هذه تفاصيل زيارة والي جهة سوس ماسة لإقليم تيزنيت والمشاريع التي اطلع عليها - أكادير انفو - Agadir info

هذه تفاصيل زيارة والي جهة سوس ماسة لإقليم تيزنيت والمشاريع التي اطلع عليها

20 ديسمبر 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

قام سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، يوم أمس الثلاثاء 19 دجنبر، بزيارة لمدينة تيزنيت، شملت الاطلاع على عدد من المشاريع التنموية بالإقليم.

وقد افتتح السيد الوالي الزيارة بإعطاء انطلاقة مشروع إنشاء وحدة صناعية لتجميع بطاريات السيارات، من طرف شركة RATOUDIS، وهو المشروع الذي سيشيد بالمنطقة الصناعية لتيزنيت، على مساحة إجمالية تبلغ 2684 متر مربع، ومع مساحة قابلة للبناء تصل ل 1400 متر مربع. لتمتد مدة تنفيذ المشروع إلى 18 شهرا، كما سيمكن هذا الأخير من خلق 75 منصب شغل دائم، و30 منصب شغل مؤقت خلال مرحلة البناء.

وهذا المشروع مخصص لإنشاء وحدة لتصنيع جزئي وتجميع بطاريات السيارات، بالإضافة إلى العمل في مجال استيراد وتوزيع البطاريات النهائية، لتشكل التجربة المكتسبة فرصة لفهم احتياجات سوق بطاريات السيارات المحلي والوطني والإفريقي ككل، وبالتالي المساهمة في تشجيع مناخ الإستثمار في منطقة سوس ماسة، كما تقترح الوحدة الصناعية قدرة إنتاجية تبلغ 250.000 وحدة سنويا.

بعد ذلك، تم تقديم عرض حول مؤهلات مدينة تيزنيت، التي تزخر باقتصاد غني ومتنوع من زراعة، صيد، حرف يدوية، تجارة، سياحة وصناعة، وكذا الموروث الثقافي والفني (فضة، جلد، فخار…). وذلك بحضور رؤساء الجماعات الترابية المنتخبين، لبسط عروض حول تلك الجماعات والمشاكل التي تعاني منها، مع التركيز على التطلعات التنموية للساكنة.

كما شكلت زيارة السيد الوالي، لمدينة تيزنيت مناسبة للوقوف على تقدم مشروع تحلية مياه البحر لتزويد مدينة سيدي إفني وبعض الدواوير التابعة لإقليم تيزنيت بالماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى تقديم مشروع وحدتين متنقلتين لتحلية مياه البحر، وكذا مشروع محطة تحلية مياه البحر، لتزويد كل من إقليم تيزنيت ومدينة تافراوت والجماعات التابعة لها بالماء الصالح للشرب و سقي المناطق الفلاحية المجاورة.

وفي ختام الزيارة، حضر السيد الوالي اجتماع المجلس الجهوي للماء، الذي كان مناسبة قدم من خلالها مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، وضعية الموارد المائية بالجهة ومختلف الاستعدادات المسطرة لإستقبال صيف 2024.

بالإضافة إلى عروض أخرى مقدمة من طرف كل من المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، ومدير الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير، والمدير الجهوي للفلاحة.

وقد شكلت هذه الزيارة محطة من سلسلة المعاينات الميدانية التي يقوم بها السيد الوالي، من أجل الإطلاع عن كثب على مختلف الإكراهات التي تعاني منها أقاليم الجهة، وذلك في أفق وضع خارطة طريق تتضمن أهداف تنموية قابلة للتحقيق على أرض الواقع، لما فيه رفاه ساكنة الجهة.

تعليقات الزوّار (0)