أكادير: ورشة جهوية حول برامج التكوين ومدى تلبيتها لحاجيات المستثمرين وسوق الشغل بجهة سوس ماسة - أكادير انفو - Agadir info

أكادير: ورشة جهوية حول برامج التكوين ومدى تلبيتها لحاجيات المستثمرين وسوق الشغل بجهة سوس ماسة

31 يناير 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

ترأس والي جهة سوس ماسة، سعيد أمزازي، صباح اليوم الأربعاء 31 يناير بمقر ولاية الجهة، أشغال الورشة الجهوية المنعقدة حول موضوع العرض الجهوي في مجال التكوين المهني، ومدى تماشيه مع ما تعرفه الجهة من مشاريع استثمارية مهيكلة وبنيات تحتية أساسية من شأنها فتح فرص شغل مهمة لفائدة شباب وخريجي مؤسسات التكوين والتعليم العالي بالجهة.

وقد تميزت أشغال هذه الورشة الجهوية بحضور رئيس مجلس جهة سوس ماسة، والكاتب العام لعمالة أكادير إداوتنان، والكاتب العام للشؤون الجهوية، إضافة إلى رؤساء الغرف الجهوية والمصالح اللاممركزة والمؤسسات العمومية، وكذا بعض الفعاليات الاقتصادية ومسيري الشركات الخاصة ورؤساء ومديري مؤسسات التكوين بالجهة.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السيد الوالي على أهمية الدور الذي يلعبه الرأسمال البشرى في تطوير جاذبية الجهة، والذي يعكس أداؤه مدى كفاءة واستجابة العرض التكويني لحاجيات و متطلبات المؤسسات المشغلة.

وقد تميز اللقاء بعروض قدمتها كل من المديرة العامة للمركز الجهوي للاستثمار، والمدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، همت تقديم تشخيص أولي حول معطيات قطاع الاستثمار بالجهة وحاجياته، من كفاءات بشرية وكذا المهارات المستقبلية التي يتطلبها سوق الشغل.

كما كان اللقاء فرصة سانحة للاستماع لتدخلات مسؤولي الشركات الخاصة بالجهة، والاطلاع على مجالات اشتغالها والتخصصات المهنية التي تحتاجها، كما تم التعرف على التكوينات المقدمة بالجهة ومدى قابليتها لملاءمة التطور الذي يعرفه النشاط الاقتصادي بجهة سوس ماسة.

وتم اختتام أشغال هذا اللقاء بتقديم خارطة عمل تشمل عدة توصيات، لتنسيق وتكثيف جهود مختلف المتدخلين المعنيين بمجال تكوين وتدبير الموارد البشرية بالجهة، لضمان جعل العنصر البشري بها رافعة قوية و دعامة اساسية للاستثمار.

وقد شملت مخرجات اللقاء ضرورة خلق منظومة تشاركيه تجمع الجهات المعنية بالتكوين والمستثمرين، وملاءمة العرض التكوين الجهوي للحاجيات الاقتصادية للجهة، إضافة إلى بلورة عرض يتسم بالجاذبية و يهدف مواكبة المشاريع الاستثمارية بالجهة.

كما تضمنت مخرجات اللقاء تأهيل وتنمية مهارات المؤطرين والمكونين، وإرساء وتطوير برامج للتكوين المستمر تخص القطاعات الإنتاجية بالجهة، إضافة إلى تحديد واعتماد برامج جديدة للتكوين تهم مهن في مجالات الرقمنة والاقتصاد الازرق والطاقات المتجددة والماء.

تعليقات الزوّار (0)