وزارة التجهيز ترصد 3 ملايير درهم سنويا لصيانة الطرق

9 يناير 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

ترصد وزارة التجهيز والماء ما مجموعه 3 ملايير درهم سنويا للحفاظ على الرصيد الوطني من الطرق، وهو ما يمثل حوالي 46 في المائة من الميزانية المخصصة للطرق.

غير أن هذه الميزانية الحالية غير كافية لصيانة وعصرنة وتهيئة هذه الشبكة، كما أكد على ذلك الوزير نزار بركة، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، صباح اليوم الثلاثاء 9 يناير 2023.

بركة لفت إلى أن 63,9 في المائة من الطرق المصنفة المكسية هي في حالة جيدة إلى متوسطة، وأنه يتم صيانة وتوسيع وتقوية وتكسية ما يناهز 2000 كلم من الطرق، و50 منشأة فنية، كل سنة.

وزاد أن الصيانة الاعتيادية، بصفة مستمرة، يُخصص لها ميزانية تفوق 250 مليون درهم سنويا، للحفاظ على الشبكة الطرقية.

وتنجز هذه العمليات إما بواسطة الوسائل الذاتية للوزارة أو عبر صفقات تعهد لشركات خاصة.

وتشمل هذه العمليات معالجة القارعة ووضع وتجديد علامات التشوير وتجديد الفرشة السطحية لقارعة الطرق وشحن الأكتاد.

وأوضح الوزير أن استراتيجية الوزارة لصيانة الشبكة الطرقية والمنشآت الفنية، تقوم على عصرنة الطرق الوطنية والإقليمية والجهوية، وملاءمتها مع حاجيات حركة السير، وصيانة المنشآت الفنية المهددة بالانهيار وتوسيع المنشآت الضيقة وترميمها.

وتابع في عرضه أن توسيع الشبكة الطرقية وعصرنتها يهدف إلى ربط الأقطاب الاقتصادية الكبرى، ومواكبة تطوير السير والجولان، وفك العزلة عن المناطق القروية والجبلية، وتحقيق التكامل والتناسق بين الشبكات الطرقية بما فيها السيارة والمزدوجة.

وأشار إلى أن الوزارة باشرت إنجاز دراسات استراتيجية، منها المخطط الطرقي 2035 يتضمن برنامجا للنهوض بجميع أنواع الشبكات الطرقية، ودراسة عصرنتها، وإعادة تصنيفها، وإعداد التصميم الوطني للبنيات التحتية في أفق 2040.

تعليقات الزوّار (0)