عبر بيان مشترك … ليبيريا تجدد دعمها لسيادة المغرب على صحرائه - أكادير انفو - Agadir info

عبر بيان مشترك … ليبيريا تجدد دعمها لسيادة المغرب على صحرائه

18 أبريل 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

جددت جمهورية ليبيريا، اليوم الخميس بالرباط، دعمَ الوحدةِ الترابية للمغرب ولسيادته على كامل أراضيه، بما في ذلك الصحراء المغربية، وذلك في بيان مشترك صدر عقب محادثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارة بيسولو نيانتي.

كما جددت الوزيرة الليبيرية، في هذا البيان، دعم بلادها لمبادرة الحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة سنة 2007، والتي تشكل الحل الوحيد الموثوق والواقعي لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية، مشيدة بجهود الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري من أجل التوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع حول الصحراء المغربية.

وأكدت نيانتي، وفق البيان المشترك، على دور الأقاليم الجنوبية للمملكة كمركز إفريقي رئيسي، داعية إلى جعل تجربة هذه الأقاليم أساسا لبلورة وتفعيل سياسة تنموية لعموم إفريقيا.

كما أشادت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، بالدور الريادي للملك محمد السادس في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والدينية بإفريقيا، منوهة، بشكل خاص، بمبادرة الملك لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، بهدف جعل الفضاء الأطلسي الإفريقي إطارا جيو-استراتيجيا عمليا وملائما للتعاون والتشاور بين البلدان الإفريقية.

من جهته، أعرب بوريطة عن امتنانه للجانب الليبيري على دعمه الثابت والراسخ للوحدة الترابية للمغرب، وخاصة موقفه الواضح الداعم لمغربية الصحراء، والذي تعزز بفتح قنصلية عامة لليبيريا بالداخلة في مارس 2020، ومشاركة هذا البلد، في 15 يناير 2021، في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، بدعوة من المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

تعليقات الزوّار (0)