أكادير: ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال مارس المنصرم

8 مايو 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة أكادير، خلال شهر مارس 2024، ارتفاعا بـ 0,9 في المائة مقارنة مع الشهر السابق.

وأفادت مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، بأن الرقم الاستدلالي العام لشهر مارس 2024 عرف ارتفاعا، إذ بلغ 116.4 مقابل 115,6 في فبراير الماضي.

من جهة أخرى، سجل الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك بأكادير، لثلاثة أشهر الأولى من سنة 2024 ارتفاعا بنسبة 1,2 في المائة بالمقارنة مع سنة 2023، إذ انتقل من 114.4 إلى 115,8.

وبالنسبة للمؤشر العام، فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، انخفاضا بـ 7 في المائة خلال شهر مارس 2024.

وقد نتج هذا الارتفاع بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ7,1 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ1 في المائة، حيث بلغ مؤشر التضخم الأساسي ارتفاعا بنسبة 3 في المائة خلال شهر وبـ4,2 في المائة خلال سنة.

ويهدف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر.

ويستعمل هذا المؤشر من أجل قياس المعدل العام للتضخم، وتتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية، وتقويم مجاميع المحاسبة الوطنية بالأسعار الثابتة.

وتتم عملية تحصيل أثمان المواد الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية بالاتصال المباشر بعينة من نقاط البيع بالتقسيط، وبصفة دورية ومنتظمة حسب المواد عن طريق بحث مستمر على صعيد 18 مدينة بالمملكة وهي: الدار البيضاء، الرباط، طنجة، مراكش، وجدة، فاس، أكادير، مكناس، بني ملال، القنيطرة، تطوان، الرشيدية، أسفي، العيون، كلميم، سطات، الداخلة، والحسيمة.

تعليقات الزوّار (0)