أكادير تحتضن أيام الأبواب المفتوحة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري

10 يناير 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أعطيت، يوم الاثنين 8 يناير بأكادير، انطلاقة أيام الأبواب المفتوحة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، والتي تندرج في إطار التعريف بالأبحاث التي يجريها المعهد في توفير المعلومات العلمية الأساسية لوزارة الصيد البحري لضمان إدارة القطاع بشكل معقلن ومستدام.

وتهدف هذه الأيام، حسب بلاغ للمنظمين، إلى إقامة حوار بناء مع المهنيين حول التحديات المرتبطة بالصيد، بالإضافة إلى التركيز على التفاعل بين الموارد السمكية ونشاط الاستغلال وتقلب المناخ.

كما تعتبر هذه الأيام، حسب نفس البلاغ، فرصة لتقديم مختلف أنشطة البحث في الجهة ومشاركة أهم نتائج مراقبة وتقييم الموارد السمكية، بالإضافة إلى مناقشة أسباب تذبذب الموارد المتعلقة بالاستغلال البحري وتغير المناخ.

وقد خلص المشاركون في هذا اللقاء إلى اقتراح مجموعة من الحلول التي تم طرحها ومناقشتها بصيغة تشاركية ومندمجة، قبل أن يتوجه الحضور إلى زيارة مختبرات المركز والتعرف على الأنشطة المزاولة والإنجازات التي تروم إلى الاستجابة لانتظارات و تحديات قطاع الصيد البحري.

وفي تصريح صحفي، قال رئيس المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث والصيد البحري بأكادير، صلاح الدين الأيوبي، إن تنظيم هذه الأبواب المفتوحة يأتي في إطار التواصل مع المهنيين والفاعلين والمتدخلين في قطاع الصيد البحري، معتبرا أن هذه اللقاءات تهدف إلى تبادل الخبرات والنتائج التي حققها المعهد في مجال التدبير المستدام لقطاع الصيد البحري.

كما أشار إلى أن برنامج هذه الأبواب المفتوحة يتضمن تنظيم زيارة إلى المختبرات التي تقوم بمجموعة من الأبحاث في قطاع الصيد البحري، وكذلك تقديم سلسلة من العروض، منها عرض حول الصيد البحري بالمغرب ومختلف التحديات التي يعرفها القطاع بما في ذلك التحديات المرتبطة بالإستغلال أو التحديات المرتبطة بالتغييرات المناخية، وآخر حول المعهد الوطني للبحث والصيد البحري ودوره الفاعل كمساهم وطني في تطوير المعلومات والبيانات الكفيلة بالتدبير الأمثل والعقلاني لقطاع الصيد البحري.

تعليقات الزوّار (0)