أكادير: انعقاد الدورة العادية الثانية لجامعة غرف الصيد البحري برسم سنة 2023 - أكادير انفو - Agadir info

أكادير: انعقاد الدورة العادية الثانية لجامعة غرف الصيد البحري برسم سنة 2023

8 يناير 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

انعقدت، اليوم الاثنين 8 يناير، بالمعهد العالي للصيد البحري بأكادير، أشغال الجمعية العامة العادية الثانية لجامعة غرف الصيد البحري برسم سنة 2023.

وفي كلمة له، عبر تقنية التواصل عن بعد، أكد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الوزارة تعمل على حل الإشكالات الكبرى التي يعرفها القطاع، وذلك من أجل تحصين المكتسبات وتقييم الأهداف السامية لمخطط أليوتيس، بما يحفظ ويحمي مصالح المهنيين في قطاع الصيد البحر بجميع أصنافه، عبر مجموعة من المشاريع في قطاع الصيد البحري لتحقيق الاقتصاد الأزرق وتعزيز السياسات البحرية.

من جانبه، أكد العربي مهيدي، رئيس جامعة غرف الصيد البحري، أن الحفاظ على المكتسبات المحققة في قطاع الصيد ومواجهة التحديات الآنية والمستقبلية، يبقى رهينا بمدى القدرة على حماية القطاع من تداعيات التضخم، وتقلبات الأسواق العالمية للمواد الخام، خاصة منها المواد الطاقية، مع الحفاظ على الثروة السمكية واستدامتها، وحماية الرأسمال الطبيعي كثروة وطنية غير قابلة للتصرف ولا للإستغلال العشوائي خارج القانون.

وقد تضمن جدول أعمال الجمعية العامة عدة نقاط، تتعلق بالمصادقة على محضر الدورة السابقة، وأيضا المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي لجامعة غرف الصيد البحري برسم سنة 2024، وتقديم مشروع ميزانية جامعة الغرفة برسم سنة 2024 والمصادقة عليه، وتقديم مشروع برنامج عمل جامعة الغرف برسم سنة2024 .

كما تضمن جدول الاعمال دراسة مشروع تحيين نظام الحجم التجاري للأسماك السطحية الصغيرة، ودراسة مخطط تهيئة مصايد سمك القرب، إضافة إلى إعادة النظر في القانون 02-15 المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للموانئ والقانون 18-71 المتعلق بشرطة الموانئ، ومناقشة إعادة إحياء برنامج إبحار لتأهيل وعصرنة أسطول الصيد البحري، ومناقشة وضعية مراكب الصيد الساحلي بالخيط وقوارب الصيد التقليدي، ودراسة مشروع قانون يتعلق بالعرض الأول لمنتجات الصيد البحري في السوق.

بعد ذلك، تطرق المشاركون في هذه الدورة لجملة من القضايا التي تهم القطاع، من أبرزها أسعار المحروقات، وموضوع تسويق منتجات الصيد البحري، والمحافظة على الثروة السمكية.

تعليقات الزوّار (0)