وكالة الحوض المائي لجهة سوس ماسة تتخذ سلسلة من التدابير لترشيد استهلاك المياه

7 فبراير 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أعلنت وكالة الحوض المائي لسوس ماسة عن اتخاذ سلسلة من التدابير لترشيد استعمال الموارد المائية المتاحة لمواجهة شح المياه.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، رشيد مداح، أن اتخاذ هذه الإجراءات، يأتي بالنظر لحالة الاجهاد المائي المسجلة بحوض سوس ماسة لسنين متوالية، حيث أن السلطات العمومية بصدد توسعة محطة تحلية مياه البحر باشتوكة والتي تساهم حاليا في تلبية حوالي 65 في المائة من الحاجيات من الماء الصالح للشرب.

وفي هذا الصدد، أبرز أن هذه التوسعة ستمكن من انتاج 48 مليون متر مكعب/السنة إضافية، منها 18 مليون متر مكعب/ السنة، مخصصة للماء الصالح للشرب.

وأمام هذه الأزمة، يضيف السيد مداح، أنه تمت برمجة محطة تحلية جديدة بشاطئ تزنيت بقدرة إنتاجية تبلغ 70.4 مليون م3/ السنة، منها 10.4 م م3/ السنة، للماء الصالح للشرب والباقي لتثمين سهل رسموكة والمعدر، مشيرا إلى أن الدراسات التقنية جد متقدمة وسيتم انجاز هذه المحطة على ثلاثة مراحل بغلاف مالي يقدر ب 2.7 مليار درهم.

وفي نفس السياق، أكد أنه تتم كذلك مواصلة انجاز سدين كبيرين بحوض سوس ماسة، ويتعلق الأمر بكل من سد تامري بحقينة تبلغ 204 مليون م3، وتعلية سد المختار السوسي بحقينة 281 مليون م3، وبغلاف استثماري إجمالي يقدر ب 4.4 مليار درهم، لافتا إلى أنه تتم توسعة أيضا محطة لمزار لمعالجة المياه العادمة لإعادة استعمالها في ري ملاعب الكولف والمساحات الخضراء، مما سيمكن من التخفيف من الضغط على الموارد المائية الاعتيادية.

فضلا عن الإجراءات الهيكلية، تمت كذلك حسب معطيات لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة، برمجة مجموعة من الإجراءات الآنية منها تركيب محطات تحلية منتقلة، وكذا اقتناء الشاحنات الصهريجة وتكثيف انجاز الاثقاب الاستكشافية.

من جهة أخرى، تضع الوكالة اللمسات الأخيرة لإطلاق حملة توعوية للتعريف بحالة الإجهاد المائي الذي تعرفه جهة سوس ماسة وللاقتصاد في الماء تحت شعار ” الماء نعمة… نستعملوه بحكمة”، من أجل تحسيس الساكنة بأهمية الحفاظ على الماء والاقتصاد في استعمالاته في هذه الظروف التي تتسم بقلة التساقطات وتوالي سنوات الجفاف.

وتأتي هذه الحملة بالتوازي مع الإجراءات التي سنتها السلطات الترابية بمجموع تراب جهة سوس ماسة من أجل منع زراعة مساحات خضراء إضافية بالعشب وكذلك تقليص عدد أيام استعمال الحمامات العمومية، فضلا عن مراقبة قنوات الجر والتوزيع، وعند الضرورة، إصلاح أعطابها.

كما تعمل وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، على بلورة برنامج تواصلي وتحسيسي تزامنا مع اليوم العالمي للماء، والذي يشكل فرصة لتسليط الضوء على الوضعية المائية والتدابير الاستعجالية التي يتم تفعيلها في هذا الإطار على مستوى حوض سوس ماسة، دعما لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة وكذا تنزيلا لمضامين البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، لاسيما في شقه المتعلق بالتواصل والتحسيس، الرامي لتوعية العموم بضرورة الاقتصاد في استهلاك الماء والحد من جميع أشكال تبذير هذه المادة الحيوية.

تعليقات الزوّار (0)