هذه تفاصيل تكوين المكلفين بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

13 مارس 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أعلن المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، يوم الأربعاء 13 مارس 2024، عن انطلاق تكوين المشاركين في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، عبر منصة التكوين المجانية التي تم تخصيصها لهذه العملية.

وأكد الحليمي، في ندوة صحفية عقدها لتقديم منصة التكوين عن بعد للمشاركين في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، أن المندوبية اختارت 200 ألف مترشح من أصل 500 ألف شخص تقدموا بطلب المشاركة في الإحصاء، مبرزا أنهم سيتوصلون ابتداء من اليوم بخبر انطلاق المنصة والتي ستظل مفتوحة من 15 مارس إلى 15 يوليوز 2024.

3 أشهر من التكوين

وأوضح المندوب السامي للتخطيط أن المترشحين بإمكانهم الولوج إلى هذه المنصة طيلة الأشهر الثلاثة المخصصة لذلك، وليلا نهارا (7 أيام على 7) من أجل الاستفادة من التكوين.

وأبرز أن المندوبية ارتأت أن يكون هذا التكوين مجاني من أجل إلمام كافة المشاركين بالجوانب المتعلقة بالإحصاء وليس فقط معرفة كيفية استجواب الأسر، إذ سيشمل هذا التكوين المفاهيم الديمغرافية والاقتصادية والبيئية والسكن وجميع المفاهيم المتعلقة بالإحصاء.

وأكد أنه سيتم في ما بعد اختيار حوالي 55 شخصا ممن استفادوا من التكوين ويتوفرون على الشروط المجالية والمطلولة لإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى، فيما سيستفيد باقي المشاركين في التكوين من شهادات ومعارف ستغني سيرتهم الذاتية.

وأشار الحليمي إلى أن منصة التكوين عن بعد، التي تم إنجازها بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ستتضمن كذلك سندا ذكيا للمترشحين، تم إنجازه عن طريق الذكاء الاصطناعي والذي سيجيب على كل التساؤلات سواء المتعلقة بالشكل أو المفاهيم؛ إذ يمكن للمكلفين بالإحصاء طرح أي سؤال سواء باللهجة العامية أو اللغة العربية أو الفرنسية.

وتأتي هذه الخطوة، وفق المندوب السامي للتخطيط بعد الانتهاء من عدة مراحل تتعلق بعملية التحضير للإحصاء العام للسكان والسكنى، بدءً من العملية الخرائطية التي مكنت من التوطين الجغرافي لجميع المنشآت الموجودة على الساحة الوطنية، ثم الاستمارات التي تمت رقمنتها من أجل استعمالها أثناء الإحصاء، فضلا عن اقتناء 55 ألف لوحة إلكترونية من أجل التمكن من تدوين المعطيات والتواصل بين جميع المتدخلين في الإحصاء وتوثيق وبعث المعطيات المتوصل بها إلى المصالح المكلفة بمركز المندوبية السامية للتخطيط.

كما تم، منذ حوالي شهرين، إنشاء موقع خاص بالإحصاء العام للسكان والسكنى، والذي يحتوي على جميع المعطيات المتعلقة بهذه العملية.

استمارة الإحصاء

وفي ما يتعلق بمحتوى استمارتي الإحصاء، أوضحت نادية الخلف، رئيسة قسم الإحصاء والحالة المدنية في مديرية الإحصاء، أن المنصة الأولى ستكون قصيرة وتتضمن 57 سؤالا موجهة لجميع الأسر، إذ سيتم من خلالها التطرق إلى البنيات الديمغرافية والظواهر الديمغرافية النادرة (الهجرة للخارج، الوفيات ..)

أما الاستمارة الثانية فستكون مطولة وتتضمن 149 سؤالا موجهة إلى أسرة من أصل 5 في الجماعات التي تضم ألفين أسرة وأكثر، وتهم مواضع جديدة مثل الحماية الاجتماعية، واستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، ومواضيع مفصلة مثل الخصائص الديمغرافية والتعليم والنشاط الاقتصادي وظروف السكن، والخصوبة والهجرة الداخلية وصعوبة ممارسة الأنشطة اليومية وغيرها.

وسبق للمندوب السامي للتخطيط أن قدم الإطار المؤسساتي لانتقاء وتكوين وتعيين الباحثين والمراقبين والمشرفين، المكلفين بتجميع المعطيات لدى الأسر، خلال الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024.

وأشار الحليمي إلى أن المراسيم الخاصة بإحصاء السكان والسكنى، حددت الأشخاص المؤهلين للمشاركة في إنجازه؛ وهم الذين يتم انتقاؤهم في حدود الأعداد المطلوبة من بين الحاصلين على الديبلومات والشهادات المسلمة من طرف المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات، ومؤسسات تكوين الأطر العليا، ومؤسسات التكوين المهني، بعد سنتين من التكوين على الأقل بعد شهادة الباكالوريا.

وأعلن الحليمي خلال ندوة سابقة عن إطلاق البوابة الإلكترونية المخصصة للإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024: www.candidature-recensement.ma، وهي منصة ذات تكنولوجيا وطنية تعتمد على الوسائل التي طورتها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في مجال التعليم عن بعد.

تعليقات الزوّار (0)