أكادير تحتضن المعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي

12 مايو 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

تحتضن الجامعة الدولية لأكادير، خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 16 ماي الجاري، النسخة الثانية للمعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي، تحت شعار”المدينة الذكية في خدمة المواطن العربي الإفريقي”.

وحسب بلاغ للمنظمين، يعتبر هذا المعرض، الذي يشرف عليه مجلس جهة سوس ماسة، بشراكة مع مكتب للدراسات الهندسية، والمجلس الجماعي لأكادير، والجامعة الدولية لأكادير والمنتدى العربي للمدن الذكية، والفيدرالية المغربية للإستشارة والهندسة، فرصة حقيقية لتقديم حلول ملموسة ومبتكرة للتحديات الكبرى للمدينة الذكية مستقبلا.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم اختيار المملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف النسخة الثانية لهذا المعرض، ممثلة للمنتدى العربي للمدن الذكية، وهو منظمة غير حكومية، إذ سيخصص المعرض رواقا خاصا للمنتدى العربي للمدن الذكية من أجل عرض منشوراته والتعريف بعمله وأھدافه وأھداف منظمة المدن العربية، ومنشوراتها وكل مايتعلق بإنجازاتها داخل الوطن العربي.

وسيتم بالمناسبة، دعوة مجموعة من الخبراء المغاربة في هذا المجال، والشركات الناشئة والممولين والمقاولين وصناع القرار والباحثين المبتكرين، لمناقشة وتقديم إجابات ابتكارية للتحديات الحالية للتطور التكنولوجي للمدن المغربية مستقبلا، على مختلف الجوانب المرتبطة على وجه الخصوص، بالحكامة والسياحة الداخلية، والتنمية المستدامة وانتقال الطاقة والتحول الرقمي والسلامة والأمن، وتسهيل التنقل الحضري، واستمرارية الخدمات المقدمة للمواطنين.

ويهدف هذا المعرض، الذي أقيمت نسخته الأولى في السنة الماضية بجهة الدار البيضاء- سطات، إلى السعي في إطار التعاون مع الشركاء، في وضع حلول مبتكرة أمام رؤساء الجهات والمسؤولين السياسيين على المستوى المحلي والجهوي والوطني والإفريقي لتحقيق نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية صرفة متخصصة في التصاميم وآليات البناء المتطورة المقاومة للزلازل ومكاتب دراسات هندسية ومهندسين معماريين، وطبوغرافيين وهيئات ومنظمات وطنية ودولية.

وسيعرف هذا الحدث، عرض نموذج لمدينة أكاديمية ذكية مصغرة على مساحة 3000 متر مربع، في قلب الجامعة الدولية لأكادير، تتضمن جميع التكنولوجيات في ميدان المدن الذكية، وستأخذ طابع متحف مفتوح أمام جميع الزوار، حيث ستجسد هذه المدينة الذكية مختلف الابتكارات المتعلقة مثلا بترشيد المياه أو تصاميم المباني المقاومة للزلازل، أوبرمجة المعلوميات، وحلول أخرى مجسدة واقعيا في هذه المدينة الذكية.

كما سيتم عرض نموذج آخر لمدينة مهنية ذكية مصغرة، يشارك فيها جميع المهنيين على مستوى جهة سوس ماسة، تتضمن جميع التكنولوجيات.

وعلى هامش هذا المعرض، تم تنظيم مسابقة “الهاتاكون” التي أختير لها إسم “التحدي الأفريقي للمدن الذكية”، بمدينة الابتكار التابعة لجامعة ابن زهر وتيكنوبارك مابين 5 و12 ماي الجاري، وهي المسابقة التي تنظم بمناسبة احتفال المغرب بأسبوع السياحة، لإيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة في مشاريع تهم مجالات الفلاحة، الماء، السلامة في المدن، الطاقة، السياحة، والبيئة.

تعليقات الزوّار (0)