل زوجته دهسا بالسيارة ورجما بالحجارة، وذلك بجوار محطة الأداء للطريق السيار ببوسكورة، موردة في التفاصيل أن الزوجة فتحت باب السيارة للفرار، إثر ارتيابها في سلوك زوجها الذي صمت أمام أسئلتها المرتابة، غير أنه تعمد صدمها ثمّ ضربها بحجارة كبيرة. وقالت اليومية إن الأبحاث القضائية أفضت إلى اعتقال الجاني، بينما العلاجات الطبية لم تسعف الضحية في البقاء حيّة.

المنبر الورقي ذاته ذكر أن طنا من الدجاج النافق استنفر الدرك بأولاد سعيد، ضواحي سطات، بعدما ألقي به، بطريقة عشوائية في مقلع غير مهيكل، دون مراعاة ما يمثله من خطر على ساكني الدواوير المجاورة، حيث أقدم أحد مربيّي الدواجن على التخلص من الطيور النافقة بهذه الطريقة، بينما تحرك مجهولون لنقل كميات بغية ترويجها في الأسواق المجاورة، لكنّ الدركيّين أفلحوا في التدخل وإحراق المحجوز، مع مواصلة التحقيق لضبط ملابسات ما جرى.

أطاحت تقارير استخباراتية أنجزها رؤساء الشؤون الداخلية ببعض الولايات والعمالات، بـ7 كتاب عامين كانوا مرشحين للترقي إلى منصب “عامل”، تذكر “الصباح”، موضحة أن البعض ممن مسهم الإجراء هددوا بتقديم استقالاتهم لوزير الداخليّة، بينما التنقيط السيئ والضعيف هو حصيلة ممارسات تورط$D9ا فيها وجعلت مسؤولا كبيرا في وزارة امداخلية يرفض اقتراحهم لتولي مناصب على رؤوس العمالات والأقاليم.

وإلى “الأخبار” التي أفادت أنه تم العثور على جثة مدفونة بضيعة برلماني سابق بإقليم شيشاوة، خلال عملية حفر بئر بالضيعة، بحيث عمد العمال إلى إخطار السلطة المحلية ومصالح الدرك الملكي بالمنطقة، قبل أن تأمر النيابة العامة المختصة بنقل الجثة إلى مستودع الأموات بمراكش من أجل إخضاعها للتشريح الطبي لتحديد هويتها وأسباب الوفاة.

وورد بـ”الأخبار” أن مستشارا جماعيا عن الجماعة القروية أولاد شبانة، دائرة ابن أحمد إقليم سطات، تمت إدانته بـ4 سنوات حبسا نافذا، في قضية الفساد الانتخابي، وذلك بعد متابعته من طرف النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة ابن احمد، من أجل تسلم مبالغ مالية دون وجه حق، من أجل التصويت لرئيس جماعة أولاد شبانة، بإقليم سطات.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)