الحرب على غزة.. حماس تفرج عن أسرى وإسرائيل تطلق سراح معتقلين - أكادير انفو - Agadir info

الحرب على غزة.. حماس تفرج عن أسرى وإسرائيل تطلق سراح معتقلين

24 نوفمبر 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أفرجت حماس، اليوم الجمعة، عن 13 من الأسرى الإسرائيليين الذين كانوا محتجزين في غزة، بينما أطلقت إسرائيل سراح 39 من المعتقلين في سجونها، في اليوم الأول من اتفاق هدنة أتاح تحقيق هدوء وإدخال مساعدات إضافية الى القطاع بعد أسابيع من الحرب بين الدولة العبرية والحركة الفلسطينية.

وإضافة الى الإسرائيليين الـ13، وهم من الأطفال والنساء، أطلقت الحركة سراح 10 تايلانديين وفيليبيني واحد كانوا محتجزين منذ الهجوم الذي شنّته الشهر الماضي على جنوب إسرائيل، بحسب قطر التي توسطت في الاتفاق.

كما أفرجت إسرائيل عن 39 امرأة وطفلا. وأظهرت مقاطع فيديو لوكالة فرانس برس أربع سيارات تابعة للصليب الأحمر تغادر القطاع نحو مصر عبر معبر رفح.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن “الرهائن المفرج عنهم خضعوا لتقييم طبي أولي داخل الأراضي الإسرائيلية”، مضيفا “سيستمر جنود الجيش الإسرائيلي بمرافقتهم أثناء توجههم إلى المستشفيات الإسرائيلية، حيث سيتم لمّ شملهم مع عائلاتهم”.

وأظهرت قائمة نشرها مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أن من بين الرهائن المفرج ثلاث فتيات وصبي تتراوح أعمارهم بين عامين وتسعة أعوام، بالإضافة إلى ستّ نساء تزيد أعمارهن عن 70 عاما.

من جهتها، أفرجت إسرائيل عن 39 فلسطينيا بحسب نادي الأسير الفلسطيني.وشاهد مراسل فرانس برس عملية إطلاق سراح 28 منهم في بيتونيا بالضفة الغربية المحتلة، فيما نقل 11 آخرون للإفراج عنهم في القدس الشرقية المحتلة.

وكانت هيئة الأسرى والمحررين التابعة للسلطة الفلسطينية نشرت بعد ظهر الجمعة قائمة تضم 39 اسما لأسرى فلسطينيين، هم 15 فتى و24 امرأة. قبل ذلك، أطلق الجيش الاسرائيلي الغاز المسيل للدموع لتفريق حشد من الفلسطينيين تجمعوا بالقرب من سجن عوفر في الضفة الغربية المحتلة. وبدأ الجمعة سريان هدنة من أربعة أيام بين إسرائيل وحركة حماس.

وتوصلت قطر، الوسيط الرئيسي، إلى جانب مصر والولايات المتحدة إلى اتفاق الهدنة القابلة للتمديد والتي تنص على تبادل 50 رهينة محتجزين في غزة بـ150 معتقلا فلسطينيا لدى إسرائيل. وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في كلمة الجمعة التزام حماس “بتنفيذ الاتفاق (حول الهدنة) وإنجاحه طالما التزم العدو بتنفيذه”.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة التزامه “إعادة جميع المخطوفين”. وقال في بيان إن إعادة الرهائن هي “من أهداف الحرب ونحن ملتزمون بتحقيق كافة أهداف الحرب”.

في واشنطن، قال مسؤول في البيت الأبيض “لا نتوقع أن يكون أميركيون من بين المجموعة الأولى التي تم إطلاق سراحها اليوم. لكن نأمل في أن يكون هناك أميركيون من بين الخمسين المفرج عنهم”.

ورحبت فرنسا بما تمّ إنجازه في اليوم الأول من الاتفاق. وأكدت وزارة الخارجية أنها تواصل العمل “من أجل تحرير الرهائن الفرنسيين في إطار الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ”.

وتحمل هذه الهدنة بعض الهدوء لسكان قطاع غزة البالغ عددهم نحو 2,4 مليون نسمة بعد حملات القصف الإسرائيلية العنيفة منذ السابع من أكتوبر.

تعليقات الزوّار (0)