الأرصاد الجوية تفسر أسباب ارتفاع الحرارة وتتوقع نزول أمطار - أكادير انفو - Agadir info

الأرصاد الجوية تفسر أسباب ارتفاع الحرارة وتتوقع نزول أمطار

14 فبراير 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

عرفت درجات الحرارة ارتفاعا ملموسا خلال اليومين الماضيين خصوصا بجنوب ووسط البلاد حيت بلغ الارتفاع ما يعادل 5 إلى 8 درجات فوق المعدل الموسمي حيت تم تسجيل درجات حرارة وصلت إلى غاية 34 درجة بتارودانت و35 درجة بأيت ملول وسيدي إفني، و32 درجة بتيزنيت وكلميم، حيت تم تجاوز الحرارة القصوى الشهرية لشهر فبراير بهذه المدن.

ويعزى ارتفاع درجات الحرارة بالجنوب ووسط البلاد، وفق الحسين يوعابد، مسؤول مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، إلى رياح جنوبية شرقية تعمل على صعود كتل هوائية دافئة ومدارية من الجنوب نحو الأقاليم الجنوبية ووسط البلاد.

بالنسبة للتوقعات المنتظرة، أفاد يوعابد لـSNRTnews، بأنه من المتوقع اليوم الأربعاء 14 فبراير 2024، أن يكون الطقس اليوم مستقرا ونسبيًا حارًا في جنوب البلاد ومناطق سوس والسهول الوسطى الداخلية للبلاد.

وخلال الليل، أشار إلى أنه من المتوقع أن تشهد السهول الشمالية والسواحل الجنوبية والساحل المتوسطي بعض التشكيلات الضبابية، في ما ستكون السماء قليلة السحب إلى غائمة نسبيا في مناطق الأطلس والريف والشرق، مع تسجيل هبات من الرياح قوية نسبيا مع بشمال أقاليمنا الجنوبية.

ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 16 و22 درجة مئوية بالواجهة المتوسطية ومنطقة طنجة، وبين 22 و28 درجة مئوية بمرتفعات الأطلس، والريف، والسايس، والشرق، واللكوس، والغرب، وبين 32 و37 درجة مئوية في داخل أقاليمنا الجنوبية، ووسط البلاد، وسوس، والجنوب الشرقي، وستتراوح ما بين 27 و32 درجة مئوية بباقي المناطق.

وبالنسبة ليوم غد الخميس 15 فبراير 2024، تتوقع المديرية، وفق يوعابد، أن تعرف درجات الحرارة انخفاضا تدريجيا بوسط البلاد والسهول الداخلية، وستكون مرتفعة نسبيا بشرق أقاليمنا الصحراوية وبأقصى الجنوب الشرقي للبلاد.

ومن المنتظر حسب المتحدث ذاته، نزول أمطار متفرقة فوق كل من مناطق طنجة، واللكوس، وشمال الغرب، والريف، كما ستنزل قطرات مطرية أخرى فوق كل من السهول الممتدة شمال آسفي، الأطلس المتوسط، شمال الأطلس الكبير وغرب الواجهة المتوسطية.

في ما ستكون السماء قليلة السحب إلى غائمة أحيانا فوق كل من المنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط والماس.

وأشار المصدر ذاته إلى تسجيل تناثر للغبار بكل من شرق وجنوب شرق البلاد، كما يُرتقب تسجيل هبات لرياح قوية نوعا بكل من مناطق طنجة، والريف، والواجهة المتوسطية، وشرق المملكة.

تعليقات الزوّار (0)