مدينة أكادير تستعد للاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة - أكادير انفو - Agadir info

مدينة أكادير تستعد للاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة

5 يناير 2024
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

احتفاء بدخول السنة الأمازيغية الجديدة 2974، تنظم جماعة أكادير احتفاليات “إيض ن يناير”، من 8 إلى 14 يناير 2023، وذلك بشراكة مع كل من جهة سوس ماسة، والمجلس الجهوي للسياحة، والوكالة الوطنية لتنمية شجرة الأركان ومناطق الواحات، وجمعية مهرجان تيميتار.

وأورد بلاغ لجماعة أكادير، أن الاحتفاء برأس السنة الأمازيغية لهذه السنة يكتسي أهمية بالغة “بعد القرار الملكي السامي الذي تفضل به جلالة الملك محمد السادس بإقرار فاتح السنة الأمازيغية (14 يناير) عطلة رسمية بالمملكة”.

وتبعا للمصدر ذاته، تتعزز احتفالية “إيض ن يناير” ببرمجة غنية ومتنوعة “تلامس مختلف جوانب الثقافة الأمازيغية، وذلك من خلال ندوات علمية، عروض سينمائية أمازيغية، سهرات فنية كبرى وأنشطة ثقافية وتراثية”.

ووفقا للمنظمين، ستتميز الاحتفالية، التي ستمتد على مدى أسبوع، بتنظيم “تاسوقت ن إيض ن يناير”، عبارة عن سوق مصغر لعرض المنتجات التراثية الأمازيغية، وذلك بحديقة ابن زيدون من 9 إلى 12 يناير.

وتغطي الأنشطة الثقافية والفنية مختلف أحياء المدينة، من أنزا إلى تيكوين، بالساحات الكبرى وبكورنيش أنزا وأكادير، بالإضافة إلى مختلف المرافق الثقافية لجماعة أكادير، بتعاون مع جمعيات المجتمع المدني، وذلك “في سبيل تعزيز مكانة أكادير كعاصمة للثقافة الأمازيغية”.

تعليقات الزوّار (0)