أكادير: ورشة تكوينية حول مشروع دعم تعاونيات الصيد التقليدي والأحياء المائية بجهة سوس ماسة - أكادير انفو - Agadir info

أكادير: ورشة تكوينية حول مشروع دعم تعاونيات الصيد التقليدي والأحياء المائية بجهة سوس ماسة

14 فبراير 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

اختتمت بالمركز المتخصص في تثمين وتكنولوجيا المنتجات البحرية بأكادير، يوم أمس الثلاثاء 13 فبراير، ورشة ختامية حول مشروع دعم ومرافقة تعاونيات الصيد التقليدي والأحياء المائية في جهة سوس ماسة، وذلك في إطار شراكة بين القطب التنافسي لصناعة وتحويل المنتوجات البحرية بأكادير ومجلس جهة سوس ماسة.

وفي البداية، افتتح رئيس القطب التنافسي “أليوبول” بأكادير، علي عكاشة، برنامج الورشة الختامية، بكلمة رحب فيها بالمشاركات من التعاونيات النسائية.

وأوضح أن “أليوبول” يسعى إلى المساهمة في منح الإقلاع الحقيقي للصناعة التحويلية للثروة البحرية، ومن خلالها إلى دعم التنافسية في الصناعة التحويلية للثروة البحرية، وذلك بوضع آليات جهوية للصناعة التحويلية للثروة السمكية تمنح لها قيمة مضافة وطنيا ودوليا.

كما أكد، في نفس السياق، على أن التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة البحرية تعد من بين الأهداف المعلنة، وبهذا الخصوص، فقطاع الصيد البحري يربط بين حماية الثروة السمكية والبيئة البحرية وبين التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد، بالإضافة إلى دوره كسلطة بحرية، فإنه يطور وينفذ جميع الإجراءات والأنظمة اللازمة لتحقيق التميز البحري والبيئي.

وتهدف هذه الورشة الختامية إلى مواكبة التعاونيات الراغبة في تنفيذ مشاريع تمكن من خلق فرص عمل ومداخيل إضافية لأعضائها.

كما أن الهدف العام لورشة العمل هذه، هو تقديم تقنيات التحول الغذائي الممكنة لبلح البحر من خلال التركيز على التقنيات المتكيفة مع المنتجات، من جمع وتربية الأحياء المائية على نطاق صغير، حيث تم تخصيص هذا التدريب العملي لتعلم الممارسات الجديدة والتطورات التكنولوجية والمعايير الصحية للتعامل بشكل أفضل، مع التغيرات القطاعية والتجارية والمهنية.

وقد ركزت الورشات على تعريف الفاعلات في القطاع التعاوني، بالطريقة الصحيحة لمجال الزراعة البحرية، من خلال تقديم شروحات دقيقة حول الإسترزاع البحري والاستزراع في المياه العذبة. إذ تم التأكيد على أن قطاع الإستزراع البحري ينمو بشكل أسرع من أي قطاع آخر من أصل حيواني.

وفي الختام، تم توزيع الشواهد على المشاركات في الورشات التكوينية حول مشروع دعم ومرافقة تعاونيات الصيد التقليدي والأحياء المائية في جهة سوس ماسة.

تعليقات الزوّار (0)