صحف الإثنين :مستشفيات المملكة المغربية ضمن الأسوأ بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، و إغلاق الحدود في وجه مسؤولين بجمعية عقارية للاشتباه في تورطهم في أعمال النصب و الاحتيال

صحف الإثنين:مستشفيات المملكة المغربية ضمن الأسوأ بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، و إغلاق الحدود في وجه مسؤولين بجمعية عقارية للاشتباه في تورطهم في أعمال النصب و الاحتيال

3 أغسطس 2015
بقلم:
0 تعليق
رصيف-الصحافة
صحف الاثنين

نبدا جولة رصيف صحف الإثنين من “المساء” التي ضمنت إصدارها الجديد خبر إعلان المغرب لحالة الإستنفار بجميع المنافذ الحدودية لمواجهة خطر تسرب فيروس أنفلونزا الطيور الذي ظهر بأوروبا. وأضافت الجريدة أن الإدارة العامة لمكتب السلامة الصحية وجهت مراسلة إلى مسؤولي المصالح البيطرية تؤكد فيها ضرورة منع دخول أي نوع من الطيور أو البيض أو المنتجات الإستهلاكية التي تدخل في صناعتها مكونات الدواجن أو الطيور القادمة من دولة ألمانيا الإتحادية، وذلك بعد الظهور الأخير لحالات انفلونزا الطيور شديدة الإنتشار بألمانيا.

وبخبر آخر ذكرت نفس الجريدة أن مستشفيات المملكة المغربية ضمن الأسوأ بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بحيث غابت مستشفيات البلاد عن قائمة أفضل المستشفيات بـMENA حسب تصنيف أصدرته مختبرات “سايبر ماتريكس” وهي أكبر هئية بحثية في إسبانيا و في أوروبا متخصصة في تصنيف المستشفيات في العالم حسب تجهيزاتها، وأطرها الطبية ومواردها البشرية، وجودة الخدمات التي تقدم فيها للمرضى. بالمقابل تصدرت مستشفيات الدول الخليجية قائمة اللائحة بالمنطقة.

وجاء في “المساء” أيضا أن النيابة العامة بابتدائية العاصمة الرباط أمرت بإغلاق الحدود في وجه مسؤولين بجمعية عقارية إلى حين استكمال التحقيق معهما على خلفية ملف يتهمون فيه بأعمال ذات صلة بالنصب والإحتيال.

ذات الإصدار الجديد نشر أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، حضر لقاء لكبار الجنرالات والعمال والولاة المنعقد بوزارة الداخلية بالرباط، إذ تم التركيز خلال اللقاء، على تشديد المراقبة على مصادر الأموال المستعملة خلال الحملات الإنتخابية إضافة إلى ضرورة تدقيق حسابات الأحزاب واستعمال كافة الوسائل الممكنة لضمان نزاهة الإنتخابات.

يومية “الصباح” أفادت أن 20 سفيرا بدون أجور منذ سنتين ووزارتا الخارجية والمالية تنتظران مرسوما تعديليا.. والمهدي بنسعيد، رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب، أوضح لـ”الصباح” أن الأمر لا يتعلق بالسفراء المعينين بعدد من الدول بل يشمل أيضا مسؤولين سامين في الدبلوماسية المغربية، وأنه قام بربط الاتصال بالمصالح المعنية والإستفسار عن الأمر فتأكد له أن الحكومة تأخرت في تسوية الوضعية المالية للسفراء والأطر الذين وصلوا سن التقاعد دون صدور ظهائر إعفائهم من مهامهم.

بذات المنبر الإخباري ورد أن أمن الربط وسلا أنهى نشاط عصابة بالعدوتين، بعدما تمكنت من تنفيذ سرقات بـ 12 من الفيلات والشقق ومكاتب محامين وأطباء وشركات ويوجد من بين الضحايا كولونيل أمريكي بمشاة البحرية الأمريكية، المعروفة اختصارا بـ”المارينز” ويشتغل ضمن البعثة الدبلوماسية الأمريكية بالرباط إذ استولوا على مجوهرات تقدر قيمتها بسبعة ملايين من داخل إقامته بحي الرياض أرقى أحياء الرباط.

تسود حالة الإحتقان بمحكمة الإستئناف بالبيضاء بين قضاة الرئيس الأول، بسبب ما أسمته مصادر “الصباح” السياسة التحكمية للمسؤول القضائي الأول بالمحكمة ذاتها. وأشارت الجريدة نسبة إلى مصادرها إلى أن سياسة الرئيس الأول في تسيير المحكمة أعطت نتائج عكسية وجعلتها تحتل الصدارة في تراكم الملفات وسوء التسيير، وطالبت المصادر من المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات إجراء تفتيش للوقوف على الإختلالات.

وكتبت نفس اليومية أن ترحال قادة الـ”PJD” يؤرق بنكيران، إذ كشفت مصادر “الصباح” أن النقاش حول ترحال القياديين بين الدوائر وتبعاته على صورة الحزب لدى الناخبين دشنته حالة سعد العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب رئيس الحكومة ووزير الخارجية السابق. وأفاد ذات المنبر أن أصوات بإنزكان ضد عودة العثماني الذي انتخب نائبا برلمانيا عن دائرة المحمدية في تشريعات 25 نونبر 2011 وتريده حاليا قواعد الحزب بأربع جهات أبرزها مسقط رأسه إنزكان، وتتجه الأمانة العامة للحزب إلى عدم ترشيح العثماني نهائيا.

وإلى “أخبار اليوم” التي ذكرت أن تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش” ثالث أكبر تهديد كوني بنسبة 41% على الرغم من أن مجموعة من دول العالم غير معنية مباشرة بتهديده، وذلك وفق دراسة صدرت حديثا عن معهد”بيو” الأمريكي للأبحاث. كما ذكرت الدراسة أن التغييرات المناخية تعتبر أكبر مخاوف سكان الأرض بنسبة 46% متبوعة باللاستقرار الإقتصادي في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية بنسبة 42%، في حين جاء البرنامج النووي الإيراني في الرتبة الرابعة بنسبة 31%.

حرص عبد الإله بنكيران على الإنتقال إلى مدينة الدار البيضاء، يوم السبت، للإشراف على لجنة الترشيح الخاصة بهذه الجهة. ومصدر قيادي من حزب العدالة والتنمية قال لـ”أخبار اليوم” إن سبب هذا الانتقال الشخصي لبنكيران يتمثل في الأهمية الخاصة لهذه الجهة فهي العاصمة الإقتصادية، وجهة كبيرة تضم 16 مقاطعة و16 إقليما، وبالتالي قرر بنكيران ألا يترك مهمة الإشراف عليه لغيره.

الختم من “الأحداث المغربية” التي أوردت أن الإزدحام وتأخر المواعيد يخيمان على القطارات في جل المحطات، فعدد من المواطنين يجدون أنفسهم في أوضاع لا يحسدون عليها، عبر محطات القطارات المتفرقة نتيجة الإكتظاظ والفوضى بسبب التدفق الكبير للمواطنين الراغبين في السفر.

وجاء أيضا بذات الجريدة أن عراكا بالسكاكين بمنطقة ليساسفة 3 بمدينة الدار البيضاء ليلة السبت الماضي، بين أربعة أشخاص تحث تأثير “القرقوبي” أسفر عن قطع يد أحدهم .. وأن بعض المواطنين الذين تابعوا الحادث هبوا لإنقاذ الضحية الذي يبلغ من العمر حوالي عشرين سنة، بأن وضعوا يده المبتورة في قطعة ثلج قبل أن ينقل إلى المركز الإستشفائي ابن رشد.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)