بعد سنة على إطلاق خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة بأكادير … 21 مؤسسة فندقية تستمر في الإغلاق بالمدينة السياحية - أكادير انفو - Agadir info

بعد سنة على إطلاق خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة بأكادير … 21 مؤسسة فندقية تستمر في الإغلاق بالمدينة السياحية

20 أبريل 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أشار صلاح الدين بنحمان رئيس المجلس الجهوي للسياحة، في حوار صحفي، لاستمرار إغلاق 21 وحدة فندقية بأكادير، وهو الشيء الذي يسيء، وفق المسؤول السياحي، لصورة المدينة وجاذبيتها، في ظل إشكال البنية التحتية لمجموعة من البنيات الفندقية التي تحتاج الاستثمار في بنيتها التحتية الحالية للحفاظ على التنافسية على المستوى الدولي.

ويطرح الإشكال مدى انخراط كافة المتدخلين في تنزيل خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026، والتي أعلن عنها شهر ماي من السنة الماضية، والامكانيات المعبئة لتنزيلها بشكل فعال، ومدى استجابة المستمرين السياحيين لبرامج دعم إعادة هيكلة الوحدات الفندقية.

ويبقى الانخراط ضروريا في ظل حاجة مدينة أكادير لاستراتيجية سياحية صلبة ومتنوعة للعرض السياحي تتجاوز المنتوح السياحي الشاطئي التقليدي، على اعتبار الروافع الخاصة بجهة سوس ماسة، وتموقع الجهة على ست سلاسل سياحية مهمة، تهم السياحة الشاطئية، التي تعد المنتوج الأول للجهة، وسياحة الطبيعة، وسياحة الأعمال، والتي تعتبر أساسية في تنمية السياحة الداخلية.

يشار أن خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026، التي رصد لها غلاف مالي يصل إلى 6.1 مليار درهم، والتي أريد لها أن تمكن المغرب من التموقع ضمن كبريات الوجهات السياحية العالمية.

ولبلوغ هذه الأهداف، تهدف خارطة الطريق المعتمدة إلى تحويل القطاع السياحي عبر العمل على كل الروافع الأساسية، من خلال اعتماد تصور جديد للعرض السياحي يتمحور حول تجربة الزبون، ويرتكز على تسع سلاسل موضوعاتية وخمس سلاسل أفقية، ووضع مخطط لمضاعفة سعة النقل الجوي، وتعزيز الترويج والتسويق مع إيلاء اهتمام خاص للرقمنة.

ويتعلق الأمر، أيضا، بتنويع منتجات التنشيط الثقافية والترفيهية مع انبثاق نسيج من المقاولات الصغرى والمتوسطة النشطة والعصرية، وتأهيل الفنادق وإحداث قدرات إيوائية جديدة، وتعزيز الرأسمال البشري، عبر إطار جذاب للتكوين وتدبير الموارد البشرية، من أجل الارتقاء بجودة القطاع وإعطاء آفاق مهنية أفضل للشباب.

وبلغة الأرقام، تطمح خارطة الطريق هاته، إلى بلوغ 17.5 مليون سائح سنة 2026 والذي من شأنه ضمان 120 مليار درهم كمدخول بالعملة الصعبة وخلق حوالي 200 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر، فضلا عن إعادة تموقع السياحة كقطاع أساسي في الاقتصاد الوطني.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)