صحف الثلاثاء:جوائز مالية تصل قيمتها إلى 30 ألف درهم تسلم لكل شخص ساهم في توثيق عمليات الفساد الانتخابي

صحف الثلاثاء:جوائز مالية تصل قيمتها إلى 30 ألف درهم تسلم لكل شخص ساهم في توثيق عمليات الفساد الانتخابي

4 أغسطس 2015
بقلم:
0 تعليق
رصيف-الصحافة
صحف الثلاثاء

مستهل عرض مواد بعض صحف الثلاثاء ضمن رصيف صحافة الثلاثاء من “الصباح” التي اهتمت في إصدراها الجديد بمحاكمة المدير العام لبنك المغرب، والتي من المنتظر أن تجري يوم الخميس المقبل، إذ يتابع المسؤول البنكي في حالة اعتقال أمام هيأة القطب الجنحي التلبسي بابتدائية الرباط على خلفية تهمة إصدار شيك بدون رصيد قيمته 285 مليونا، وذلك بعدما استدان المبلغ المذكور من إحدى شركات التأمين بالعاصمة الرباط قصد إحداث مشروع استثماري رفقة زوجته، وبعد فوات الأجل المتفق عليه مع الشركة لاسترجاع المبلغ، تبين أن الشيك بدون مؤونة.. وأشارت الجريدة إلى أن تدخلات جرت على أعلى مستوى لتجنب اعتقال المتهم، إذ أن القضية أحيلت في يونيو الماضي على النيابة العامة وعرفت تمتيعه بالسراح المؤقت لتسوية المشكل، ومنحه مدة لتسديد ما بذمته، إلا أنه تجاوز المدة دون الوفاء بالتزامه.

وقالت ذات الجريدة إن الملك محمد السادس قد أصدر تعليماته بإرجاع عناصر الفيلق الشرفي التابع للقيادة العليا إلى حراسة القصور والإقامات الملكية بعدما كان جلالته قد أعفاهم من هذه المهمة في وقت سابق.

وأفادت “الصباح” كذلك أن عزيز الدروش، عضو اللجنة المركزية للـPPS، رفع دعوى قضائية بالمحكمة الادارية بالرباط ضد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بدعوى أنه طرد بدون موجب حق من التنظيم، إذ اعتبر الدروش أنه تعرض لتعسف قيادة الحزب لأنها طردته عوض أن تجمد عضويته كما ينص على ذلك القانون.

وورد بـ”المساء” أن عددا من المرشحين للانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة أعلنوا عن رصد مكافآت وجوائز مالية تصل قيمتها إلى 30 ألف درهم تسلم لكل شخص ساهم في توثيق عمليات شراء ذمم يقوم بها المنافسون أو أتباعهم.

وكتبت ذات الجريدة أن الأكاديمية الجهوية لمهن التربية والتكوين بجهة دكالة عبدة أصدرت قرارا يقضي بإعفاء مدير الثانوية التأهيلية التقنية الرازي التابعة لنيابة الجديدة، العضو في المجلس الأعلى للحسابات للتربية والتكوين ، مع إحالته على المجلس التأديبي، وذلك بسبب الخروقات والإختلالات في التدبير المالي والإداري بالثانوية التقنية الرازي.

ذات المنبر الإخباري كتب أن سعاد السملالي، الكاتبة الخاصة لعمدة مدينة فاس والأمين العام لـ”حزب الميزان”، والتي تعتبر بمثابة “العلبة السوداء لحميد شباط”، قد التحقت بحزب التجمع الوطني للأحرار، وأن السملالي حظيت باستقبال قياديين كبار من الـRNI، ضمنهم وزراء رحبوا بها أياما قبل الإعلان الرسمي عن التحاقها بـ”حزب الحمامة”.

من جانبها تطرقت “أخبار اليوم” إلى توقيف قائد عين عيشة بإقليم تاونات بسبب اتهامات وجهت إليه من قبل حزب رئيس الحكومة بالعمل لصالح أعيان المنطقة الذي يترأس الجماعة باسم حزب التجمع الوطني للأخرار وينوب عنها في البرلمان.

وضمن مادة أخر بذات الإصدار ورد أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، انتقد الإسلاميين خلال حديثه أمام أعضاء حزبه في الخارج، وحمد الله أن الاتحاديين لم يسقطوا الملكية.. مضيفا أن دولا فقدت الشرعية ولا تزال تبحث عنها منذ 50 أو 60 سنة، وتظطر في كل مرة إلى الرجوع إلى القوة لضبط الأمور.

عزل 15 رجل تعليم بجهة مراكش بسب الغياب المتكرر وتركهم وظائفهم، وتورد “أخبار اليوم” أن مصادر من الوزارة اعتبرت الرقم كبيرا لكنها لم تقدم رقما آخر، فيما أكد مدير أكاديمية مراكش، أحمد بن الزي، ذات الرقم وقال إن القرارات جاءت استنادا إلى قانون الوظيفة العمومية وبعد القيام بمجموعة من الإجراءات الادارية بدأت بتوجيه رسائل إنذارية إلى المعنيين بالأمر وتلاها بعد ذلك إيقاف صرف أجورهم الشهرية، قبل أن تصدر قرارات بعزلهم من وظائفهم إثر انصرام أجل ستين يوما بعد وقف رواتبهم.

الختم من “الأحداث المغربية” التي أشارت إلى المناوشات التي جرت بين مواطنين مغاربة وجزائريين على الحدود، و بالضبط بنقطة “بين لجراف”، على مستوى إحدى باحات التوقف بمدخل مدينة السعيدية، إذ تم إخلاء الباحة من طرف عناصر الدرك الملكي مع منع الوقف تفاديا لأي تصعيد أو مواجهات بالحجارة.

وقالت ذات اليومية إن سيارة الخدمة الخاصة بخليفة باشا المنصورية بابن سليمان، قد تعرضت للسرقة قبل أيام في ظروف غامضة من طرف مجهولين قاموا بسرقتها من أمام منزل الخليفة بمدينة بوزنيقة.

ومع ذات اليومية التي نشرت أن تاجر مواشٍ شاب ببلدة بومية قد أصيب باضطراب عقلي حاد مباشرة بعد معاينته حادث اعتداء على لصين بالسوق الأسبوعي، وهي الواقعة التي أسفرت عن وفاة أحد اللصين بمكان الحادث في حين تم تهريب الثاني المنحدر من البلدة نفسها إلى المستشفى قبل الإجهاز عليه.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)