أكادير: وزير الفلاحة يشرف على تدشين سفينة البحث الجديدة “ابن سينا 2” - أكادير انفو - Agadir info

أكادير: وزير الفلاحة يشرف على تدشين سفينة البحث الجديدة “ابن سينا 2”

27 نوفمبر 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي، اليوم الاثنين 27 نونبر بأكادير، حفل تدشين السفينة البحرية  “ابن سينا 2” التابعة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

وقد تميز هذا التدشين بحضور سعيد امزازي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، وكريم أشنكلي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، والكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، وأمينة فكيكي، المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد البحري، وعبد المالك فرج، مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

وتم خلال هذا اليوم الافتتاحي القيام برحلة تجريبية في البحر لعرض القدرات التقنية والعلمية لسفينة الأبحاث، والتي تشكل مرحلة رئيسية في استراتيجية “هاليوتيس” من حيث تعزيز موارد البحوث البحرية لـلمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بحلول عام 2030. وبذلك تعزيز قدرات المملكة المغربية المنخرطة في تنمية الاقتصاد الأزرق، بناء على تطوير المعرفة العلمية والحفاظ على التوازن البيئي للمحيطات.

ويشار إلى أن السفينة البحرية  “ابن سينا 2” مخصصة للمسوحات العلمية للمناطق الساحلية، من خلال الصيد العلمي والقياسات الأوقيانوغرافية والبيولوجية وأخذ العينات، وتعد السفينة، التي يبلغ طولها 22 مترًا، الوحدة السادسة في أسطول سفن البحث التابع المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، وستمكن من تغطية كامل ساحل المغرب، وهو أمر بالغ الأهمية لتنمية الاقتصاد الأزرق في المملكة.

كما أن السفينة مجهزة بمختبرين للتحليل البيولوجي والكيميائي، ومعدات متطورة مثل أجهزة القياس الأوسيانوغرافية، وسبر الصدى الصوتي، ورسم خرائط قاع البحر، وأخذ عينات من القاع القاعي، فضلا عن القدرة على نشر معدات الصيد السلبية ومعدات متنقلة يتم التحكم فيها عن بعد، وستسمح السفينة بإجراء دراسات شاملة للنظم البيئية البحرية للساحل الوطني.

وتبلغ قيمة السفينة 34 مليون درهم، حيث تم تشييدها بتمويل من المغرب بفضل اتفاقية الشراكة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري واستدامة المحيطات.

تعليقات الزوّار (0)