البنك الأوروبي للاستثمار يمنح المغرب تمويلات جديدة بقيمة 320 مليون أورو - أكادير انفو - Agadir info

البنك الأوروبي للاستثمار يمنح المغرب تمويلات جديدة بقيمة 320 مليون أورو

8 مارس 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

كشف البنك الأوروبي للاستثمار، أمس الخميس 07 مارس 2024، عن حصيلة نشاطه بالمغرب خلال سنة 2023 وانتظاراته لسنة 2024، مشيرا إلى تعبئة 3,5 ملايير درهم لدعم المشاريع التنموية للمملكة،
بزيادة تقدر بـ44 في المائة مقارنة مع عام 2022.

وفي هذا الإطار، أكد ممثل البنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب، أدريان دو باسومبيير، أن البنك الأوروبي للاستثمار خصص 320 مليون أورو (حوالي 3,5 مليار درهم) لدعم المشاريع المندرجة في 3 مجالات أساسية تتعلق بالإدارة المستدامة للغابات والتنمية الاقتصادية الجهوية ودعم المقاولات الخاصة.

وأضاف دو باسومبيير، في تصريح للصحافة، عقب ندوة صحفية نظمها البنك الأوروبي للاستثمار لتقديم حصيلة نشاطه السنوي، أن البنك انخرط كذلك، خلال عام 2023، في عملية إعادة الإعمار في المناطق المتضررة من زلزال الحوز، خصوصا على مستوى تأهيل المدارس، مبرزا أن نشاط البنك يتمحور حول النمو الاقتصادي الوطني بالمغرب فضلا عن دعم الانتقال الطاقي للمملكة سواء في القطاع الخاص أو العام.

وتعهد البنك الأوربي للاستثمار بمنح المغرب قرضا بقيمة مليار أورو على مدى ثلاث سنوات لمواكبة جهود إعادة الإعمار بعد الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة في شتنبر الماضي.

كما يدرس مساهمة محتملة بقيمة 500 مليون أورو موجهة لصندوق محمد السادس للاستثمار، بهدف تمويل مشاريع البنية التحتية، وإطلاق أدوات تمويل مبتكرة لفائدة المقاولات المغربية، وتطوير الأعمال، والابتكار.

وسبق أن وقع صندوق محمد السادس للاستثمار وبنك الاستثمار الأوروبي رسالة تفويض تتعلق بغلاف تمويلي بقيمة 500 مليون أورو لفائدة الصندوق، على هامش منتدى الاستثمار الإفريقي المنعقد في مراكش في نونبر 2023، وأكد ممثل البنك بالمغرب أن هذه الالتزامات المعلن عنها تعد جزءً من المشاريع التي يتم تقييمها حاليا.

كما وقع المغرب والبنك الأوروبي للاستثمار عقد تمويل بقيمة 100 مليون يورو لدعم استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، في إطار التعاون الرامي لتغطية الفترة الممتدة بين 2024 و2028.

وأكد أدريان دو باسومبيير، في كلمته خلال الندوة الصحفية، أن البنك الأوروبي للاستثمار حافظ أيضا على مستوى مرتفع من المدفوعات، بحوالي 161 مليون يورو في القطاعين الخاص والعام، لدعم الأعمال والنشاط الاقتصادي في القطاع العام، ليصل بذلك مجموع الضخ في الاقتصاد الوطني إلى أكثر من 1,5 مليار يورو منذ عام 2020.

وشدد ممثل البنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب على أهمية دعم هذه المشاريع التنموية، خصوصا المتعلقة بالقطاعات الواعدة على غرار الطاقات المتجددة، مؤكدا أن البنك يخصص 50 في المائة من تمويله للمشاريع الهادفة إلى خفض غازات الدفيئة والدفع باقتصاد أكثر احتراما للبيئة وأكثر استدامة.

وفي ما يتعلق بانتظارات البنك الأوروبي للاستثمارات لسنة 2024، لخصها ممثل البنك في المغرب، في الاستمرار في دعم المناطق المتضررة من زلزال الحوز، فضلا عن تنفيذ التزامه بدعم صندوق محمد السادس للاستثمرار لدعم القطاع الخاص، والاستمرار في دعم باقي القطاعات؛ على رأسها الطاقات المتجددة ومحاربة الجفاف، عبر دعم قطاع الماء، فضلا عن الاستمرار في دعم قطاع التعليم والنقل والمقاولات الخاصة.

تعليقات الزوّار (0)